الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

التخطيط تطلق المرحلة الثالثة من مشاريع المحفظة الاقراضية للمتقاعدين العسكريين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

بترا

اطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الثلاثاء، المرحلة الثالثة من مشاريع المحفظة الاقراضية للمتقاعدين العسكريين بقيمة مليون دينار، بدعم من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية التابع للوزراة.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي، خلال افتتاح ورشة عمل تدريبية للجمعيات التعاونية للمتقاعدين العسكريين، انه من المتوقع أن يصل عدد المشاريع الممولة من هذه المحفظة الى 680 مشروعا مع نهاية عام 2020.

واضاف ان الوزارة تعمل على تعزيز انتاجية المتقاعدين العسكريين، من خلال تعاونها مع المؤسسة في تأسيس محفظة اقراضية لمشاريع إنتاجية صغيرة موفرة للدخل ومشغلة للعمالة بقيمة ثلاثة ملايين دينار من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية. واوضح انه ولغاية تاريخه تم تمويل 430 مشروعا على مرحلتين في العامين 2018 و 2019، وبأسلوب القرض الحسن بدون اية فوائد وتقديم جميع أشكال الدعم المجاني لإنجاحها من خلال توفير الاستشارات الفنية والادارية والتدريبية المتخصصة ودراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريعها، متوقعا ان تقوم الوزارة خلال العام الحالي 2020 بتمويل حوالي 10 مشاريع انتاجية اخرى لجمعيات المتقاعدين العسكريين وتمويل حوالي 230 مشروعا انتاجيا لمتقاعدين عسكريين ستوفر حوالي 375 فرصة عمل جديدة.

وبين الوزير الربضي، ان المشاريع والبرامج التي نفذتها وتنفذها الوزارة من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية مع المؤسسة العامة للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى ساهمت بتحقيق العديد من الآثار الايجابية. واضاف انه تم تقديم الدعم لــ 86 مشروعا انتاجيا ودعم انشاء 43 سوقا استهلاكية لجمعيات المتقاعدين العسكريين، عملت على توفير ما يزيد عن 550 فرصة عمل للمتقاعدين العسكريين وابناء المجتمعات المحلية، واستفاد منها بشكل غير مباشر حوالي 4500 من أعضاء الجمعيات التعاونية للمتقاعدين العسكريين.

وقال ان الوزارة ستتبنى أية أفكار خلاقة لتطوير عمل جمعيات المتقاعدين العسكريين وتمكينها من المساهمة في تحسين مستوى معيشة منتسبيها في مختلف مناطق المملكة.

وهنأ الوزير المتقاعدين العسكريين بمناسبة احتفالات الوطن بيوم الوفاء لهم، مؤكدا ان هذه الشريحة لها مكانة خاصة وأولوية لدى جلالة الملك عبدالله الثاني، كرفقاء سلاح أدوا واجبهم بشرف وأمانة وتضحية تجاه وطنهم وشعبهم.

من جانبه، أكد مدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، اللواء الركن المتقاعد ثلاج ذيابات، ان المؤسسة منذ 2004 عملت على التعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمؤسسة التعاونية، لوضع استراتيجيات شاملة لنشر الوعي وثقافة التعاون من خلال برنامج تعزيز الانتاجية، واقامة وتأسيس جمعيات تعاونية للمتقاعدين العسكريين لرفع المستوى المعيشي لهم ولذويهم. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى