خاصشبكات اجتماعية

غياب التحذيرات الرسمية حول “العاصفة الرملية” يثير سخط الأردنيين على االفيسبوك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

مع الأجواء المغبرة التي سادت المملكة – وصحا عليها الاردنيون متفاجئين بقساوة وصعوبة الطقس عندما حلت في جميع محافظات المملكة عاصفة رملية جديدة – نقل الاردنيون استياءهم وسخريتهم من الاجواء التي واجهوها منذ ساعات الصباح الباكر ، وخصوصا مع غياب وعدم اصدار اية تحذيرات رسمية من التاثيرات السلبية لمثل هذه الحالات يوم امس من الجهات الحكومية والرسمية.

وعجّت صفحات الاردنيين الفيسبوكية بالكثير من التعليقات الطريفة عن حالة الطقس وتعامل الاردنيين معها ومفاجئتهم بقدومها، فيما اشارت تعليقات وبوستات اخرى الى حالة الغضب والاستياء من غياب الحكومة والجهات الرسمية عن اصدار اية توقعات او تحذيرات رسمية من الاثار السلبية اليت يمكن ان تاتي بها مثل ههذ العواصف الرملية لا سيما فيما يتعلق بحالة الطرق.

والى جانب التعليقات والبوستات ، نشر كثيرون صورا من اماكن سكنهم او في طريقهم للعمل تعبر عن حالة الطقس والطرق، مبدين مفاجئتهم من حجم وقساوة حالة الطقس اليوم.

وابدت المستخدمة لفيسبوك، الزميلة أسماء جادالله استياءها من غياب الجهات الحكومية والرسمية المعنية عن التوقعات بحالة الطقس اليوم، وعدم بثها يوم أمس اية تحذيرات المواطنين من اثارها السلبية وقالت : ” نفسي أعرف كيف كانت حكومتنا “الذكية” بتفكر مبارح.. جهاز الأرصاد الجوية التابع الهم مابعطيهم معلومات انه البلد كلها رح تصحى غرقانة غبرة يوم الثلاثاء الصبح.. كيف مافكروا ينبهوا الناس لانه نص البلد هلا رح تكون بالمستشفى بتتعالج.. وكيف مافكروا يعطلو المدارس لانه اكيد كل أب وأم هلا رح يفكر ألف مرة قبل مايبعت ابنه عالمدرسة.. وياسلام عالطرق! مثلا اتوستراد الزرقا عمان كان فيلم رعب الصبح ويادوب كل واحد شايف بس السيارة اللي قدامه!!! “.

وعلقت المستخدمة لفسيبوك ، الزميلة يمامة جرادات على صفحتها على الفيسبوك ساخرة وقالت : ” على كل علمي اني نمت بالاردن صحيت لقيت حالي بالخليج كيف ما بعرف!”، في مقارنة منها بين حالة الطقس في المملكة اليوم والتي تشابه أجواء الطقس في بلدان الخليج التي تتميز بدرجات الحرارة المرتفعة والاجواء المغبرة والرملية في كثير من شهور السنة.

ودعا النائب خليل عطية عبر صفحته الشخصية على ” الفيسبوك” قائلا : ” للهم انا نسألك كما أرسلت هذا الغبار بقدرتك ان تجلوه برحمتك، أستغفر الله استغفر الله استغفر الله”.

وأبدت المستخدمة للفيسبوك، الزميلة منى شكري استياءها من عدم نشر اية توقعات يوم امس او نشر تحذيرات من حالة الطقس ” السيئة” التي تسود المملكة من قبل الجهات الرسمية، وقالت : ” تفويض مديريات التربية بتعطيل المدارس بسبب الغبرة” !! هلأ جايين تحكو .. صباح الخير بالليل.. الساعة 9 الطلاب راحوا زمااان على المدارس وصاروا جوا المباني..”.

وقال المستخدم لفيسبوك يزن عليمات على صفحته : ” لمكان الوحيد اللي ما دخلته الغبرة اليوم… الثلاجة!!! صباح الشطف والتنظيف الصباحي!”

وتندّر المستخدم حمادة الطروانة في تعليقه على صور لاجواء العاصفة الرملية نشرها احد اصدقاءه ، وقال : ” في الكرك بلش التراب يمسك”.

وقال موقع طقس العرب اليوم إن صور الأقمار الاصطناعية صباح الثلاثاء، أظهرت أن الغُبار الكثيف بات يُغطي أغلب أجواء المملكة، من شمالها لجنوبها ومن شرقها إلى غربها.

وأثارت العاصفة الرملية التي تشكّلت يوم أمس الاثنين بين الأراضي السورية والعراقية نحو الأجواء كميات ضخمة من الغُبار الذي بات بدوره يُغطي أغلب مناطق بلاد الشام.

وحذر الموقع من خطر حُدوث مضاعفات لدى مرضى الجهاز التنفسي والعيون جرّاء لتعرُض للأجواء المُغبرّة.

وكان الغبار الكثيف بدأ بالتأثير على المناطق الشرقية من المملكة نهار الاثنين، قبل أن يمتدّ بشكل تدريجي ليلة الاثنين/الثلاثاء إلى أغلب مناطق المملكة الأخرى.

وقال “طقس العرب” إن جميع طرقات المملكة تشهد انخفاضاً حادّاً في مدى الرؤية الأفقيّة، ناصحا السائقين بضرورة توخّي أقصى درجات الحيطة والحذر عند القيادة، وموازاة سُرعة القيادة مع مدى الرؤية الأفقية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى