مقالات

كيف تتأثر ادارة الموارد البشرية بالسوشيال ميديا؟

شارك هذا الموضوع:
هاشتاق عربي – د. بشار حوامدة
لا نبالغ أبدا اليوم إذا ما إعتبرنا وسائل التواصل الاجتماعي ضرورة من الضروريات الاساسية لاعمالنا التجارية بما تتضمنه من وظائف مختلفة، منها إدارة الموارد البشرية التي يمكنها الاستفادة من إمكانيات ومزايا شبكات التواصل الاجتماعي في نواح متعددة ، لدرجة ان برز في الاونة الاخيرة مفهوم “الموارد البشرية الإجتماعية” الذي يربط بين التواصل الاجتماعي، والمهام المختلفة لادارات الموارد البشرية.

وينطوي مفهوم “الموارد البشرية الاجتماعية” على اهمية كبيرة لاصحاب القرار في المؤسسات والشركات، كعامل مساعد لانجاز مهام ادارات المواردالبشرية اليوم، وذلك مع تواجد الموظفين الحاليين والمحتملين على هذه الشبكات التي تفتح لك ابوابا واسعة أيضا للتواصل مع جمهور المستخدمين وأصحاب المواهب والمرشحين للحصول على وظيفة ممن قد يضيفون الكثير لنمو عملياتك وأعمالك.

وكما هو الحال في تطويع شبكات التواصل في مجالات التسويق والاعلان، فادارات الموارد البشرية يمكنها اليوم الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي في مجال الإستقطاب والتعيين الى جانب الوسائل التقليدية في التعيينات، فبمساعدة هذه الشبكات يمكنك ايجاد الأفراد المؤهلين وأصحاب الخبرة مع توافر معلومات هامة عن خبراتهم وميولهم وسلوكياتهم على حساباتهم الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي.

وضمن مفهوم “الموارد البشرية الاجتماعية” يمكنك ايضا الاستفادة في مجال التأكد من مدى الإحترافية للشخص قبل التعيين وبالتالي محاولة الوصول الى الشخص المناسب بشكل اسرع، وخصوصا ان هذه الشبكات يمكن ان توفر لك اشخاص معرفين للموظف المحتمل.

كما ان تصميم وتواجد ادارات الموارد البشرية بصفحات خاصة على هذه الشبكات تمنح هذه الادارات التواصل مع موظفيها بطريقة اضافية يمكن من خلال بث وايصال التعليمات والتعميمات لا سيما في الأحداث الطارئة.

اعتقد بان التأخر في تواجد ادارات الموارد البشرية على منصات التواصل الاجتماعي، سيفوّت على المؤسسات والشركات واداراتها الكثير من الفرص للحصول على المواهب والكفاءات، كما انها ستحرم من فرصة الاستفادة منادارة اضافية للتواصل مع الموظفين الحاليين.

* المديرالتنفيذي-ميناآيتك

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى