الرئيسيةريادة

1000 نقطة تشبيك بين مستثمرين ورياديين سجلت خلال فعالية إنديفر “ديل ميكرز2020” 

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أعلنت منظمة إنديفر الأردن ، بالتعاون مع انديفر السعودية عن اختتام النسخة الأكبر لفعالية ديل ميكرز التي تهدف إلى تعزيز علاقة الرياديين بالمستثمرين، بتسجيل ما يفوق الـ1000 نقطة تشبيك بين المستثمرين والرياديين.

فعالية ديل ميكرز 2020 التي جمعت أكثر من 500 مشارك من مستثمرين، ورياديين، وداعمين البيئة الريادية و الاستثمارية من 25 دولة و32 جنسية من حول العالم أقيمت برعاية الهيئة العامة للاستثمار والشركة السعودية للاستثمار الجريء والصندوق السعودي الأردني للاستثمار، وبالتعاون مع منشآت ومجموعة البنك الدولي.

وعقدت الفعالية لأول مرة في الرياض، المملكة العربية السعودية، بتاريخ 9 شباط، كمجهود مشترك بين إنديفر الأردن وإنديفر السعودية بدعم منقطع النظير من مكاتب إنديفر الأخرى عالمياً مما يعزز الهدف الأسمى للمنظمة بدعم رياديي التأثير العالي للنمو بشركاتهم ما وراء الحدود. 

وفي كلمتها الترحيبية بالحضور أفادت ريم القسوس، المدير التنفيذي لإنديفر الأردن بأن “التغير السريع الذي تشهده المملكة العربية السعودية قد رسخ مكانتها ليس فقط على الصعيد الاقتصادي بل كمقر إقليمي للابتكار الرقمي والريادة، مما دعانا إلى عقد هذه النسخة من فعالية ديل ميكرز في الرياض”. وأضافت القسوس “كأكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باتت السعودية محط أنظار الرياديين الذين يسعوون إلى التوسع بشركاتهم”.

شهدت الفعالية حضور نخبة من أكثر من 130 مستثمر يمثلون 83 شركة رأس مال مغامر وخاص، و48 مستثمر مبادر، و114 ريادي من 93 شركة ناشئة. إضافة إلى الأردن والسعودية، تمثلت الدول المشاركة بمصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والبحرين وبلغاريا والصين وألمانيا واليونان والهند وإندونيسيا والعراق وإيطاليا والكويت وعمان ونيجيريا ولبنان والباكستان وفلسطين وبيرو وجنوب أفريقيا وأسبانيا وتركيا والإمارات العربية.

وقال د. مازن الزيدي، مدير الابتكار وريادة الأعمال في الهيئة العامة للاستثمار “تماشياً مع رؤية 2030، أطلقت المملكة عدد من المبادرات الحكومية لتحفيز الريادة وتعزيز اسم الدولة كمقر إقليمي للابتكار الرقمي. حيث قمنا بتسريع عملية الحصول على التراخيص اللازمة للصناديق الاستثمارية والشركات الناشئة. في الواقع، تم منح خمسة تراخيص لصناديق استثمارية وتوقيعها رسمياً خلال فعالية ديل ميكرز 2020.

وأضاف معالي د. نبيل كوشك، المدير التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار “تشهد المملكة نمو متسارع في عدد المستثمرين المؤسسين، والمستثمرين المبادرين، ومدراء الصناديق الاستثمارية، حيث يتنامى هذا العدد من محض البيئة الريادية والاستثمارية المحلية. وهناك اهتمام متزايد من المستثمرين الإقليميين والعالميين للتواجد والاستثمار في المملكة”.

استهلت أعمال برنامج ديل ميكرز المنمق بعرض ملهم شارك فيه ريادي إنديفر فاجرين راسيد، المؤسس المشارك لشركة بوكالاباك الإندونيسية قصة نمو شركته التي تعمل بقطاع التجار الإلكترونية على مدار العشرة سنوات منذ تأسيسها لتقدر قيمتها الآن بأكثر من مليار دولار أمريكي. وتلى ذلك جلسة حوارية أدارها فادي غندور حول مكانة الشرق الأوسط كمقر واعد للريادة.

بعد ذلك عقدت جلستين حواريتين الأولى لمستثمري شركات رأس المال المغامر والخاص سلطت الضوء على فرص العمل الناشئة والاستثمار وفرص التمويل في المملكة العربية السعودية، والأخرى للمستثمرين المبادرين حول أحدث التوجهات العالمية في الاستثمار المبادر. وفي ذات الوقت عقدت ثلاث ورشات عمل للرياديين المشاركين حول التوسع ما وراء الحدود، ركزت أولها على أهمية تطبيق مفاهيم الحوكمة المؤسسية وأدارها فاسيل تيرزييف، رئيس مجلس إدارة إنديفر بلغاريا. أما ثاني تلك الورشات فقد تمحورت حول ثقافة الشركات أدارتها رنا نجم مؤسس ومدير مؤسسة “يرنو”، وأخيرها حول فهم التبعات القانونية عند النمو بالشركة وأدارها لي ماكماهون الشريك المؤسس لشركة شركة كلارا.

توجت أعمال فعالية ديل ميكرز 2020 بالجلسات الأحادية بين الرياديين والمستثمرين كانت مدة كل منها 10 دقائق على مدار ساعتين، قام الرياديون فيها بعرض شركاتهم على المستثمرين.

وتتمحور مهمة منظمة إنديفر الأردن حول العمل على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وبعيد المدى ورفد السوق المحلي بفرص عمل نوعية، من خلال تطوير شركات ريادية ذات أثر إيجابي وملموس على المجتمع. وتقوم المنظمة بمنح الرواد الدعم اللازم من خلال شبكتها العالمية، وتوفر لهم فرص التواصل مع قياديين وخبراء عالميين في مجال الأعمال، إلى جانب أدوات أخرى تساعدهم في الوصول إلى آفاق جديدة من النجاح المتواصل.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى