اقتصادالرئيسية

الطاقة توقع اتفاقيات لتمويل برنامج سخانات وأنظمة شمسية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

بترا

وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة/ وزارة الطاقة، اليوم الاربعاء، مع بنك القاهرة عمان، وبنك صفوة، والمؤسسة الاستهلاكية المدنية، اتفاقيات للتعاون ضمن برامج دعم القطاع المنزلي، لتركيب أنظمة خلايا شمسية، مولدة للطاقة وسخانات شمسية، مدعومة بنسبة 30 بالمئة.

وبموجب الاتفاقيات تشكل هذه المؤسسات نوافذ يتم من خلالها تقديم دعم الصندوق والبالغ 30 بالمئة لتركيب السخان الشمسي والخلايا الشمسية للمواطنين وتقسيط حصة المواطن من خلال البنوك او الدفع النقدي للراغبين بالاستفادة من خلال المؤسسة الاستهلاكية المدنية.

ووقع الاتفاقيات عن صندوق الطاقة المتجددة رئيس مجلس إدارته وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، فيما وقعها عن بنك القاهرة عمان المدير العام كمال البكري وعن بنك صفوة المدير العام سامر التميمي وعن المؤسسة الاستهلاكية المدنية المدير العام سلمان القضاة.

وقالت زواتي عقب التوقيع، ان الاتفاقيات توسع الخيارات التمويلية للمواطنين المستفيدين من خدمات الصندوق والتي تشمل جميع الأردنيين الراغبين بترشيد استهلاكهم من الطاقة من خلال تركيب أنظمة خلايا شمسية وسخانات شمسية.

وأشارت الى ان الاتفاقيات تسهل على المواطنين الحصول على تمويل وفق برنامج تقسيط ميسر من خلال بنوك ومؤسسات تمويلية من اجل تشجيع القطاع المنزلي على الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مؤكدة أهمية الأثر الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمشروع على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي.

وأكدت أثر البرنامج في تحفيز الشركات في المحافظات العاملة في مجالات (سخان شمسي، وطاقة متجددة) الامر الذي سيسهم في خلق فرص عمل اضافية، وكذلك دعم الشركات والمصانع في المحافظات، الامر الذي سيحدث اثرا تنمويا محليا مباشرا، مشيدة بالتعاون بين الوزارة ومؤسسات التمويل واستجابتها لمبادرة الوزارة التي تعزز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لخدمة الوطن والمواطن.

من جانبه قال المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة ان الصندوق حدد آلية جديدة لبرنامج الدعم للقطاع المنزلي لتسهيل عملية دفع مساهمات نسبة المواطن والبالغة 70 بالمئة على شكل قسط شهري مريح من خلال البنوك والمؤسسة الاستهلاكية المدنية، كون هذا الامر شكل عائقا في السابق لكثير من العائلات لعدم قدرتها على دفع مساهمتها دفعة واحدة.

من جانبه اكد مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة اهمية مبادرة وزارة الطاقة والثروة المعدنية بدعم الموطنين بنسبة 30 بالمئة لأثرها التنموي على الوطن والمواطن بالتخفيف من اعباء فاتورة الطاقة والمساهمة في تنمية المحافظات وفتح المجال امام الشركات للاستفادة من برامج تركيب انظمة خلايا شمسية مولدة للطاقة وسخانات شمسية للمواطنين المستفيدين من مبادرة الوزارة.

بدوره اكد مدير عام بنك القاهرة عمان كمال البكري، اهمية مبادرة الوزارة في تقليل مخاطر البنوك وتقليص فترة سداد القرض وتحقيق وفر للأسر المستفيدة يعزز دخلها ويسهم في استدامة التنمية. وقال مدير عام بنك صفوة سامر التميمي ان مبادرة وزارة الطاقة تنسجم مع رسالة البنك الذي يقدم عملا مصرفيا اسلاميا بما ينعكس على فاتورة المواطن من الطاقة.

وبموجب الاتفاقيات يتم تقديم دعم مقداره 30 بالمئة من كلفة نظام السخان الشمسي وكلفة نظام الخلايا الشمسية من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة، فيما يتم تقسيط 70 بالمئة من كلفة هذه الانظمة من خلال البنك.

وفيما يتعلق بالخلايا الشمسية اشترط البرنامج ان لا يتجاوز سعر الخلية قدرة كيلوواط  550 دينارا وبقدرة لا تتجاوز5ر3 كيلوواط وتقسيط 70 بالمئة من كلفة النظام على فترة لا تزيد عن 48 شهرا للخلايا الشمسية.

وبالنسبة للسخانات الشمسية يشترط البرنامج ان لا يزيد السعر لنوع المرايا المسطحة على 450 دينارا ويتم تقسيط 70 بالمئة على فترة 24 شهرا، وأن لا يزيد لنظام السخان الشمسي من نوع الانابيب على 300 دينار ويتم تقسيط 70 بالمئة على فترة 12 شهرا، وسيتم اعادة النظر بسقوف الاسعار المحددة سنويا وحسب سعر السوق.

ويمكن للراغبين بالاستفادة من المشروع مراجعة صندوق الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، او بنك القاهرة عمان، أو بنك صفوة، أو المؤسسة الاستهلاكية المدنية، بالإضافة الى البنك الاسلامي الأردني الذي وقع اتفاقية مماثلة مع الصندوق في وقت سابق.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى