الرئيسيةتكنولوجيا

الرواجبة يدعو للبحث عن بدائل لمستوردات تكنولوجيا المعلومات من الصين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

دعا ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن المهندس هيثم الرواجبة، الشركات الاردنية للبحث عن اسواق بديلة للصين، لتلبية حاجات السوق المحلية من منتجات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واكد المهندس الرواجبة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد يكون الاكثر تضررا من فيروس”كورونا”، ما يتطلب وجود خطط بديلة للشركات المحلية لتلبية حاجات المملكة من هذه المنتوجات واستمرار الاعمال.

واشار إلى أن السوق الصينية تستحوذ على الحصة الاكبر التي يعتمد عليها التجار والمستوردون لتزويد الاردن باحتياجاته من البضائع التي يحتاجها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت إلى أن الشركات المحلية بدأت تواجه مشكلة في قضية التزود بالبضائع من السوق الصينية في ظل غياب أية عمليات للشحن من هناك جراء تبعات فيروس “كورونا” والتخوفات من انتقاله، موضحا أن غالبية المستوردات التي دخلت المملكة وصلت قبل اكتشاف الفيروس.

واكد ان غرفة تجارة الاردن بصفتها المظلة الاولى للقطاع التجاري على اتم الاستعداد لتقديم المشورة والنصح لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وارشادها إلى الاسواق البديلة لمثيلتها الصينية، وفي مقدمتها كوريا الجنوبية وتايوان والولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية.

وعبر المهندس الرواجبة عن مخاوفه من حدوث نقص بالبضائع وقطع الغيار لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الاشهر المقبلة اذا استمر توقف عمليات التجارة مع الصين، ما سيؤدي إلى تعطل الاعمال وارتفاع الاسعار بالسوق المحلية.

وبين أن قضية انحسار عمليات الاستيراد من الصين جراء فيروس “كورونا”، يتطلب التفكير الجدي بإقامة شركات استثمارية بالمملكة لتصنيع الاجهزة وتصديرها للخارج مثلما هو حاصل لجهة الخدمات والبرمجة التي حقق الاردن فيها نجاحات كبيرة.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى