الرئيسيةريادة

شركات ريادية أردنية تستقطب استثمارات بالملايين في 2019

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

تمكنت مجموعة من الشركات الريادية التي اسسها شبابا اردنيون من التوسع في اعمالها خارج الاردن واستقطاب استثمارات بالملايين لدعم هذا التوسع والنمو الذي تشتهده خدماتها التي تقوم في معظمها على التقنية والتطبيقات الذكية.

وتؤكد هذه الشركات على تفوق الريادة في الاردن ومقدرة الرياديين الاردنيين على استقطاب الاستثمارات التي توزعت بين استثمارات محلية وعربية وعالمية، ونجاعة افكار الشركات الناشئة في الاردن وفرصها للنمو في المنطقة والعالم.

وتظهر الارقام ان الاردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 27 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما أن ارقام اخرى تظهر تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49.

و تظهر ارقام اخرى إن حجم الاستثمارات في الشركات الأردنية الريادية بلغت 56 مليون دينار في العام 2018، وفق تقرير لمؤسسة ماجنيت، كما وتشير ارقام اخرى ان شركات ريادية اردنية استطاعت ان تستقطب استثمارات بحجم 200 مليون دولار خلال اخر خمس سنوات.

وفي مؤشر على تفوق الشركات الريادية الأردنية، كان الأردن الأكثر تمثيلا في القائمة النهائية التي اختارها ” المنتدى الاقتصادي العالمي” بالتعاون مع ” مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين” في العام 2019 ، وضمت 100 شركة ناشئة واعدة من العالم العربي ستسهم في تشكيل الثورة الصناعية الرابعة في العام الحالي، حيث بلغ عدد الشركات الناشئة الاردنية ضمن هذه القائمة 27 شركة.

وترصد ” الغد” فيما يلي ابرز الاستثمارات التي تمكنت شركات ريادية اردنية من استقطابها في العام 2019:

موقع ” موضوع ” يستقطب استثماراً أمريكياً وبريطانياً بقيمة 13.5 مليون دولار

أعلن موقع موضوع  –  الموقع الإلكتروني العربي الأكبر في العالم من حيث عدد الزيارات – خلال العام الماضي 2019 عن حصوله على استثمارات جديدة بقيمة 13.5 مليون دولار في ختام الجولة الاستثمارية الثانية، وذلك من قبل شركة  كينغزواي Kingsway البريطانية، وبمشاركة من شركة اندور كابيتال Endure Capital الأمريكية.

واكد ” موضوع”  بعد هذا الإنجاز الجديد سعيه إلى التوسّع في نشاطه بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت، وتطويع التكنولوجيا الحديثة لخدمة اللغة العربية، وتقليص الفجوة بين نسبة المحتوى العربي على الإنترنت والتي تبلغ 1% فقط، وعدد المتحدثين باللغة العربية من سكان العالم الذين يبلغون حوالي 420 مليون شخص؛ وهو ما يعادل نسبة 5% من سكان العالم.

ويُقدّم الموقع خدمات المحتوى العربي لزوّاره الذين وصل عددهم إلى 45 مليون زائر فريد شهرياً، يتصفّحون ما يقارب مئةً وخمسين ألف مقال بين مجموعةٍ واسعةٍ من المواضيع بما فيها أسلوب الحياة، والصحة، والتعليم، والتغذية؛ حيث يعمل الموقع على إنشاء المحتوى وتطويره بنسقٍ سريع يُعادل نشر كتابين متوسّطي الحجم يوميًا.

شركة ” جملون” تستقطب استثمارات تتجاوز الـ 10 مليون دولار

اعلنت شركة ” جملون” – الشركة الريادية الاردنية التي تعد اكبر متجر الكتروني للكتب العربية في الشرق الاوسط – في الربع الاول من 2019 عن نجاحها في استقطاب استثمارات جديدة بقيمة تتجاوز 10 مليون دولار.

و اختتمت الشركة المرحلة الأولى من جولتها التمويلية جامعًة استثمارات بقيمة تجاوزت 10 مليون دولار من مستثمرين حاليين : ومضة كابيتال، وأراميكس، ومن مستثمرين جدد مثل شركة أنوفا للاستثمار، و500 فالكونز، وإنديفور كاتاليست وغيرهم.

وتأسّست شركة جملون عام 2010 على يد رائد الأعمال والرئيس التنفيذي للشركة، علاء السلال، وتوفر حاليًا ما يزيد عن 10 ملايين مؤلَّف باللغتين العربية والانجليزية. ولدى جملون في الوقت الحالي شراكات مع أكثر من 3000 ناشر عربي و27000 ناشر انجليزي، وخلال عام 2018 باعت كتبًا لعملاء في 111 دولة ، وقد نمت إيرادات جملون بما يزيد عن 7 أضعاف مقارنة بعام 2013 ، كما أن 15 بالمائة من كتبها تباع خارج الشرق الأوسط.

 

شركة ” ترجمة” الريادية تستقطب استثمارات بحجم 5 مليون دولار

 

تمكنت شركة “ترجمة” – المتخصصة  في مضمار الخدمات اللغوية في الشرق الأوسط – في العام 2019 من استقطاب استثمارات بحجم 5 مليون دولار والتي ستدعم خطط الشركة لتطوير خدماتها في قطاعي الترجمة والمحتوى.

واستطاعت الشركة من الحصول على هذه الاستثمارات بعد دخولها في شراكة إستراتيجية مع شركة “أنوفا للاستثمار” و هي شركة استثمارات مرموقة تُركّز على تعزيز قطاع التكنولوجيا، فمن خلال هذه الشراكة، تمكّنت “ترجمة” من جمع 5 مليون دولار ضمن السلسلة أ من جولتها التمويلية مع انضمام “أنوفا للاستثمار” كمستثمر رئيسي.

و تعدّ “ترجمة”، التي تأسست قبل أكثر من عقد من الزمان، شركة للحلول اللغوية التي يتركز عملها على توفير الفرص للنساء والشباب من خلال استخدام أساليب التعلّم الآلي والذكاء الاصطناعي. ونجحت الشركة في توفير إمكانية العمل من المنزل بدوام كامل، لمجموعة من المترجمين، والمحررين، ومختصي اللغات.

” ريبزو ” تستقطب استثمار بقيمة 750 الف دولار

تمكنت شركة ريبزو الأردنية الرائدة في مجال إدارة عمليات الموظفين الميدانية من الحصول على استثمار بقيمة 750 الف دولار.

وتقدم شركة ريبزو حلول لتتبع ومراقبة الموظفين الميدانيين كمندوبي المبيعات ، مندوبي الدعاية الطبية ، والفنيين.يمكّن تطبيق ريبزو المتوافر لأنظمة تشغيل iOS والأندرويد الموظفين من إدخال أنشطتهم الموسومة جغرافيا، مما يمكّن مدراءهم من مراقبة وتقييم أدائهم من أي هاتف ذكي ، جهاز لوحي أو حاسب محمول. وتتنوع الأنشطة التي يمكن القيام بها عن طريق هذا التطبيق من أخذ الملاحظات والصور إلى ملء الاستمارات وإرسال طلبات الشراء.

وتضمن هذا الاستثمار بقيادة مجموعة جبار للانترنت، أرزان من الكويت، وآدم تك من الاردن، وشروق لاستثمارات ورؤوس الأموال  من دبي بالإضافة الى مجموعة من مستثمرين افراد.

واكدت شركة ” ريبزو” بان هذه الاستثمارات ستدعم سعيها نحو توسيع خدماتها والتي تقدّم خدماتها في سبعة بلدان، لتصل لأسواق أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولتفتتح مكاتب جديدة لها في السعودية والإمارات ومصر. 

أرابوت تغلق صفقة استثمارية بمبلغ مليون دولار 

 أعلنت شركة أرابوت – الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا عالية التقنية والتي تقدم حلولاً وخدمات سحابية بسيطة وفعالة لكبرى الشركات والمؤسسات الحكومية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي- خلال شهر ايلول الماضي عن توقيع صفقة استثمارية بقيمة مليون دولار مع صندوق الرياض تقنية(RTF)، وبمشاركة مستثمرين حاليين. حيث سيتم استخدام رأس المال لمواصلة التوسع الإقليمي والاستثمار في استمرارية تطوير منصة بناء الشات بوت ومعالجة اللغة العربية الطبيعية (NLP) في شركة أرابوت.  

وقالت الشركة وقتها بان هذه الجولة الاستثمارية الجديدة من صندوق الرياض تقنية (RTF) ستسهم في جعل شركة أرابوت علامة تجارية موثوقة لمحادثات الدردشة الذكية في المنطقة، من أجل توفير تفاعلًا سلسًا وتجربة شخصية أفضل للعملاء.

تأسست أرابوت على يد عبد الله فزع وقيس حسن في عام 2016 كإحدى الشركات الناشئة المنضمّة للموسم الثالث من برنامج Orange لتسريع نمو الأعمال والشركات الابتكارية الناشئة “BIG”، لتصبح إحدى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في المنطقة. يكمن جوهر رسالة شركة أرابوت في خلق تجربة عملاء رقمية مميزة من خلال أتمتة العمليات وتوفير قنوات محادثة تفاعلية تتميز بالرد الفوري ومتوفرة في أي وقت على مدار الساعة، حيث تسمح تقنية الذكاء الاصطناعي بتزويد العملاء بخدمة ذات كفاءة عالية وتمّكن الشركات من التعامل الآلي مع آلاف المحادثات في نفس اللحظة، ومن جانب اخر تمكن الشركات من تحقيق عائد أكبر على الاستثمار وتقليل تكاليف التشغيل.

وشهدت أرابوت بالفعل نمّواً سريعاً عبر السنوات، مع إنجازها الأخير المتمثل في اختيارها واحدة من 100 شركة ناشئة عربية، والتي تشكل الثورة الصناعية الرابعة (4IR) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تم اختيار الشركة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) من بين حوالي 400 متقدم من 17 دولة في منطقة الشرق الأوسط.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى