اتصالاتخاص

7 إضاءات ونصائح لحماية مستخدمي الهواتف الذكية من الإختراق والقرصنة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

لم تعد هواتفنا الذكية ” آمنة” بالشكل الذي كانت عليه قبل اكثر من 10 سنوات، فارتباطها بشبكة الانترنت وتحولها الى ” هواتف ذكية” توفر سيل متدفق من التطبيقات والمحتوى والبيانات، يجعلها اكثر عرضة للاختراق والقرصنة، وخصوصا اذا لم نتبع اجراءات حماية لا تتطلب منا الكثير من الجهد.

ويؤكد الخبير، مدير خدمات الإنترنت وحلول الاعمال في شركة امنية للهواتف المتنقلة محمّد علاونة ان الهاتف الذكي ما دام متصلاً مع الانترنت فهذا معناه أنك مفتوح على العالم، وان عملية الإختراق حاضرة في اي وقت، كما يؤكد بان التطبيقات هي اكبر مصدر لعمليات الاختراق التي من الممكن ان نتعرض لها وقد تكبدنا خسلئر مادية او معنوية.

ويقول علاونة : ” مع هذا الانتشار تزداد مخاطر أمن المعلومات و ترتفع نسبة الجرائم الالكترونيه و خصوصا في ظل زيادة اعتماد الأفراد و المؤسسات على هذه الأجهزه المتنقله بانجاز الأعمال و التواصل بأشكال مختلفه”.

ويشير الى ان بعض خبراء أمن المعلومات يصفون الأجهزه المتنقله بأنها “أجهزة تجسس بها خاصية اجراء المكالمات” فهي تحتفظ بكل ما يخص مستخدمها من بيانات و مرتبطة بشبكة الانترنت لتشكل هدفا مغريا لقراصنة المعلومات.
ويضيف : ” لقد اصبح الهاتف المنتقل أكبر منصه للمعلومات الشخصيه وتفوق بذلك على اجهزه الحواسب الشخصيه لتصبح الهدف الأثمن للمتخصصين في الجرائم الالكترونيه”.

وفي هذا الاطار يقدم علاونة لنا سبعة نصائح هامة قد تحمينا من اية عملية اختراق محتملة، وللحفاظ على البيانات الخاصة التي نحتفظ بها على هواتفنا الذكية:

1. استخدام كلمة مرور: تفعيل كلمة مرور في الهواتف يساعد في الحماية من الاحتيال والتهديدات. إذا قام شخص ما بإدخال كلمة مرور خاطئة لعدد معين من المرات، سيتم حظر استخدام الهاتف.
2. استخدام برامج مكافحة الفيروسات: يجب علينا معاملة الهواتف المتحركة كمعاملتنا لأجهزة الكمبيوتر، وخاصة إذا كنتم تديرون مؤسسات أعمال تجارية صغيرة. لذلك، يجب التأكد من استخدام برامج مكافحة الفيروسات لحماية الهاتف من أي برامج أو مواقع غير آمنة.
3. استخدام التشفير: التشفير يعتبر أقوى من كلمات المرور وهو وسيلة لتأمين البيانات الخاصة بكم على الهاتف المتحرك. وعند استخدام البرمجيات الأمنية المناسبة، يمكنكم مسح جميع البيانات عن بُعد في حال سرقة الهاتف أو ضياعه.
4. الاحتيال الإلكتروني: تأكدوا من عدم القيام بإدخال أي معلومات على الإنترنت ما لم يكونوا واثقين 100٪ من مصداقية الموقع، ويحبذ أن يكتبوا عنوان الموقع وعدم زيارته من أي رابط موجود في الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.
5. الحذر من المواقع الغير آمنة وأرقام الهواتف: يجب توخي الحذر من الرسائل النصية التي تأتي من أرقام مجهولة، وعدم محاولة الضغط على الرابط في النص. حيث ترتبط هذه الوصلات عادة بمواقع خبيثة قد تنقل فيروس إلى الهاتف. كما عليكم تجنب الاتصال على أرقام الهواتف المذكورة في هذه الرسائل.
6. تحديث البرامج وأنظمة التشغيل: يجب تحديث البرامج ونظام التشغيل لسد أي ثغرات أمنية أو فجوات في النظام الأمني للهاتف المتحرك.
7. الحذر من شبكات الواي فاي العامة: لا تقوموا باستخدام شبكات الواي فاي العامة لمجرد أنه يمكنكم تصفح الإنترنت مجاناً عبرها. استخدموها فقط إذا كنتم تثقون بمصدر الشبكة
8. .Bluetooth الأجهزة غير المعروفة: لا تقوموا بتبادل أي محتويات مع أجهزة غير معروفة. لا تتركوا خاصيةBluetooth على هواتفكم مفعلة بشكل تلقائي، قوموا بتعطيل هذه الخاصية من إعدادات Bluetooth.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى