الرئيسيةريادة

بانوراما الرياضة 2019 تألق للألعاب الفردية وظهور لمنتخب السلة في المونديال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حققت الرياضة الاردنية في العام 2019 تفاوتا في النتائج على مختلف الصعد، وفي جميع الالعاب، حيث برزت الالعاب الفردية في حصد الميداليات، فيما تراجعت الالعاب الجماعية، باستثناء كرة السلة التي حققت انجازا جديدا تمثل بالمشاركة في بطولة كاس العالم التي جرت خلال شهر ايلول الماضي في الصين.

ونجحت الالعاب الفردية مثل التايكواندو والكراتيه والجمباز والملاكمة في تحقيق نتائج لافتة على مختلف الصعد، من خلال حصد الميداليات، فيما لم تحقق الالعاب الجماعية خاصة كرة القدم انجازات لافتة، بل أن منتخبي الشباب والناشئين خرجا من التصفيات الآسيوية، فيما بلغ المنتخب الاولمبي النهائيات التي تنطلق في تايلند اعتبارا من يوم 8 الشهر المقبل.

اما المنتخب الوطني الاول، فقد كانت ابرز مشاركاته في العام 2019 في نهائيات اسيا التي اقيمت في الامارات خلال شهر كانون الثاني، حيث نجح المنتخب في التأهل الى الدور الثاني بعد نتائج ايجابية تمثلت في الفوز على منتخبي استراليا وسوريا وتعادل مع فلسطين، قبل ان يودع البطولة في دور الستة عشر على يد منتخب فيتنام بعد الخسارة بفارق الركلات الترجيحية.

كما بدأ المنتخب الوطني لكرة القدم خلال العام 2019 مشاركته في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكاس العالم 2022 وكاس اسيا 2023، حيث يحتل حاليا المركز الثالث خلف منتخبي استراليا والكويت، على أمل التقدم في المجموعة عند استئناف المنافسات خلال شهر اذار المقبل.

وعلى صعيد المنافسات المحلية في كرة القدم حقق فريق الفيصلي لقبي الدوري والكأس فيما فاز الوحدات بكأس الكؤوس..كما صعد ناديا معان وسحاب إلى مصاف أندية المحترفين لكرة القدم.

وعلى صعيد الانجازات الادارية في كرة القدم خلال العام 2019، تأكيد دول غرب اسيا ثقتها بسمو الامير علي بن الحسين رئيسا لاتحاد غرب اسيا لكرة القدم، عرفانا منها للجهود التي يبذلها سموه في تطوير كرة القدم في المنطقة. الانجازات الادارية في الرياضة الاردنية كانت لافتة ايضا في عام 2019، عندما تم انتخاب سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية الاردنية، عضواً بالمكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، في خطوة تؤكد على مكانة سموه في الرياضة الاولمبية والعالمية. اما على صعيد كرة القدم النسوية، فلم يحقق المنتخب الوطني للسيدات النتائج المرجوة، بعد أن فشل في التأهل لأولمبياد طوكيو.

وربما يعتبر انجاز منتخب السلة هو الابرز في الرياضات الجماعية، والمتمثل في التأهل والمشاركة بنهائيات كاس العالم التي اقيمت في الصين، رغم أن النتائج خلال مونديال السلة لم تلب الطموح بعد ان احتل المنتخب المركز 28 من اصل 32 منتخبا تأهلت الى النهائيات.

وفيما يتعلق بمنتخبات كرة اليد وكرة الطائرة، فلم تحقق اي انجاز خلال العام 2019، ما دفع مسؤولو الاتحادين لاعادة النظر بالية العمل، املا في العودة بقوة في العام 2020. اما منتخبات الكراتيه فقد حققت العديد من الانجازات خلال مشاركاتها في العام 2019، كان ابرزها تحقيق المنتخب الرديف 11 ميدالية ملونة في بطولة الشارقة الدولية ( 4 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات).

كما حقق المنتخب الرديف ميداليتين برونزيتين في بطولة تركيا المفتوحة عن طريق اللاعبين فارس العوايشة و بدر فرحة. وحصدت منتخبات الكراتيه للناشئين والشباب وتحت سن 21، 13 ميدالية ملونة (ذهبيتان و5 فضيات و6 برونزيات) في بطولة اسيا التي اقيمت في ماليزيا، في افضل حصيلة حققتها منتخبات الكراتيه خلال مشاركاتها الخارجية. وواصلت منتخبات الكراتيه تحقيق الانجازات بالفوز بـ6 ميداليات ( ذهبية و3 فضيات وبرونزيتين) في بطولة كاس العالم التي اقيمت في كرواتيا، كما حققت منتخبات الكراتيه 3 ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين واربع برونزيات في بطولة الدوري العالمي للشباب ولاناشئين التي اقيمت في قبرص.

وعلى الصعيد الاداري فاز رئيس اتحاد الكراتيه الدكتور معين الفاعوري بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي للكراتيه. اما منتخبات الجمباز فقد كان لها ياضا نصيب من الانجاوزات في عام 2019، حيث حقق اللاعب احمد ابو لاسعود الميدالية الذهبية في بطولة اسيا التي اقيمت في منغوليا، كما واصل ابو السعود تالقه في بطولة كاس التحدي في سلوفينيا، وقدم عروضا باهرة وحركات متميزة، دفعت الاتحاد الدولي لتسمية أحد الحركات باسم احمد السعود في انجاز يسجل للجمباز الاردني الذي حقق ايضا 9 ميداليات في البطولة العربية التي اقيمت في تونس. ونجح اتحاد الجمباز ايضا في استضافة المعسكر الاسيوي ، حظي باطراء المشاركين،

كما استضاف الاردن رئيس الاتحاد الدولي في اطار التأكيد على اهمية الاردن في الارتقاء باللعبة في المنطقة، وتقديرا للاتحاد الاردني على جهودة في تطوير اللعبة.

كما نجح الاردن في العام 2019 في استضافة دورة العاب غرب اسيا الباراولمبية الثانية بمشاركة 12 دولة، وسط ترتيبات أنيقة ونتائج جيدة لمنتخباتنا المشاركة. ورغم حداثة عمر لعبة الرجبي في الاردن، غلا أن المنتخب الوطني نجح في الفوز بلقب البطولة العربية في انجاز يسجل للعبة في الاردن التي تسير بخطى ثابتة نحو مزيد من التالق.

وفي لعبة الكيك بوكسينج حصد اللاعب عدي أبو حصوة الميدالية الفضية في بطولة العالم في تركيا، اما في لعبة الجوجيتسو فقد توج حمزة الرشيد بفضية بطولة العالم في الإمارات، ونال زيد جرندوقة ذهبيتين وفضية في الجائزة الكبرى، وعلى صعيد الملاكمة فاز بدر سمرين بالميدالية الذهبية في بطولة الجائزة الكبرى والتي اقيمت في كرواتيا.

وعلى صعيد الالعاب الفردية ايضا، شهد العام 2019 تأهل اللاعبة ختام أبو عوض لدورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 بعد تتويجها بفضية بطولة هولندا بكرة الطاولة، وحصول الأردن على “3” ميداليات في بطولة العالم لرفع الأثقال عن طريق عبد الكريم خطاب وعمر قرادة ومحمد الشنيطي .

وواصلت منتخبات التايكواندو تألقها وتحقيقها للنتائج المتميزة، حيث ظفر صالح الشرباتي بالميدالية الذهبية وجوليانا الصادق بالميدالية البرونزية في بطولة الجائزة الكبرى، كما وحصد منتخب التايكواندو ميداليتين في بطولة العالم عن طريق البطل أحمد أبو غوش “فضية”، حمزة قطان “برونزية”، فيما ظفر فهد عمار بالميدالية الذهبية لبطولة آسيا للناشئين. وتواصلت انجازات التايكواندو عندما ظفر صالح الشرباتي الميدالية الذهبية وانس الصادق الميدالية البرونزية في البطولة الدولية،

كما شاركت التايكواندو الاردنية في العديد من البطولات مثل بطولة الفجيرة وبطولة فلسطين محققة العديد من الميداليات. وبدأت الاتحادات الرياضية في الاردن بمراجعة شاملة لانجازاتها ومسيرتها خلال العام 2019 سعيا لتعزيز الايجابيات ومعالجة السلبيات املا في أن يشهد عام 20202 انجازات افضل.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى