الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تطلق برنامج السياحة التجريبية في الأزرق

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بترا

أطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مؤخرا برنامجا جديدا في السياحة البيئية بعنوان “السياحة التجريبية”، بهدف أن يعيش الزائر من خلاله طقوس المجتمع المحلي وإطالة مدة إقامته، وأن يتشارك العادات والتقاليد مع السكان المحليين.

و قال مدير محمية الازرق حازم الخريشة انه يمكن للزائر خلال البرنامج المشاركة في صنع الطعام و ارتداء الالبسة التقليدية والحديث مع السكان من خلال برنامج متكامل أعدته الجمعية لعكس حقيقة التنوع الثقافي الفريد في المنطقة.

ويتضمن البرنامج ثلاث تجارب تشمل التجربة البدوية والتجربة الشيشانية والدرزية، حيث يكون مسار التجربة البدوية في محمية الأزرق باستخدام الدراجات الهوائية من نزل الأزرق باتجاه الخيمة البدوية، والتي تبعد 4 كم عن النزل، وعند الوصول تكون عائلة من المجتمع المحلي في انتظار الزوار لاستقبالهم بفنجان من القهوة العربية بحسب العادات البدوية .، ويتم تبادل أطراف الحديث بين الاسر والضيوف لتعريفهم على العادات و التقاليد المتبعة و تاريخ المنطقة اضافة الى مشاركتهم في رعي الأغنام والتعرف على أساسيات الرعي وحلب الماعز و صناعة اللبن و كيفية تحضير القهوة العربية. و فيما يخص التجربة الشيشانية قال الخريشة، انها تمكن الزوار من التعرف على الحياة الشيشانية وأشهر عاداتهم و تقاليدهم اضافة الى تعريفهم على الثقافة الشيشانية واللباس التقليدي ومشاهدة عرض للرقص الشيشاني. و عن التجربة الدرزية، فيتم استقبال الزوار من قبل المجتمع المحلي الدرزي مع جلسة تعريفية عن الثقافة الدرزية وما يتصل بها من عادات وتقاليد تليها رقصة اللوحة الدرزية باللباس الدرزي التقليدي.

وبحسب الخريشة بلغ مجموع استفادة المجتمع المحلي في مدينة الأزرق من المحمية في العام الماضي 351 الف دينار وبلغ قرابة 514 ألف دينار في عام 2018، فيما بلغ حجم الاستفادة خلال السنوات العشر الماضية بشكل تراكمي الى نحو 5.2 مليون دينار.

و لفت الى ان المحمية التي يعمل فيها 48 موظفا من أبناء المجتمع المحلي، تعد مركز استفادة لمئات الأسر في الأزرق من خلال شراء الحاجيات والطعام من السوق المحلي، بالإضافة للأسر التي تم إدماجها في برنامج السياحة التجريبية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى