غير مصنف

الحكومة تفعّل 1131 هوية رقمية لاستخدام تطبيق ” سند”

شارك هذا الموضوع:

إبراهيم المبيضين< – قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة يوم امس ان عدد الهويات الرقمية التي جرى تفعيلها لمواطنين اردنيين حتى يتمكنوا من استخدام ” تطبيق سند” بلغ 1131 هوية رقمية.

واوضحت الوزارة في ردها على اسئلة لـ ” الغد” بان هذا العدد من الهويات الرقمية قد تم تفعيله خلال فترة خمسة ايام عمل من يوم الاثنين الماضي عندما جرى اطلاق مشروع الهوية الرقمية وتطبيق سند وحتى مساء يوم الاحد الماضي.

وقالت الوزارة بان هذا العدد سيرتفع تدريجيا خلال الفترة المقبلة مع نشر مراكز المساعدة والمساندة للمواطنين لتفعيل هوياتهم الرقمية ليتمكنوا من استخدام تطبيق ” سند” والذي جرى اطلاقه الاسبوع الماضي كجزء الحزمة التنفيذية الخامسة من البرنامج الاقتصادي الحكومي التي جاءت بعنوان: “الخدمات الإلكترونية وتحسين بيئة الأعمال”.

ومن جهة اخرى اشارت الوزارة الى ان عدد مرات تحميل تطبيق ” سند” عبر المتاجر الالكترونية للهواتف الذكية تجاوز الـ 18 الف تحميل : 5 الاف لهواتف ابل، واكثر من 13 الف لهواتف الاندرويد، لكن هذا المؤشر لا يعبر عن عدد المواطنين الذين يمكنهم استخدام التطبيق ، حيث يعتبر تفعيل الهوية الرقمية اولا خطوة اولى واساسية قبل التمكن من استخدام تطبيق ” سند”.

وجددت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة  التاكيد على ان التسجيل في تطبيق سند، يعتمد على تفعيل الهوية الرقمية و التسجيل والتفعيل المسبق في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo)، حيث يتطلب من المواطن الأردني تسجيل حساب على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واتباع إجراءات تفعيل هذا الحساب عبر زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات.

واضافت الوزارة بانه لتأكيد الحصول على الهوية الرقمية يتم إرسال رسالة نصية ورسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلام نجاح إصدار وتفعيل الهوية الرقمية. بالإضافة لذلك، سيكون للمواطن رمز تحقق خاصة بالهوية الرقمية التي تم إنشاؤها ومن ثم يتمكن المواطن من استخدام تطبيق ” سند” بعد تحميله.

و تطبيق سند للهواتف المحمولة يسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية الأردنية باعتماد تسجيل الدخول الموحد، مما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع وبالتالي يقلل من البيروقراطية.

ويوفر تطبيق كخطوة اولى خدمة الدخول الموحد لـ 100 خدمة رقمية متوفرة في 8 مؤسسات ووزرات ومنصة بخدمتكم، فيما سيوفر في مراحل لاحقة خدمات اخرى مرتبطة بالبطاقة الذكية والهوية الرقمي.

وتم تطوير نسخة من تطبيق الهواتف الذكية باسم “SANADJO” على منصتي الأندرويد والأبل.

وتطبيق ” سند” هو خدمة ضمن مشروع متكامل هو مشروع نظام الهوية الرقمية الذي يتيح للمواطن حامل بطاقة الأحوال المدنية الذكية استخدام (اسم مستخدم وكلمة مرور) يكون موحدا لاستخدام المعاملات الحكومية المختلفة وخصوصا خدمات الحكومة الإلكترونية، بدلا من أن يستخدم المواطن كلمات مرور وأسماء مستخدمين مختلفة في كل خدمة إلكترونية يستعملها.

 

مشروع الهوية الرقمية يهدف إلى تمكين المواطنين الأردنيين من الوصول إلى بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية من أي مكان باستخدام بطاقة الأحوال المدنية الذكية والهواتف الذكية، وبدون الحاجة لزيارة الدوائر الحكومية لطلب اسم الدخول، ويحافظ على أمن وسرية المعلومات الخاصة بالمواطن.

 

 

 

واشارت الوزارة الى ان على المواطن زيارة مراكز المساندة والمساعدة الخاصة بتطبيق ” سند” ومشروع الهوية الرقمية وذلك للتحقق من هويته وتفعيل حسابه على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية وإصدار هوية رقمية له حتى يتمكن من استخدام تطبيق ” سند”

وقالت الوزارة بان محطات “سند” تتواجد حاليا في مؤسسات ودوائر حكومية متعددة في مختلف محافظات المملكة : مثل امانة عمان، دوائر وفروع تابعة لادارة الترخيص والمركبات، ولدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، وزارة العدل، وزارة الصناعة والتجارة، بلديات مختلفة في جميع عدة محافظات، جامعة الحسين التقنية، ومجمع الملك حسين للاعمال، حيث سيجري كل فترة زيادة عدد هذه المراكز والتواجد في اماكن اخرى لافادة اكبر عدد من المواطنين لتفعيل الهوية الرقمية وتمكينهم من استخدام تطبيق ” سند”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى