الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

المعايطة يرعى مؤتمر “دور المبادرات المجتمعية في التنمية المحلية”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بترا

رعى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، أمس، مؤتمر “دور المبادرات المجتمعية في التنمية المحلية” الذي ينظمه مركز الشرق الأوسط لتمكين المبادرات، والمنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء وبالشراكة مع شركة واحة أيلة للتطوير.

وجاءت رعاية أيلة لفعاليات المؤتمر ضمن برنامجها للمسؤولية الاجتماعية، الهادف لتعزيز نشاطات التنمية على مستوى المجتمعات المحلية، والخروج بتوصيات حول المشاريع القابلة للتمويل من قبل الجهات المانحة وضرورة تفعيل الدور التنموي لمؤسسات المجتمع المدني في المجتمعات المحلية وتعزيز مفهوم المبادرات المحلية سواء من قبل المجتمعات المحلية أو الجهات المانحة والأدوار التي يقوم بها كلا الطرفين.

وسعى القائمون على المؤتمر لتعزيز التوجهات الخاصة في الارتقاء بمنظومة المبادرات المقدمة للقطاع الخاص أو الجهات المانحة بصورة تكون أكثر قبولاً ومواءمة سواء لاحتياجات المجتمع المحلي، أو مدى تنفيذ البرامج على أرض الواقع من جهة أخرى.

ومن جانبه، قال الأمين العام للمنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء الدكتور لطفي المومني “إن هذا المؤتمر يلتفت إلى قضايا غاية في الاهتمام للمنطقة والأردن، وهو ما دأبت على المشاركة فيه المنظمة التي تهتم بالبحث العلمي المعمق، خاصة لاحتياجات المجتمعات المحلية”.

وقال المدير العام لمركز الشرق الأوسط لتمكين المبادرات فيصل أبو السندس “إن هذا المؤتمر يركز على تعزيز المشاركة المجتمعية في رسم المبادرات وإطلاقها سواء للمانحين أو للقطاع الخاص، ووضع إطار عام للمبادرات وكيفية حصولها على التمويل الكافي لإطلاقها”.

وشارك في جلسات المؤتمر وفعالياته كل من رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور نجيب أبو كركي، والمدير العام لمركز الشرق الأوسط لتمكين المبادرات فيصل أبو السندس، والأمين العام للمنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء الدكتور لطفي المومني، ويستعرض مدير العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية في شركة واحة أيلة للتطوير الدكتور نضال المجالي، في ورقة عمل خلال الجلسة الأولى لفعاليات المؤتمر المعنونة بـ”الجهات المانحة واختيار المشاريع القابلة للتمويل”، منهجية اختيار المشاريع القائمة على تلمس الاحتياجات الفعلية للمجتمعات من قبل المانحين، بالإضافة إلى مشاركته في إعداد الملخص الختامي لأعمال المؤتمر الى جانب كل من الدكتورة زينة حمدان والباحث في التنمية المستدامة السيد إيهاب عيد.

وأبرزت أيلة، في المؤتمر، تجربتها الناجحة في مجال المسؤولية الاجتماعية، وأكدت ضرورة العمل الجاد على المواءمة بين احتياجات المجتمعات المحلية ومتطلباتها وأن تلعب مؤسسات المجتمع المحلي دوراً في الارتقاء بها لتصبح مشاريع أكثر قبولاً للدعم من قبل الجهات المانحة والممولة وحتى القطاع الخاص، وذلك عبر آليات واضحة تعكس الأولويات الأكثر إلحاحاً على أرض الواقع للمجتمعات المحلية وتنعكس بالتالي على رفاهها وتقدمها.

كما شهد المؤتمر مشاركة رئيس بعثة منظمة “Plan International” في الأردن منى عباس، ومديرة برنامج الأردن في مشروع “Youth Power” التابع للوكالة الأميركية للإنماء الدولي نيرمين عبيدات والمعلمة سخاء الشمايلة من العقبة ورئيس منظمة “محامون بلا حدود” صدام أبو عزام.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى