الرئيسيةريادة

مؤسسة عبد الحميد شومان تستعد لإطلاق مكتبة عامة في الزرقاء

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

تجري الاستعدادات حالياً، في مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وبالشراكة مع بلدية الزرقاء الكبرى، لإطلاق الفرع الجديد لمكتبتها في محافظة الزرقاء.

 فرع الزرقاء سيكون الفرع الثالث لمكتبة عبد الحميد شومان العامة، بعد مكتبة عامة وللأطفال في شرق عمان/ الاشرفية، افتتحت أواخر العام 2018، وكذلك مكتبة المؤسسة في مقرها بجبل عمان، وذلك بهدف تعزيز ثقافة العطاء والتبادل المعرفي والتواصل المجتمعي، وتحقيقاً لمبدأ “العدالة الثقافية في المحافظات”.

 جاء الإعلان عن الفرع الجديد، خلال حفل توقيع اتفاقية بين المؤسسة وبلدية الزرقاء، أمس الثلاثاء، حضرها نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة د. ممدوح العبادي والرئيسة التنفيذية للمؤسسة، فالنتينا قسيسية ورئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، والعديد من المهتمين والإعلاميين.

 يأتي افتتاح الفرع الجديد، توسيعاً لعمل المؤسسة، وامتداداً إلى الأماكن الأقل رعاية، وضماناً لحصول أهالي محافظة الزرقاء والمناطق المجاورة على حقهم في المعرفة والتمتع ببرامج وخدمات المكتبة.

 وقال العبادي “الشراكة التي نعقدها اليوم بين بلدية الزرقاء وبين مؤسسة شومان، نستهدف فيها بناء الإنسان، فنحن في صدد تشكيل “مؤسسة شومان مصغرة”، في الزرقاء، وتقديم جميع البرامج والخدمات المعتادة لدينا في عمان.

 وتابع “العام 2020 سوف يشهد افتتاح مكتبة مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية في مدينة الزرقاء وسوف نطلق صيف هذا العام احتفالية أيام شومان بالزرقاء، وهي تظاهرة تشتمل على الفن والثقافة، من موسيقا ومسرح وشعر ومحاضرات متخصصة، وسينما وأنشطة  أطفال متنوعة وورش عمل متخصصة، إضافة إلى ضيف شرف هذه التظاهرة، والذي سيتم اختياره بما يتلاءم مع مدينة الزرقاء وأهميتها”.

 بدوره، رحب المومني بهذه الشراكة مع مؤسسة شومان، مؤكداً أهميتها في تعزيز دور الثقافة والفنون وإشاعة الأدب في المحافظة.

 ولفت المومني إلى أن مكتبة عبد الحميد شومان ستشكل منارة للعلم والمعرفة وتخدم أهالي المحافظة الذين يستحقون أن ينالوا حقهم من المعرفة والثقافة.

 وستوفر المكتبة مجموعة من الكتب المتنوعة والمراجع والمجلات الأدبية والثقافية والفنية والشعرية، إلى جانب كتب الفكر والحضارة والأدب وقصص مخصصة للأطفال، كما يشمل عملها لاحقا تصميم برامج متنوعة، خصوصا للأطفال والفتيان، من أجل توسيع مداركهم، وتعليمهم المهارات الحياتية والتعليمية الحديثة.

 وحسب المؤسسة، يشتمل فرع الزرقاء على مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين، والتي توفر بيئة وفضاء مفتوح للأطفال والشباب، بالإضافة إلى مساحة حرة وحيوية للقراءة والتفاعل والمشاركة في الأنشطة الإبداعية كجزء من رحلة فكرية وإبداعية لاكتشاف الذات.

 يشار إلى أن مكتبة عبد الحميد شومان العامة تأسست العام 1986، كأول مكتبة عامة محوسبة ومجهزة بشكلٍ مثالي في الأردن. وهي اليوم قبلة لطلبة العلم والباحثين، تتوافر فيها مصادر المعرفة التقليدية والمتقدمة ومساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر، وملتقى للتواصل وتبادل المعرفة بما يسهم في تنمية الفكر ورفعة المجتمع.

 ومؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافي، فهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى