اقتصادالرئيسية

“بوينغ” تفقد عرش صناعة الطائرات….. و”إيرباص” تقتنص الصدارة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قالت مصادر بمطارات وجهات رصد، الأربعاء، إن “إيرباص” الأوروبية سلمت عددا قياسيا من الطائرات في ديسمبر، لتتخطى هدفها للعام 2019، وتقتنص المركز الأول في صناعة الطائرات، من منافستها الأميركية “بوينغ” التي تمر بمتاعب.

وأضافت المصادر أن ايرباص، التي أجبرتها مشكلات صناعية على خفض هدفها لتسليمات 2019 بين 32 بالمئة في أكتوبر، عبأت موارد إضافية حتى ساعات قبل منتصف الليل عشية العام الجديد لبلوغ 863 طائرة للعام، بزيادة 7.9 بالمئة من 800 طائرة في سنة 2018.

ورفضت إيرباص التعقيب على الأرقام التي من المقرر أن تخضع لمراجعة قبل الانتهاء منها ونشرها، حسبما ذكرت “رويترز”.

ويتلقى مصنعو الطائرات  أغلب إيراداتهم عند تسليم الطائرات، مطروحا منها أي مدفوعات سابقة، ولذا يحظى حجم التسليمات بمتابعة وثيقة من المستثمرين.

أزمة بوينغ

وتقود لجنة المواصلات في مجلس النواب الأميركي تحقيقا حول طائرات “ماكس” من بوينغ، والتي أوقفت عن العمل في مارس الماضي بعد حادثي تحطم، يتناول استجابة الشركة الأميركية لحادث التحطم الأول، ودور الجهات التنظيمية المشرفة على ترخيص الطائرات.

وكان حادثا تحطم طائرتي “بوينغ 737 ماكس” في أقل من خمسة أشهر أغرقا “بوينغ” في أخطر أزمة في تاريخها.

وفي قرار غير مسبوق في تاريخ الطيران الحديث، منع كل الأسطول العالمي من هذه الطائرات من التحليق منذ 13 مارس المنصرم.

وأسفر حادثا تحطم طائرة تابعة لشركة الطيران “لاين إير”، وأخرى تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في العاشر من مارس في ظروف متشابهة، عن سقوط 346 قتيلا، وأشارت التحقيقات إلى خلل في أحد الأنظمة المعلوماتية.

سكاي نيوز 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى