الرئيسيةريادة

التربية تبحث تنفيذ استيعاب جميع الاطفال في مرحلة الروضة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

ناقش اجتماع تنسيقي ترأسه وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي اليوم السبت تنفيذ الاستراتيجية الوطنية والخطة التشغيلية للاستيعاب الكامل للأطفال في مرحلة رياض الأطفال “كي جي 2” للعام الدراسي 2021/2020.

وهدف الاجتماع الى متابعة اطلاق الحزمة التنفيذية الرابعة من البرنامج الحكومي الاقتصادي، والتي جاءت بعنوان “تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين”، وتشمل قطاعات التعليم والصحة والنقل العام .

وأكد النعيمي خلال الاجتماع، الذي حضره وزيرا الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة والشباب الدكتور فارس البريزات، وممثلو عدد كبير من المؤسسات الرسمية والأهلية، عزم الوزارة بالتعاون مع جميع شركائها على تحقيق هذا المستهدف الوطني باستكمال قبول جميع الأطفال بعمر 5 سنوات في مرحلة رياض الأطفال “كي جي 2” بداية العام الدراسي المقبل لما له من فوائد عظيمة على مستوى الطفل والأسرة والوطن .

وقال، ان الوزارة ستعين في اطار الخطة 800 معلمة ومساعدة من التخصصات المشبعة أو الراكدة ومن معلمات الدبلوم، للمستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي 2020-2021، و ستواصل تبسيط وتسهيل اجراءات ترخيص مؤسسات التعليم المبكر في القطاع الأهلي وتحفيزها على التسجيل، وتقديم الدعم الأكاديمي لها من خلال تدريب المعلمات العاملات برياض الاطفال وتزويدها بالمنهاج المخصص لهذه المرحلة مجاناً .

وبين أن الوزارة ستبني قاعدة بيانات ومعلومات خاصة بالأماكن المستهدفة لإنشاء رياض الأطفال في جميع مناطق المملكة بالتعاون مع الشركاء في هذا المجال وذلك لغايات رفع وتيرة التنسيق والعمل المشترك .

وأوضح النعيمي أن الوزارة وضمن مشروع وقفية التعليم، الذي تنفذه بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، تلقت تبرعاً مالياً بقيمة ربع مليون دينار ستعمل من خلاله على بناء مجمع من 6 غرف صفية لرياض الأطفال في منطقة وادي زيد في محافظة الطفيلة، كما أعلن عن تشكيل لجنة توجيهية وطنية تضم جميع الشركاء لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية وتحديث الخطة التشغيلية لها، بهدف تحقيق الغاية المنشودة وهي الاستيعاب الكامل للأطفال في مرحلة رياض الأطفال “كي جي 2” للعام الدراسي 2021/2020. من جانبه اكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة دعم الوزارة الكامل لهذا المشروع الوطني الهام، واستثمار المدارس الشرعية والجمعيات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم في هذا المجال .

وبين وزير الشباب الدكتور فارس البريزات، إمكانية الاستفادة من المراكز الشبابية غير المشغولة المنتشرة في كافة أنحاء المملكة واستخدامها كرياض للأطفال، إضافة إلى تخصيص غرفة أو غرفتين في الفترة الصباحية في كافة مراكز الشباب التابعة للوزارة لتحقيق هذا المشروع الوطني الهام الذي سيكون له أثر ايجابي على الجميع، مشيرا إلى أن وزارة الشباب وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف ستقوم بتأهيل بعض المراكز لتكون جاهزة لاستقبال الأطفال ، واستعداد الوزارة لتحمل الكلف التشغيلية لها.

من جانبه بين أمين عام وزارة الصحة أن الوزارة أعدت دراسة حول المراكز الصحية الفرعية والتي يمكن الاستفادة منها وتحويلها إلى رياض للأطفال، وكذلك إعداد دراسة مستفيضة حول إمكانية الاستفادة من المستشفيات وتخصيص غرف لرياض الأطفال فيها .

من جانبه بين ممثل وزارة التنمية الاجتماعية أن الجمعيات الخيرية منتشرة بشكل كبير جداً في كافة مناطق المملكة، الأمر الذي سيكون داعماً ومساهماً بشكل ايجابي في تحقيق هذا المشروع الوطني الهام .

واكد ممثل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية استعداد المراكز التنموية التابعة للصندوق وعددها 51 مركزاً والمتواجدة في مختلف مناطق المملكة للمساهمة في هذا المجال، مبينا أن 8 مواقع تتبع للصندوق تتضمن 13 شعبة لرياض الأطفال تستوعب نحو 112 طفلاً فيها . وعرضت مدير برامج الطفولة في إدارة التعليم العام في وزارة التربية والتعليم الدكتورة عالية عربيات، للخطة التشغيلية والأثر المالي لاستراتيجية الاستيعاب الكامل في المستوى الثاني لرياض الأطفال للعام 2020/2021 .

وحضر الاجتماع أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية بالوكالة الدكتورة نجوى قبيلات ، ومدير إدارة التعليم العام الدكتورة وفاء العبداللات ، ومدير الثقافة العسكرية ومدير التعليم في وكالة الغوث ، وممثلو عدد من الوزارات والمؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية وأمانة عمان الكبرى .

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى