اتصالاتتكنولوجيا

وزارة الاتصالات تعقد ورشة عمل حول مفهوم المدن الذكية Smart Cities بالتعاون مع شركة Dell العالمية

شارك هذا الموضوع:

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة Dell العالمية ورشة عمل حول مفهوم المدن الذكية  Smart Cities وكيفية تطبيقها في الاردن.

وخلال الورشة التي استمرت على مدار يومين، تم مناقشة العديد من الافكار والمقترحات التي من شأنها ان تساعد في تطبيق استراتيجية التحول لمفهوم المدن الذكية، والخدمات التي تعزز المفهوم مثل  مفهوم انترنت الاشياء، الطاقة وأضواء الشارع ومراقبة حركة المرور والنقل واستثمار البنية التحتية للاتصالات المتاحةGSM / GPRS / 3G / LTE، والواي فاي، والواي ماكس والألياف الضوئية، بحيث يتم ربطها وتسخيرها تكنولوجياً.

وقد شارك في هذه الورشة ممثلين من المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص وهي امانة عمان الكبرى والمركز الجغرافي الملكي و شركة اورانج الاردن وشركة امنية وشركة مياهنا وشركة الكهرباء الاردنية.

وتأتي ورشة العمل ضمن سياق تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وامانة عمان الكبرى للتحول في عمان الى تطبيق مفاهيم المدن الذكية.

يذكر بأن  الاتحاد الدولي للاتصالات عرف المدينة الذكية بأنها مدينة “معرفة”، أو “مدينة رقمية”، أو مدينة “سيبرانية” أو مدينة “إيكولوجية”، وذلك يتوقف على الأهداف التي يحددها المسؤولون عن تخطيط المدينة. والمدن الذكية تستشرف المستقبل على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. وهي تسمح برصد البنية التحتية الأساسية بما فيها الطرق والجسور والأنفاق والسكك الحديدية وأنفاق القطارات والمطارات والموانئ البحرية والاتصالات والمياه والطاقة بل والأبنية الرئيسية، من أجل الوصول إلى الدرجة المثلى من الموارد والأمن. وهي تسمح بتعظيم الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفر بيئة مستدامة تعزز الشعور بالسعادة والصحة. وتعتمد هذه الخدمات على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى