الرئيسيةالمصارف الذكية

22 جهة تبدي اهتماما بمشروع رقمنة المدفوعات الحكومية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة يوم امس بان 22 جهة (شركة ) محلية واقليمية وعالمية ابدت اهتمامها مؤخرا بمشروع رقمنة المدفوعات الحكومية والذي ستعمل الوزارة على تنفيذه العام المقبل بالتعاون مع البنك المركزي الاردني ووزارة المالية.   

واوضح الوزير في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان هذه الجهات الـ 22 قد ابدت اهتمامها بالمشروع بعد ان طرحت الحكومة من خلال الوزارة وثائق إبداء الإهتمام وذلك خلال الفترة الممتدة بين 9 الى 16 من شهر كانون الاول ( ديسمبر) الجاري.

 واضاف الغرايبة بان الوزارة بالتعاون مع البنك المركزي الاردني ووزارة المالية وبعد تلقيها طلبات الاهتمام من هذه الجهات عقدت اجتماعا معها الاسبوع الماضي وذلك لابداء الاراء والاقتراحات وللإجابة على جميع الأسئلة والاستفسارات الواردة من قبلهم حول المشروع.

وقال بان الهدف من هذا الاجتماع كان لجمع الاراء ووجهات النظر والاقتراحات حول كيفيات تنفيذ المشروع وفق افضل التوجهات التقنية العالمية ووفق افضل الممارسات العالمية في هذا المجال، لافتا الى ان الوزارة حددت تاريخ 16 من شهر كانون الثاني ( يناير) المقبل موعدا لاستقبال مقترحات وتصورات هذه الجهات حول كيفية تنفيذ المشروع.

واضاف الغرايبة بان الحكومة ومن خلال الوزارة ستعمل على الاستفادة من كل وجهات النظر لصوغ وثائق العطاء الخاصة بالمشروع خلال المرحلة المقبلة حيث سيكون العطاء مفتوحا امام جميع الشركات المهتمة و الراغبة بالمشاركة وتشمل كافة وسائل الدفع الالكتروني.

واكد بان هذه الخطوات تاتي لتجهيز البنية التحتية لرقمنة المدفوعات الحكومية بالتعاون مع البنك المركزي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بالتوقف عن استقبال الدفعات النقدية  في العام 2020، حيث لن يكون هناك أي دفعات نقدية من قِبل الحكومة للمواطنين إلا من خلال التحويلات للحسابات المصرفية أو للمحافظ الإلكترونية.

واشار الغرايبة الى ان  الحكومة ومن خلال هذا المشروع ستقوم بالتوقف عن استقبال الدفعات النقدية بالوزارات والمؤسسات الحكومية خلال العام 2020 بشكل تدريجي لما في ذلك من توفير للكلفة والوقت على المواطنين والحد من إمكانية الفساد الصغير حسب الممارسات العالمية الفضلى.

واكد بان الاستغناء عن التعامل مع النقد في المعاملات الحكومية سيكون تدريجياً، بحيث يشمل ذلك تنفيذ برنامج تدريبي وتوعوي لجميع موظفي الوزرات العاملين في المديريات المالية والذين يقومون بعمليات دفع وقبض الأموال في تلك الوزارات وحملة إعلامية للمواطنين لشرح التغيير في عمليات الدفع وفائدتها للمواطنين.

وقال الوزير بان الحكومة لن تحمل المواطنين أي تكلفة إضافية نتيجة استخدام الدفع الالكتروني فيما يتعلق بالمعاملات الحكومية، وستكون من خلال كافة وسائل الدفع الالكتروني. وأكدت الوزارة أنه ستكون هناك حملة توضيحية لتوضيح كافة تفاصيل التحوّل للدفع الرقمي

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى