الرئيسيةريادة

باب الترشح لجائزة “شومان لأدب الأطفال” لا يزال مفتوحاً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

لا يزال باب الترشح مفتوحاً أمام الراغبين بالمشاركة في جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال للعام 2020، وموضوعها “القصة الخيالية” الموجهة للطفولة المبكرة.

وكانت مؤسسة عبد الحميد شومان أعلنت الشهر الماضي، عن فتح باب التقدم لهذه الجائزة للدورة 14، مبينة أن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر آذار (مارس) المقبل.

وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية التالية: “القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال”، وتتألف من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزع كالتالي: المرتبة الأولى: 10 آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، أما المرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.

ويشترط، أن تكون الأعمال المقدمة للجائزة لهذا العام باللغة العربية الفصيحة الميسرة، وأن تحاكي الفئة العمرية (4-7 سنوات)، وأن يقدم عمل واحد فقط، وأن لا يتجاوز عدد الكلمات (500) كلمة، وأن يقدم العمل بنوع الخط Arial بنط 14، بينما تستبعد الأعمال التي تقدم خارج الموضوع المحدد. وتستند معايير تقييم الأعمال على اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، أصالة العمل.

كما يشترط أن يكون المتقدم للجائزة عربي الجنسية أو من أصل عربي، حيث يقبل الترشح للجائزة من المتقدمين أنفسهم، على أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، كما يشترط في النص أن يكون أصيلاً وغير منشور سابقاً سواء في الصحف او الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو غيرها، وأن لا يكون مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.

الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية، بينت أن الخيال يؤدي دوراً هاماً في تطوير شخصية الطفل فكراً وتعبيراً، وتأهيلاً للقدرات التأملية والإبداعية واللغوية، لافتة إلى أن المقدرة على التخيُّل من أهم سمات هذه الشخصية، فمن استطاع إثارة خيال الطفل بما يهوى ويحبّ من القصص، فإن باستطاعته إشباع الكثير من احتياجاته النفسية.

وبينت قسيسية أن التخيل يُقصد به تكوين صور وأحاسيس لا يتم إدراكها من خلال الحواس المادية الخمس، وتشكيل عالم يستند إلى الأحلام والخيالات التي قد تتضمن عناصر تراثية أو حديثة، ويشمل ذلك اختلاق المكان الذي تدور فيه الأحداث، وابتداع شخصيات غريبة أو غرائبية أي غير متصلة بالحياة الواقعية وإنما تتبع قوانينها الخاصة.

ويحق للمؤسسة، بحسب قسيسية، نشر وإنتاج الطبعة الأولى من الأعمال الفائزة، ولا تلتزم المؤسسة بإعادة الأعمال المقدمة سواء فازت أم لم تفز.

وبينت المؤسسة أن ألية التقدم متاحة من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، والاطلاع على الشروط الخاصة للتقدم بجائزة أدب الأطفال، وإنشاء حساب مستفيد على النظام الإلكتروني، وإدخال البيانات الشخصية ومعلومات الاتصال والعنوان، وتحميل المرفقات المطلوبة التالية: صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر، وملخص للسيرة الذاتية، بالإضافة إلى العمل المقدم للجائزة بالشروط أعلاه، حيث يشترط عدم وضع اسم المشارك على النسخة الإلكترونية، كما يرجى إرفاق صورة عن الإقرار موقعة.

وستعلن المؤسسة عن أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، وذلك في موعد تحدده كل عام، ويقام حفل خاص لمنح الجائزة.

ويشار إلى أن المؤسسة شومان تعمل منذ العام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي وحول العالم.

وتعد مؤسسة عبد الحميد شومان؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية والفكرية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى