الرئيسيةريادة

جامعة اليرموك …… تكريم الفائزين بالبحث العلمي

هاشتاق عربي 

بترا

نظمت جامعة اليرموك احتفالا كرمت فيه الفائزين “بجوائز البحث العلمي للعام الجامعي ، والذي نظمته عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في مبنى الندوات والمؤتمرات.

وقال رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي أن “العمادة” تعدُّ من الوحدات الأكاديمية المحورية في الجامعة، لافتا إلى أن الخطة الاستراتيجية لجامعة اليرموك تركز في محور البحث العلمي على تحقيق الاستفادة القصوى من مخصصات البحث العلمي في موازنة الجامعة وزيادة عدد المشاريع العلمية المدعومة وتحفيز النشر العلمي. واضاف ان جامعة اليرموك تعمل ومن خلال عمادة البحث العلمي والدراسات العليا على تهيئة البيئة المناسبة للبحث العلمي عن طريق تقديم التسهيلات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لإجراء الدراسات العلمية داخل الجامعة وخارجها، بالإضافة إلى مساعدة الباحثين على نشر بحوثهم في المجلات العلمية المحكمة والمصنفة عالمياً، عدا عن اصدارها لعدد من المجلات المدعومة من صندوق البحث العلمي والابتكار.

وأكد كفافي ان الجامعة تخصص في موازنتها مبالغ مالية تضمن لها تنفيذ هذه السياسات الكفيلة بتحقيق الأهداف المرجوة لدعم المشروعات العلمية، ودعم الرسائل الجامعية المتميزة، وتوفير الدعم لطلبة الدراسات العليا العاملين في المشروعات العلمية، إضافة لدعم مشاريع التخرج، و حوافز وجوائز النشر و البحث العلمي، ونشر البحوث العلمية والدراسات والكتب المتخصصة والمنهجية، وإصدار المجلات العلمية لتكون وعاءً للمعرفة.

وقال عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور قاسم الحموري ان الجامعة ومن خلال “عمادة البحث العلمي” عمدت وانطلاقا من خطتها الإستراتيجية إلى زيادة المخصصات المالية التي تتضمن زيادة حوافز البحث العلمي، مشيرا إلى ان تطوير عملية البحث العلمي بمثابة التحدي أمنامنا لزيادة معدلات الإنتاج العلمي ونشره في مجلات عالمية محكمة. وأضاف ان “عمادة البحث العلمي” تسعى لزيادة الاستشهاد في الابحاث المنشورة للزملاء اعضاء هيئة التدريس، والذي من شأنه أن ينعكس على الأداء العام للبحث العلمي وتحسينه ايجابا، فيما يخص تصنيف جامعة اليرموك، كاشفا ان نسبة الاستشهاد في الابحاث المنشورة زاد عن 300 بالمئة للزملاء اعضاء هيئة التدريس، من قبل الباحثين حول العالم. وأشار الحموري إلى دعم رئاسة الجامعة وتوجيهاتها للإهتمام بالبحث العلمي والتوسع في شتى مجالاته و علومه وخصوصا ما يرتبط و يحقق المنفعة الوطنية، ويؤدي رسالة الجامعة تجاه مجتمعها. وقام كفافي بتسليم الجوائز والدروع على الفائزين.

وعلى هامش الحفل كرمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، بصفته الباحث الأعلى في الجامعة عن أعماله البحثية المنشورة والبالغة 200 بحث علمي، بالإضافة إلى الاستشهادات في المجلات العلمية العالمية المحكمة والتي وصلت حتى تاريخه إلى (1683) استشهادا علميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى