اتصالاتالرئيسية

البيطار : منتدى (MENA ICT Forum 2020) في نوفمبر المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 اكد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية ” إنتاج” المهندس نضال البيطار يوم امس ان التحضيرات تجري على قدم وساق تجهيزا لعقد منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الاوسط وشمال افريقيا أفريقيا (MENA ICT Forum 2020) الذي حافظت الجمعية بالتعاون مع القطاع على تنظيمه كل سنتين.

واوضح البيطار في تصريحات صحافية للغد بانه قد تحديد تاريخ عقد المنتدى على مدار يومين في 9 و10 من شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) المقبل، وبانه سيجري تنظيم المنتدى في منطقة البحر الميت. مؤكدا أن المنتدى في نسخته للعام 2020 سيكون برؤية وطابع جديدين، حيث ستحرص الجمعية على تنظيم المنتدى بإطار ابتكاري جديد مختلف عن المنتدى في السنوات السابقة.

وقال بان جمعية انتاج حاليا في مرحلة استقطاب المتحدثين والرعايات لتنظيم المنتدىالذي ستحرص الجمعية مع جميع شركاءها ومكونات القطاع على ان يكون بصبغة محلية عربية وعالمية.

وكانت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” وقعت العام الماضي اتفاقية تعاون مع شركة القمة للاستشارات “بيناكل”، لإقامة منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، حيث ستقوم شركة بيناكل وفقا للاتفاقية بتنفيذ كافة الأعمال المتعلقة بإدارة المنتدى.

الى ذلك قال البيطار ان المنتدى – الذي ينعقد كل سنتين منذ العام 2002 – يكتسب أهمية كبيرة كونه يتزامن العام الحالي مع الاحتفال بالعيد 20 لإطلاق جمعية “إنتاج”، معتبرا ان هذا التزامن هو دافع لمواصلة تسجيل الإنجاز، ان كان على صعيد المنتدى أو على صعيد الجمعية.

واكد ان هذا التجمع التقني سيناقش ابرز التوجهات والتطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واحدث التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والبلوكتشين والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الابعاد وغيرها من التقنيات الحديثة التي ادخلتنا عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وتأسست جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الاردن – انتاج في عام 2000 لدعم وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن وتطوير شراكات محلية واقليمية وعالمية لوضع المملكة على خارطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمصدر رئيسي لمنتجات وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتضم جمعية انتاج اكثر من 200 شركة من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي والمحتوى الالكتروني في الاردن.

الى ذلك قال البيطار بان الجمعية تنسق الجهود وتعمل حاليا على عدة افكار لانجاح المنتدى العام الحالي ليعكس صورة قوية عن الاردن ويروجه كمركز اقليمي للقطاع في المنطقة، حيث يجري العمل والتنسيق لاستقطاب متحدثين وخبرات عالمية في مختلف التقنيات.

واشار البيطار من جهة اخرى الى الحرص على استقطاب الخبرات والمتحدثين والحضور والمشاركين من دول مختلف عربية وعالمية حيث يجري العمل لترتيب اجنحة للدول المختلفة في المنتدى.

واكد حرص الجمعية على التركيز ايضا على ريادة الاعمال في الاردن واستقطاب الشركات الاردنية الريادية للمشاركة والاستفادة من المنتدى وتواجد الخبرات العالمية والمستثمرين، مشيرا الى انه سيكون هناك مساحة في المنتدى وفعاليات لعرض الافكار للمشاريع الريادية الاردنية امام جمهور الحاضرين من مستثمرين وشركات عالمية وخبرات.

واوضح البيطار بان جلسات المنتدى ستركز على التكنولوجيات المختلفة على اساس القطاعات: مثل تطويعها في القطاع الصحي، المالي، التعليمي ، وغيرها من القطاعات.

وينعقد المنتدى العام الحالي وسط تحولات يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو ما يسمى بالثورة الصناعية الرابعة وزيادة اعتماد الناس على التكنولوجيا في كل مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعملية.

وتتمثل أهداف جمعية ” انتاج”بدعم قضايا الصناعة، دعم صادرات القطاع، ترويج فرص الاستثمار في الصناعة في الأردن وفتح أسواق جديدة، توفير أبحاث حول الصناعة ومعلومات حول السوق، توحيد المعايير ومنح الشهادات والسيطرة على النوعية في صناعة تكنولوجيا المعلومات، دعم تطوير المصادر البشرية والعمل مع المؤسسات التعليمية للتركيز على المهارات العملية المطلوبة وتقوية العلاقات مع الجامعات المحلية والتعاون مع جامعات دولية والشروع ببرامج خاصة لفائدة طلبة الجامعات بما يتناسب مع متطلبات الشركات وسوق العمل.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى