اتصالات

“الجيل الرابع” يرفد الخزينة بـ 284 مليون دينار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بعدما أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات يوم الاثنين الماضي رسمياً عن حصول شركة أمنية للهواتف المتنقلة على ترخيص حيازة حزمة ترددات في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز؛ التي تتيح خدمات الجيل الرابع؛ ترتفع قيمة ما رفدت به قيمة تراخيص هذه التقنية الحديثة خزينة الدولة خلال عام ونصف إلى حوالي 284 مليون دينار.

وهذا المبلغ الإجمالي هو مجموع أثمان ثلاثة تراخيص لحيازة ترددات “الجيل الرابع” في النطاق الترددي (1800) ميغاهرتز، حازتها شركات الاتصالات المتنقلة الرئيسية الثلاث العاملة في السوق المحلية منذ شهر أيار (مايو) من العام الماضي.

وكانت البداية عندما حازت شركة “زين الأردن” العام الماضي حزمتي ترددات من هذا النطاق الترددي بواقع (10+10) ميغاهرتز لكل حزمة، بسعر 142 مليون دينار (71 مليون دينار للحزمة الواحدة)، ومن ثم حصلت شركة “أورانج الأردن” بداية العام الحالي على حزمة ترددات بواقع (10+10) ميغاهرتز بثمن 71 مليون دينار، ليجري الإعلان الاثنين الماضي عن حيازة شركة أمنية لحزمة ترددات واحدة من هذا النطاق الترددي بسعر 71 مليون دينار أيضا، ليكون مجموع هذه التراخيص الثلاثة حوالي 284 مليون دينار.

وتسعى الشركات الثلاث للمنافسة في تقديم خدمات الانترنت عريض النطاق المتنقل عبر أجهزة الهواتف الذكية، أو الحواسيب باستخدام الأجهزة الطرفية “الدنغلز”؛ حيث تتيح تقنية الجيل الرابع التي تعد الأحدث من بين أجيال الاتصالات المتنقلة خدمات الانترنت عريض النطاق المتنقل، وساعد على توسعها وزيادة الطلب عليها انتشار الهواتف الذكية التي تقول الإحصاءات الرسمية إنها دخلت بيوت 70 % من الأسر الأردنية.

وفي الوقت الذي حصلت فيه شركة “أمنية” للهواتف المتنقلة على ترددات الجيل الرابع -لتباشر استعداداتها في بناء شبكتها الجديدة- تمضي شركتا “زين الأردن” و”أورانج” في تقديم الخدمة تجاريا؛ حيث طرحت “زين الاردن” الخدمة منتصف شهر شباط (فبراير) من العام الحالي، كما طرحت شركة “أورانج الخدمة” أواخر شهر أيار (مايو) الماضي.

 

 

وتقنية ” الجيل الرابع” من الاتصالات المتنقلة تمكن المستخدم من الحصول على سرعات عالية جداً مقارنة بسرعات تكنولوجيا الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة، الأمر الذي سيمكن المشترك من استخدام التطبيقات الحالية بشكل أسرع، واستخدام تطبيقات جديدة تتطلب مثل هكذا سرعات عالية، وتوسيع نطاق أهمية وأثر خدمات الاتصالات في جميع المجالات.

وتتميز تكنولوجيا الجيل الرابع بسرعات عالية جداً تزيد بأضعاف على السرعات في الأجيال السابقة، ما يمهد إلى ثورة مضاعفة في كمية المعلومات المتداولة عبر الإنترنت، فضلا عن استعمال أكبر لمعطيات الأجهزة المحمولة، ويفتح آفاقا جديدة أمام استخدامات رقمية جديدة بحيث سيتوافر للمواطنين نوع مبتكر من عناصر الاتصال والتواصل يتسم بفاعلية وسرعة عالية، مثل الاتصال المرئي بشكل سريع أثناء التنقل، وتدفق وصول الفيديو والتواصل الاجتماعي وعمليات التحميل العالية الجودة عبر الوسائط المتعددة، وتطوير خدمة “المكاتب المتنقلة” لرجال الأعمال عبر هواتفهم الذكية، وخدمات مدمجة عالية الجودة تلبي احتياجات المشتركين المتنامية من حيث تنوع المحتوى والتطور التكنولوجي.

وتظهر آخر الأرقام الرسمية أن قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية تضم اليوم حوالي 11.1 مليون اشتراك، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت بحوالي 6 ملايين مستخدم.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى