الرئيسيةالمصارف الذكية

خدمات قطاع الاتصالات تستحوذ على نسبة 36% من حركات ” اي فواتيركم”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

قال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ” مدفوعاتكم”  المهندس ناصر صالح يوم امس ان خدمات قطاع الاتصالات استحوذت على النسبة الاكبر من حركات دفع ( اوالفواتير المسددة ) عبر نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا ” اي فواتيركم” في العام 2019، بحوالي 36% من اجمالي الفواتير المسددة عبر النظام.

وأوضح صالح في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان مستخدمي خدمات الاتصالات في المملكة سددوا الكترنيا فواتير بلغ عددها 5.2 مليون فاتورة عبر ” اي فواتيركم” في العام 2019 اثمانا لخدمات اتصالات من مزودي الخدمات في المملكة.

ياتي ذلك في وقت تظهر فيه اخر الارقام الرسمية بان عدد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة سجل مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي 2019 حوالي 8 ملايين اشتراك خلوي.

الى ذلك اوضح صالح ان اجمالي عدد حركات الدفع او الفواتير التي نفذت عبر ” اي فواتيركم” في العام 2019 بلغ حوالي 14.5 مليون فاتورة بقيمة اجمالية بلغت 6.75 مليار دينار، لجميع الخدمات والجهات المفوترة المربوطة على النظام من جميع القطاعات.

ذلك يعني ان قطاع الاتصالات استحوذ على نسبة 36% من اجمالي اعداد الفواتير وحركات الدفع المسددة عبر ” اي فواتيركم” في العام 2019.

واشار الى ان قطاع الخدمات الحكومية جاءت في المرتبة الثانية بالنسبة لعدد الفواتير المسددة اثمانا لهذه الخدمات الكترونيا عبر ” اي فواتيركم” في العام 2019، بحوالي 3.9 مليون فاتورة شكلت نسبة تصل الى 27% من اجمالي اعداد الفواتير المسددة عبر النظام.

وقال صالح بان قطاع خدمات الكهرباء والمياه جاءت بالمرتبة الثالثة حيث بلغ عدد فواتيرها المسددة عبر ” اي فواتيركم” في العام 2019 حوالي 3.8 مليون فاتورة شكلت نسبة تصل الى 26% من اجمالي اعداد الفواتير.

واشار الى ان قطاع الخدمات الاخرى المتنوعة استحوذ على نسبة تصل الى 8% من اجمالي اعددا الفواتير المسددة عبر ” اي فواتيركم” في العام 2019، حيث بلغ عدد الفواتير لهذه الخدمات 1.1 مليون فاتورة.

وقال صالح بان خدمات قطاع التعليم جاءت في المرتبة الخامسة بحوالي 527 الف فاتورة سددت عبر ” اي فواتيركم” العام الماضي شكلت نسبة 4% من اجمالي الفواتير المسددة عبر النظام.

بلغ عدد البنوك والمؤسسات المالية التي تقدم خدمات الدفع عبر النظام 30 بنكا ومؤسسة مالية، فيما بلغ عدد المؤسسات والشركات التي تصدر فواتير عبر إي فواتيركم 196 شركة.

ونظام “إي فواتیركم” الذي یشرف علیه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهيل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق