تكنولوجيا

” إنتاج” تستقطب طلبات اهتمام لتطوير بوابة للملكية الفكرية

شارك هذا الموضوع:

 

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

عمان – أكدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” الأسبوع الماضي أنها بدأت العمل مؤخراً بإجراءات في الطريق لبناء وتطوير البوابة الإلكترونية الخاصة بالملكية الفكرية لمنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاردنية

(ICT IP Portal)

ذلك في إطار تركيزها على مفهوم “الملكية الفكرية” كمحور أساسي يسهم في رفع تنافسية الشركات والمنتجات الأردنية في صناعة تقنية المعلومات والبرمجيات.

قال رئيس هيئة المديرين في “إنتاج” الدكتور بشار حوامدة إن الجمعية بدأت مؤخرا باستدراج طلبات اهتمام من الجهات والشركات المتخصصة في بناء وتطوير البوابات الإلكترونية، وذلك لبناء هذه البوابة التي ستكون الأولى من نوعها في القطاع، وتهدف إلى التركيز على التوعية وتعزيز مفهوم الملكية الفكرية لمنتجات وخدمات البرمجيات وتقنية المعلومات في السوق المحلية.

وأوضح حوامدة أن الجمعية أعلنت عن بدء استقطابها لطلبات الاهتمام والرغبة لبناء هذه البوابة من الشركات العاملة في السوق المحلية والاعضاء في “إنتاج”، وحددت موعد الثاني والعشرين من الشهر الحالي موعدا نهائيا لإبداء الاهتمام.

أشار إلى أن هذه الخطوة تأتي كجزء من نشاطات الجمعية الداعمة لجاهزية الشركات العاملة في القطاع للتصدير، وزيادة تنافسيته، حيث ستعمل هذه البوابة الإلكترونية على جمع المعلومات الخاصة بالبرمجيات والأنظمة ذات الملكية الفكرية، ونشر تلك المعلومات، كما ستضمّ هذه البوابة كافة الشركات الأردنية التي تعمل في صناعة البرمجيات وتقنية المعلومات وتحمل “ملكية فكرية” لمنتجات وبرامج وبرمجيات أردنية خالصة، وكل ما يدور حول هذا المفهوم، لإرشاد والمساهمة في تطوير وتأهيل الشركات الأردنية العاملة في هذا المضمار.

وقال حوامدة: ” إن التصميم الخاص بالبوابة والمعلومات اللازمة للنشر والواجه المعتمدة للبوابة

(Look and Feel)

قد تم إعداده مسبقاً، وبقي العمل على تطوير هذه البوابة بالشكل الأمثل وهو ما نهدف له من استدراج طلبات الاهتمام.

وأضاف أن “إنتاج” وفي إطار عملها وتركيزها العام الحالي على محور الملكية الفكرية ضمن استراتيجية عملها، ستعمل – إلى جانب بناء البوابة الإلكترونية المتخصصة في الملكية الفكرية- على عقد فعاليات تتناول وتناقش مفاهيم “الملكية الفكرية”، وهي عبارة عن فعاليات سيجري العمل على تنظيمها وعقدها بشكل شهري أو ربع سنوي، لتجمع الشركات الأردنية العاملة في مجال البرمجيات سواء كانت ناشئة أم صغيرة، وتشبيكها مع الخبراء ومرشدين ومستثمرين في هذا المجال.

ّوأكد حوامدة أنّ الملكية الفكرية تعني منتجاً متميزاً، بعيداً عن فكرة التقليد أو فكرة أن تكون مجرد وكيل أو موزّع لخدمة أو منتج تقني معين، لافتاً إلى أن “الملكية الفكرية” هي مفهوم يخلق قيمة مضافة للاقتصاد، ويرفع من تنافسية المنتج التقني الأردني في سوق تنافسية كسوق البرمجيات وتقنية المعلومات.  

وتضمّ جمعية “إنتاج” أكثر من 200 شركة من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات والتعاقد الخارجي والمحتوى الإلكتروني.

وفقا لنتائج آخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يغطي فترة العام 2013؛ ارتفع عدد الشركات العاملة في القطاع إلى 540 شركة، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل إلى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، ووصل عدد الوظائف المباشرة في شركات الاتصالات إلى ما يقارب 4212 وظيفة، وبإجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن 2012.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى