اقتصادالرئيسية

الأمانة: إصدار 351 رخصة مهن منزلية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

(بترا)

أصدرت أمانة عمان 351 رخصة مهن منزلية بموجب تعليمات تراخيص المهن من داخل المنزل المعدلة عام 2017 بهدف السماح لأكبر عدد من الأفراد ببدء أعمالهم بأقل الكلف وأبسط الإجراءات.

وحازت مجموعة المهن الفكرية على النسبة الأعلى بإصدار 271 رخصة، ثم مهن تصنيع الأغذية يدوياً بــ 58 رخصة ، تلتها مهن الحِرف اليدوية بـ 17 رخصة، وأخيراً مهن خدمات المنازل بـ 5 رخص.

والغت الأمانة رسوم النفايات والإعلانات على المرخصين من داخل المنزل، وإعادة تصنيف المهن لغايات تخفيض التكلفة المالية لتتراوح بين 20 إلى 50 دينارا كرسم اساسي، بعد أن كانت تتراوح بين 30 إلى 200 دينار. وتضمنت التعليمات الشروط التنظيمية والفنية للمهن المنزلية، منها الالتزام بالمساحة المرخصة التي تشكل 15 بالمئة من مساحة المنزل وبما لا يزيد عن 25 مترا مربعا وعدم “الاستغلال” خارج جدران المنزل والالتزام بشروط ومتطلبات السلامة العامة والشروط البيئية والصحية، وعدم استخدام أي معدات قد تسبب الازعاج للمجاورين خلال ممارسة المهنة مع الالتزام بأوقات العمل، ووضع لافتة على باب المنزل لا تتجاوز مساحتها (15 سم في 5 سم ) تتضمن رقم الرخصة والمهنة المرخصة.

واكدت الأمانة حرصها على تطبيق القانون فيما يتعلق بالتزام اصحاب المهن بالتعليمات والشروط القانونية المنصوص عليها في طلبات الترخيص من خلال أعمال التفتيش الدورية فضلا عن التعامل مع أي شكاوى ترد بالخصوص؛ للحفاظ على الطابع السكني في الموقع. ومنحت الامانة مدراء المناطق صلاحيات إصدار الرخص المهنية من داخل المنزل دون عرضها على اللجان التنظيمية، إضافة لمنحها صفة الاولوية وسرعة الإنجاز خلال ثلاثة ايام من تاريخ تقديم الطلب؛ لضمان حسن سير العمل وتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمة وتحقيقاً لمبدأ تبسيط الاجراءات. واشترطت الأمانة لإصدار رخص المهن المنزلية المتعلقة بالمنتجات الغذائية احضار موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومتابعتها بشكل دوري، وتوفير الموافقات اللازمة من الجهات ذات العلاقة بموجب التعليمات والتشريعات الناظمة لهذه المهن. وتمكن تعليمات ترخيص المهن المنزلية العاملين بصفة غير رسمية للعمل بصفة قانونية، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب وربات البيوت والمتعطلين عن العمل، وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالعمل خارج المنزل.

وتُقسم المهن المنزلية لأربع فئات، هي المهن الفكرية 49 مهنة ، والحرف اليدوية 10 مهن ، وتصنيع الأغذية 6 مهن، وخدمات المنازل 6 مهن. وتشتمل قائمة المهن “المسموحة” منزليا على الاستشارات الإدارية والتسويقية والغذائية والتصميم الجرافيكي والداخلي والتدقيق اللغوي والتخطيط الاستراتيجي وأعمال الترجمة وتصميم الحدائق والمجوهرات والأزياء والتصميمات المتحركة ثلاثية الأبعاد وأعمال السكرتاريا والطباعة، وتصميم المواد التسويقية والإعلانية والاستشارات. ومنها المختص بالموارد البشرية والاستشارات الضريبية والاقتصادية، ودراسات الجدوى الاقتصادية، وأعمال المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات والاستشارات وإدارة البرامج العلمية والفكرية وتصميم الرسومات والمواد الدعائية ودراسات علوم الإنسان والجينات الوراثية والبيع والتسويق عبر الإنترنت “باستثناء المهن التي تتطلب موافقات والمهن المحظورة”.

وسمحت الأمانة بترخيص المهن اليدوية في المنزل مثل الحياكة والتطريز وزخرفة السيراميك وحياكة الحصر والسجاد وعمل الصابون وأغراض الزينة كالمجوهرات ونوافذ الزجاج والمعلقات الجدارية والمنحوتات والشموع وأشغال الجلود.

وضمت فئة “الأغذية” تصنيع المربيات والمخبوزات المنزلية وتحضير الخضار والكبيس بأنواعه والجميد ومنتجاته وتحضير الأعشاب والبقوليات. واشتملت قائمة خدمات المنازل على تصليح كهرباء المنازل والصيانة المنزلية والتمريض المنزلي والمواسرجي وتنظيف المنازل والخدمات المنزلية.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى