اقتصادالرئيسية

برنامج كفاءة الطاقة بالقطاع الصناعي يقدم دعما لاكثر من 70 مصنعا

هاشتاق عربي 

قدم برنامج كفاءة الطاقة بالقطاع الصناعي للمنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة الذي ينفذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالتعاون غرفة صناعة الاردن دعما لاكثر من 70 مصنعا.

ويتضمن الدعم 50 بالمائة من كلفة دراسات التدقيق الطاقي للمصانع التي تتقدم للاستفادة من البرنامج حيث يدعم الصندوق فوائد القروض الممنوحة من البنوك المعتمدة لتنفيذ مخرجات دراسات المشاريع بسقف قرض لا يتجاوز 350 الف دينار لكل مشروع بالإضافة الى تكاليف ضمان 70 بالمئة من القرض.

واستطاع اكثر من 16 مصنعا القيام بتنفيذ اجراءات كفاءة الطاقة والتي تتضمن في بعض المصانع تغيير خطوط الانتاج والتي عملت على تخفيض 60 بالمائة من استهلاك الطاقة .

وقالت رئيس قسم تطوير المشاريع في صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة المهندسة لينا مبيضين لـ (بترا) ان البرنامج يتضمن متابعة وتقييم مراحل تنفيذ المشروع مع مالك المصنع بهدف تشجيع المصانع على تنفيذ مشاريع ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة.

وياتي البرنامج تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في تخفيض استهلاك الطاقة وتحسين كفاءتها في مختلف القطاعات ودعم القطاع الصناعي وزيادة قدرته التنافسية.

ويعمل البرنامج على تشجيع استخدام تطبيقات تكنولوجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتخفيض استهلاك الطاقة النهائية في المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة من خلال دعم تمويل برامج ومشاريع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها في هذه الصناعات بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

وبحسب المهندسة المبيضين فانه يمكن لاصحاب المشاريع الصناعية مراجعة غرفة صناعة الاردن والاطلاع على شروط الاستفادة من البرنامج وتعبئة الطلب للاستفادة من البرنامج.

وقالت ان الصندوق يقوم بعد ذلك باجراء دراسات التدقيق الطاقي للمشاريع المتقدمة ومن ثم البدء باجراءات كفاءة الطاقة لهذه المشاريع.

واكدت دور البرنامج الايجابي على المصانع المستفيدة من البرنامج من حيث تقليل الأعباء المالية المترتبة على فاتورة الكهرباء للقطاع الصناعي وزيادة قدرته التنافسية، والتقليل من الإنبعاثات والتلوث ومن ثم تقليل فاتورة الطاقة الوطنية بشكل عام.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى