تطبيقات ذكيةشبكات اجتماعية

فيسبوك يطرح خاصية جديدة لمشاهدة الفيديو بزاوية 360 درجة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشف موقع فيسبوك النقاب عن خاصية جديدة تتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة والنظر في جميع الاتجاهات دون التقيد بزاوية رؤية محددة.
ونشر الموقع مقطع فيديو قصير وحصري من فيلم “حرب النجوم” ليكون ضمن أول مقاطع الفيديو التي تظهر الخاصية الجديدة.
وعند مشاهدة هذا المقطع، الذي صممه فريق المؤثرات الخاصة بشركة “لوكاس فيلم”، على جهاز الكمبيوتر العادي يمكن استخدام الماوس لتغيير اتجاه الرؤية.
أما على الأجهزة المحمولة، فيمكن للمستخدم تحريك الجهاز لتغيير زاوية الرؤية. وتشمل مقاطع الفيديو الأخرى التي تظهر هذه الخاصية محتوى من قناة “ديسكفري” و”جو برو” و”إن بي سي” و”فايس”.
ويتطلب هذا النوع من مقاطع الفيديو، في الوقت الحالي، إعدادات تصوير معقدة نسبيا للحصول على خاصية التصوير بزاوية 360 درجة.
ولكن مع تحسن التكنولوجيا، يأمل فيسبوك في أن تستخدم هذه الخاصية على نطاق واسع بين مستخدميه.
وقال الموقع: “في المستقبل، تخيل مشاهدة مقاطع فيديو بزاوية 360 درجة لعطلة قضاها أحد أصدقائك في قرية صغيرة في فرنسا أو في مهرجان بالبرازيل – إذ ستتمكن حينئذ من رؤية ما حولك وترى كل شيء وكأنك هناك”.
وأضاف: “وإلى جانب التحديثات من أصدقائك وعائلتك، فستكون قادرا أيضا على استكشاف محتوى جديد ومذهل على موقع فيسبوك من شركات إعلام ومنظمات وأفراد مبدعين”.
ويتزامن الكشف عن هذه الخاصية الجديدة مع مؤتمر “أوكولوس كونكت” السنوي للمطورين والأشخاص الذين يبتكرون أجهزة الواقع الافتراضي.
وقال روب بريدو، الذي يعمل في فريق شركة “لوكاس فيلم”: “أتساءل عما إذا كانت الأفلام المصورة بزاوية 360 درجة ستكون مقنعة بما يكفي. نحن لم نحل كل الأشياء التي تحتاج إلى حل”.
وكان فيسبوك قد استحوذ على شركة “أوكولوس في أر”، التي تنتج سماعات “أوكولوس ريفت”، مقابل 2 مليار دولار في مارس/آذار من العام الماضي.
منافسة شرسة
وفي النهاية، من المتوقع أن يستخدم فيسبوك في مقاطع الفيديو الجديدة سماعة “ريفت” التي لم تطرح في الأسواق بعد، والتي ستجعل مشاهدة مقاطع الفيديو أكثر روعة بمجرد التفاعل معها على الشاشة.
وكان موقع “يوتيوب”، وهو المنافس الرئيسي لفيسبوك في مقاطع الفيديو على الإنترنت، قد استخدم بالفعل خاصية الـ 360 درجة في مقاطع الفيديو التي تعرض على الموقع.
وتواجه الشركة أيضا منافسة شرسة في سوق الأجهزة، فمن المقرر طرح سماعات “أوكولوس ريفت”، بعد “إتش تي سي فيف”، وهي المنافس الرئيسي المدعوم من شركة “فالف” لألعاب الفيديو.
ومن المتوقع أيضا أن تطرح شركة “سوني” سماعة “مورفيوس” عام 2016.

المصدر : موقع البي بي سي

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى