الرئيسيةريادة

جيدكو تطلق حزمة من البرامج الداعمة للمشروعات الريادية والصغيرة والمتوسطة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشروعات الاقتصادية “جيدكو” اليوم الاثنين حزمة من البرامج الداعمة للمشروعات الريادية والصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعي الصناعة والخدمات لتوفير الدعم الفني والمالي لها بقيمة إجمالية بلغت 2.6 مليون دينار للحزمة.

وأكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في كلمة خلال حفل الإطلاق، أن دعم القطاعات والأنشطة الاقتصادية والصناعية جزء من تكليف جلالة الملك للحكومة الهادف إلى توسيع قاعدة المصدرين الصناعيين وزيادة نسب الصادرات وتوفير فرص العمل.

وأضاف الحموري أنه بمراجعة ما تم اطلاقه من برامج سابقة تستهدف دعم القطاع الصناعي والخدمي تبيّن أنها فاقت المستهدف وحققت انجازات مهمة من حيث زيادة نسب الصادرات وفرص العمل.

وقال: إن برنامج “تحويل نماذج الاختراعات إلى مشروعات تجارية” برنامج طموح يمكّن المخترعين الأردنيين من تطوير مخترعاتهم وتسجيلها وتحويلها من فكرة ابداعية إلى نشاط مدرّ للدخل وبالتالي من فكرة إلى مشروع تجاري اقتصادي.

وأوضح الحموري أنه سيتم زيادة أعداد البرامج التي سيتم اطلاقها مستقبلا ليصل العدد الاجمالي للشركات المستفيدة إلى 170 شركة ومنشأة من البرامج كافّة.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشّار الزعبي: إن البرنامج الأول هو “تحويل نماذج الاختراعات إلى مشروعات تجارية” يهدف إلى تشجيع الرواد على الاختراع من خلال تحويل نماذج اختراعاتهم لمشروعات انتاجية ذات جدوى اقتصادية، ومساعدتهم على تسجيل الملكية الفكرية لمخترعاتهم في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وطرح منتجات جديدة ابداعية ذات قيمة مضافة عالية وفرص نمو مرتفعة تلبي حاجة السوق المحلي، وانشاء مشروعات جديدة مجدية اقتصاديا وذات فرص نمو مرتفعة واستحداث وظائف جديدة.

واشار إلى ان البرنامج يهدف ايضا إلى تشجيع الرواد على الترابطات الوطنية والتكامل مع سلاسل القيمة مثل استخدام خطوط انتاج شركات اخرى، وانتاج منتجات تكميلية تحل مشاكل قطاعية، وتحفيز المخترعين على اختراع منتجات تجارية والتركيز على الجانب التجاري قبل الجانب الانتاجي.

وبين أن البرنامج الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع الصندوق الأردني للريادة و IPark وشركة Impact MENA وشركة أبو غزالة للملكية الفكرية يستهدف الرواد وأصحاب المشروعات الناشئة الذين قاموا باختراع معدات وأجهزة ابداعية في اي من القطاعات الصناعية في محافظات المملكة كافّة.

كما يقدم البرنامج الذي يبدأ استقبال طلبات الاستفادة منه يوم الأحد الثاني من شهر شباط المقبل منحا مالية غير مستردة على أسس تنافسية تستهدف عشرة مشروعات قيمة الدعم الفني والمالي 40 ألف دينار، تصل نسبة مساهمة المؤسسة منها 90 بالمئة فيما تبلغ الموازنة الإجمالية لبرنامج 400 ألف دينار.

وتوقع الزعبي أن يتمكن من خلال البرنامج 10 رواد من تحويل مخترعاتهم من نماذج إلى مشروعات تجارية ذات جدوى اقتصادية، واستحداث 80 وظيفة للمشروعات العشرة خلال 3 سنوات، وان يحقق كل مشروع حجم ايرادات أو زيادة في رأس المال وأرباح.

وأوضح أن البرنامج الثاني “دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير أول مرة” يستهدف الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الصناعي والتي لم تقم بالتصدير خلال السنوات الثلاث السابقة والتي تملك قيمة مضافة عالية في محافظات المملكة كافة، وسيتم تقديم الدعم المالي لـ 30 شركة صناعية على شكل منح بسقف 40 ألف دينار للشركة وبنسبة تمويل 70 بالمئة من اجمالي كلفة المشروع لتصل الكلفة الإجمالية للبرنامج 2ر1 مليون دينار.

وبيّن أن تقديم طلبات الاستفادة منه خلال شهر شباط المقبل سيعمل على زيادة عدد الشركات المصدرة بنسبة 10 بالمئة على مستوى الأردن خلال الجولة الاولى منه، بالإضافة إلى زيادة مبيعات التصدير.

وأشار الى أن البرنامج الثالث “دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير” والذي سيبدأ استقبال طلبات الاستفادة منه يوم الخميس الثاني من كانون الثاني المقبل يستهدف دعم 40 شركة محلية صغيرة ومتوسطة عاملة في قطاعات السياحة والضيافة، الاستشارات الادارية والمالية والقانونية والتدريب، والرعاية الصحية والعلاجية والطاقة والخدمات الهندسية والمعمارية وتكنولوجيا المعلومات في محافظات المملكة كافة، ويقدّم البرنامج منحا مالية وفنية لبناء القدرات الادارية والانتاجية لتعزيز مهمة التصدير، لا تتجاوز قيمة المنحة 25 الف دينار، 40 بالمئة منها دعم قدرات ادارية، فيما تصل المساهمة القصوى للبرنامج 50 بالمئة من إجمالي التكاليف المؤهلة لاستثمار لا يزيد عن 50 الف دينار.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى