اتصالاتالرئيسية

الحكومة تدعو المواطنين لتفعيل الهوية الرقمية لاستخدام “سند”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

دعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، المواطنين، مؤخرا، الى تفعيل الهوية الرقمية حتى يتمكنوا من استخدام تطبيق “سند” الذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي كجزء من الحزمة التنفيذية الخامسة من البرنامج الاقتصادي الحكومي التي جاءت بعنوان: “الخدمات الإلكترونية وتحسين بيئة الأعمال”.

وأكدت الوزارة أن التسجيل في تطبيق “سند”، يعتمد على تفعيل الهوية الرقمية والتسجيل والتفعيل المسبق في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo)؛ حيث يتطلب من المواطن الأردني تسجيل حساب على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واتباع إجراءات تفعيل هذا الحساب عبر زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات.

ودعت الوزارة -عبر حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي- المواطن الى زيارة مراكز المساندة والمساعدة الخاصة بتطبيق “سند” ومشروع الهوية الرقمية، وذلك للتحقق من هويته وتفعيل حسابه على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية وإصدار هوية رقمية له حتى يتمكن من استخدام تطبيق “سند” الذي وفر في انطلاقته خدمة الدخول الموحد لـ100 خدمة رقمية متوفرة في 8 مؤسسات ووزرات ومنصة بخدمتكم.

يأتي ذلك في وقت تظهر فيه التقديرات الرسمية أن عدد اشتراكات الانترنت في المملكة يقدر بحوالي 8.52 مليون اشتراك معظمها للموبايل برودباند.

الى ذلك، قالت الوزارة إن محطات “سند” تتواجد حاليا في مؤسسات ودوائر حكومية متعددة في مختلف محافظات المملكة: مثل أمانة عمان، دوائر وفروع تابعة لإدارة الترخيص والمركبات، ولدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، وزارة العدل، وزارة الصناعة والتجارة، بلديات مختلفة في محافظات عدة، جامعة الحسين التقنية، ومجمع الملك الحسين للأعمال؛ حيث سيجري كل فترة زيادة عدد هذه المراكز والتواجد في أماكن أخرى لإفادة أكبر عدد من المواطنين ومساعدتهم على تفعيل الهوية الرقمية لتمكينهم من استخدام تطبيق “سند”.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أن تطبيق “سند” للهواتف الذكية، الذي يحمل اسم “SANADJO”، يسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية باعتماد تسجيل الدخول الموحد، مما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع وبالتالي يقلل من البيروقراطية.

وأشارت الى أن التطبيق سيوفر عددا متزايدا من الخدمات والوظائف مستقبلا وسيمكن المواطنين ومستخدمي الأعمال من تجربة خدمة إلكترونية حكومية ممتعة بدون الحاجة إلى الوصول فعليا إلى المؤسسات الحكومية والاستفادة من التحول الرقمي للبلد نحو نظام كامل خالي من الورق.

وقالت الوزارة إن التطبيق يتوافر اليوم على المتاجر الالكترونية لأجهزة “اندرويد” و”ايفون”.

وبينت أن التطبيق هو جزء من مشروع نظام الهوية الرقمية الذي يتيح للمواطن حامل بطاقة الأحوال المدنية الذكية استخدام (اسم مستخدم وكلمة مرور) يكونان موحدين لاستخدام المعاملات الحكومية المختلفة، وخصوصا خدمات الحكومة الإلكترونية، بدلا من أن يستخدم المواطن كلمات مرور وأسماء مستخدمين مختلفة في كل خدمة إلكترونية يستعملها.

وأضافت أن مشروع الهوية الرقمية يهدف إلى تمكين المواطنين الأردنيين من الوصول إلى بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية من أي مكان باستخدام بطاقة الأحوال المدنية الذكية والهواتف الذكية، وبدون الحاجة لزيارة الدوائر الحكومية لطلب اسم الدخول، ويحافظ على أمن وسرية المعلومات الخاصة بالمواطن.

وأكدت أن المشروع حالياً يقدم الدخول الموحد لعدد من بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية التابعة لجهات حكومية مختلفة، ولاحقاً سيتم إتاحة خدمة إمكانية التوقيع الرقمي للوثائق المتبادلة بين المؤسسات الحكومية والمواطنين، مما يوفر على المواطن عناء الوصول إلى المؤسسات الحكومية، ويُمكن المواطن من الاستفادة من مميزات وخصائص النظام من خلال تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام شهادات رقمية سواء المخزنة على بطاقة الأحوال الذكية أو التي تم إصدارها للمواطنين كهوية رقمية عن بعد.

وأشارت الى أنه تم ربط وتكامل خدمة الدخول الموحد مع بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية التابعة للجهات الحكومية الآتية: دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وزارة العدل، وزارة الصناعة والتجارة والتموين، دائرة مراقبة الشركات، أمانة عمان الكبرى، وزارة التنمية الاجتماعية، صندوق المعونة الوطنية، وزارة الإدارة المحلية، دائرة الأراضي والمساحة، فيما سيجري ربط مؤسسات أخرى خلال المرحلة المقبلة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى