الرئيسيةريادة

إطلاق مسابقة ” هلو وورلد كيدز” السنوية للمبرمجين الصغار 2020

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 أطلقت شركة ” هلو وورلد كيدز” – الريادية الاردنية المتخصصة في تعليم البرمجة للاطفال – مؤخرا مسابقتها السنوية الوطنية للمبرمجين الصغار 2020 بشراكة استراتيجية مع جامعة الحسين التقنية ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بهدف نشر الوعي بأهمية البرمجة في التعليم منذ الصغر لدى الأهالي و المجتمع الاردني.

وقالت المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة ” هلو وورلد كيدز” حنان خضر بان اطلاق هذه المسابقة السنوية تستهدف طلبة المدارس من الفئة العمرية من سبعة سنوات وحتى أثنتي عشرة سنة، لافتة الى انه قد تم فتح باب التسجيل للمسابقة بدعم من مؤسسات القطاع التعليمي والخاص خلال الفترة الاولى من بداية شهر شباط ( فبراير) الحالي لينتهي التسجيل في منتصف شهر اذار ( مارس ) المقبل.

واوضحت خضر أن الأطفال سيتعلمون البرمجة ذاتيا عبر منصة HelloCode المطورة من شركة ” هلو وورلد كيدز” خلال فترة التسجيل التي ستنتهي منتصف الشهر المقبل، ليجري بعدها اختيار مجموعة من الاطفال المشاركين لترشيحهم الى المرحلة النهائية التي ستنطلق بداية شهر نيسان ( ابريل) المقبل، مشيرة الى ان الاختيار سيتم بناءا على : كمية المشاريع والابداع فيها والنقاط المتحصلة من المنصة.

واكدت أن موعد المرحلة النهائية للمنافسة والتحدي بين الأطفال سيكون بتاريخ 1/4/2020 داخل مختبرات جامعة الحسين التقنية ، و سيتم الاعلان عن الفائزين في حفل ختامي كبير بتاريخ 4/4/2020 سيقام في مدرج مجمع الملك الحسين للأعمال بحضور شخصيات مميزة ، حيث سيجري تكريم المراكز الثلاثة الأولى بجوائز مالية.  

وقالت خضر بان اطلاق المسابقة ياتي ضمن الشراكة الاستراتيجية بين ” هلو وورلد كيدز” و جامعة الحسين التقنية التي تسعى دائما في سياساتها الى ترسيخ ثقافة البرمجة ونشرها على نطاق واسع في المملكة لتشمل الأطفال من جميع محافظات المملكة، حيث ستقام المسابقة في ١/٤ داخل مختبرات جامعة الحسين التقنية، كما سيساهم طلبة جامعة الحسين التقنية في هذا المشروع حيث يقومون بمتابعة فنية للاطفال خلال رحلة تعلمهم البرمجة.

 واكدت اهمية اطلاق المسابقة ايضا بشراكة استراتيجية مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة التي تعنى وتهتم بترسيخ الابداع والريادة والتعليم التقني لا سيما وان البرمجة تعد اساسا للابداع والريادة والتحول الرقمي الذي تعمل عليه الحكومة ، حيث ستساعد الوزارة في نشر المسابقة لاكبر عدد من الناس من خلال قنواتها المختلفة.

واكدت خضر بان الهدف الرئيسي من اطلاق المسابقة هو نشر الوعي بأهمية البرمجة في التعليم منذ الصغر لدى الأهالي و المجتمع، وتشجيع الطلبة و المعلمين وإشعال روح الحماس للبرمجة أكثر فأكثر.

واشارت الى ان المؤسسة تهدف الى أن تصبح مسابقة و جائزة وطنية سنوية يتنافس فيها الجيل الجديد في صناعة التكنولوجيا في ظل تعمق وانتشار مفاهيم وتوجهات الثورة الصناعية الرابعة التي تقوم في عمومياتها وتفاصيلها على البرمجة.

وتأسست شركة Hello World Kids Inc. عام 2015 بهدف تمكين جيل المستقبل من صناعة التكنولوجيا عبر تعليمهم علوم البرمجة. تخصصت الشركة بتطوير مناهج مدرسية ممتعة و حديثة لتبسيط مفاهيم البرمجة للأطفال ابتداءً من عمر ست سنوات (الصف الأول الابتدائي).

وتمتلك الشركة منصة التعليم  HelloCode)هلو كود(  التي تميزت بسهولة دمجها داخل الأنظمة الأكاديمية المعمول بها في المدارس.

و قامت الشركة بتطوير لغة برمجة نصية مبسطة تسمّى لغة سموذي (SmoothY). حيث تعتبر هذه اللغة جسراً للأطفال تمكنهم من تعلم لغات البرمجة المتعارف عليها في العالم مثل بايثون و جافا بطريقة سهلة و قريبة من لغة الأطفال و اهتماماتهم. و قد نجحت شركة Hello World Kids في إدراج مناهجها لأكثر من 65,000 طالب عربي في عام 2019.

 وحصلت الشركة على العديد من الجوائز و التكريمات في مضمار تعليم البرمجة في المدارس، مثل جائزة كارتيير العالمية 2018، و جائزة ايرنست أند يونغ للريادة 2017، و جائزة الملكة رانيا لريادة التعليم 2019. و قد تم تصنيف شركة Hello World Kids في المرتبة رقم 4 على الوطن العربي أهمية في المتابعة عام 2017 حسب احصائيات فوربس ميدل ايست. بالاضافة الى تصنيفها من أكثر 100 شركة ريادية في الوطن العربي أهمية حسب تقرير المؤتمر الاقتصادي العالمي 2017 و 2019

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى