الرئيسيةريادة

الجامعة الأردنية تحصد المركزين الثاني والرابع في جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حصل طالبان من الجامعة الأردنية على المركزين الثاني والرابع في جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية في دورتها 21 للعام 2019.

وجاء فوز الطالبين: ملك النتشة من طلبة البكالوريوس في كلية التمريض عن بحثها “دراسة واقع ارتباط مخرجات التعليم العالي في كلية التمريض في الجامعة الأردنية بمتطلبات سوق العمل ومقترحات تحسينه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس”، والطالب إيهاب زاهر من طلبة الماجستير في تخصص التاريخ عن بحثه” المواجهة بين سوريا وإسرائيل التحديات والمطلوب (الجولان دراسة حالة)”.

وتعد الجائزة التي نظمها مركز دراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة فيلادلفيا، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة الزرقاء الخاصة، وبدعم من صندوق حياة للتعليم، مسارا مهما وطريقا رائدا في آفاق البحث العلمي والتطور وإتاحة الفرصة للطلبة بإعداد أنفسهم وتطوير قدراتهم البحثية ودفع المبدعين منهم نحو الإنجاز.

وتناولت الجائزة في هذه الدورة عدة عناوين تقوم على تحفيز الطلبة على إعداد البحوث بأسلوب منهجي مبني على العلم والابتكار، وتنمية المواهب المبدعة لدى الشباب، لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن. وطرحت الدورة ال 21 للجائزة 19 عنواناً بحثياً ضمن الأطر الثلاثة المعهودة: المحلي الأردني، والعربي الإسلامي والصراع العربي- (الإسرائيلي)، والدولي، حيث سجل في الجائزة 300 طالب وطالبة من 20 جامعة أردنية، موزعين على معظم التخصصات العلمية والإنسانية، وقدّم 35 منهم خططاً بحثية، بينما استمرّ 23 منهم في تقديم بحوث للتنافس، وذلك ضمن جدول زمني محدد انطلق مطلع شهر آذار/ 2019 وحتى نهاية شهر تشرين الأول من العام نفسه.

وخضعت البحوث المقدمة لمعايير وأسس التحكيم العلمي، إضافة إلى المقابلة الشخصية للمرشحين من قبل لجان تحكيم تشكلت من أساتذة جامعيين أردنيين من مختلف التخصصات ممن يشهد لهم بالعلم والخبرة والنزاهة. وكانت اللجنة العليا المشرفة على الجائزة قد أعلنت نتائج الدور في كانون الأول الماضي خلال مؤتمر صحفي. يشار إلى أن فوز الطلبة جاء تعبيرا واضحا عن المستوى المتميز الذي وصلت إليه الجامعة الأردنية في دعم المسيرة العلمية والبحثية لطلبتها.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى