اتصالات

ًبيع 3.66 مليون هاتف ذكي يوميا

شارك هذا الموضوع:

 

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت إحصاءات عالمية نشرت أخيرا أنّ مبيعات أجهزة الهواتف الذكية في جميع أسواق الاتصالات حول العالم سجلت خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي ما مجموعه 330 مليون جهاز هاتف ذكي.

وبلغ متوسط مبيعات الهواتف الذكية 3.66 مليون هاتف ذكي يوميا خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وكشفت البيانات ؛ التي اصدرتها مؤسسة “غارتنر” العالمية البحثية أن مبيعات اجهزة الهواتف الذكية وهي بمثابة حواسيب متنقلة زادت بمقدار 39.3 مليون جهاز وبنسبة بلغت 14 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات الهواتف الذكية المسجّل في فترة الربع الثاني من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 290.4 مليون جهاز هاتف ذكي.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة النمو هذه في مبيعات الهواتف الذكية تعد من اقل نسب نمو مبيعات الهواتف الذكية الربعية منذ العام 2013.

قالت “التركيز ينصب حاليا في الاسواق على ترويج وبيع اجهزة الهواتف الذكية الداعمة لتقنية “الجيل الرابع” التي توفر خدمات الإنترنت المتنقل عريض النطاق.  

وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد المستخدمين وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين.

ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث والجيل الرابع.

إلى ذلك؛ بينت الدراسة في تفاصيلها أن شركة “سامسونج” العالمية ما تزال تتصدر قائمة الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية في مؤشر المبيعات إذ استحوذت وحدها على حوالي 22 % من مبيعات السوق العالمية في الربع الثاني من العام الحالي وذلك عندما سجلت مبيعات هذه الشركة حوالي 72 مليون وحدة

وفي المرتبة الثانية جاءت شركة ” ابل” العالمية، صاحبة الأيفون، عندما سجلت في الربع الثاني من العام الحالي مبيعات بحجم 48 مليون وحدة، وبحصة بلغت 14.6 % من إجمالي مبيعات السوق.

واما المرتبة الثالثة فقد حازتها شركة “هواوي” التي سجلت مبيعات بحجم 26 مليون وحدة في الربع الثالث من العام الحالي بحصة بلغت 7.8%.

وقالت الدراسة “شركة “لينوفو” جاءت في المرتبة الرابعة بمبيعات بلغت حوالي 16.4 مليون وحدة وبحصة تصل إلى 5 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.  

واشارت الدراسة الى ان شركة ” شياومي” سجلت مبيعات بحجم 16.1 مليون وحدة في الربع الثاني من العام الحالي بحصة بلغت 4.9 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وعلى المستوى المحلي؛ تظهر الأرقام أن نسبة انتشار الهواتف الذكية بين أوساط المستخدمين الأردنيين بلغت مؤخراً 70 % فيما أظهرت نتائج مسح استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين مؤخرا أن الهواتف الذكية متواجدة في بيوت 70 % من الأسر الأردنية.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى