الرئيسيةريادة

مبادرة لتعليم ريادة الأعمال في المدارس

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يقدم المعهد الثقافي الالماني (غوته) – الأردن إلى جانب شركاء أردنيين وألمان مبادرة لتعليم ريادة الأعمال في المدارس لتشجيع اكتساب مهارات الريادة للمدرسين والتلاميذ مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والابتكار والتحفيز الذاتي بين المعلمين.

 التركيز على قادة المستقبل

يشهد الأردن حاليًا تركيزًا كبيرًا على دعم مهارات ريادة الأعمال ومهارات تنظيم المشاريع. لكن البرامج التي تم تطويرها للمدارس ومع المدارس تبقى هي  الاستثناء. حيث أن تطوير العقليات والكفاءات والممارسات الريادية في سن مبكرة سيكون له آثار ايجابية طويلة الأمد على استعداد الطلاب للتعليم الجامعي، والتخطيط المهني ليس فقط على المستوى الفردي وانما ايضا على المستوى المجتمعي.

ايماناً منا بهذا التحول الايجابي ، دشن المعهد الثقافي الالماني (غوته) – الأردن بالشراكة مع معهد تعليم الاقتصاد (IÖB ، جامعة أولدنبورغ)- المانيا والجامعة الالمانية الأردنية (GJU) وكذلك 5 مدارس أردنية مشروع “ريادة الأعمال في الممارسات المدرسية في الأردن” للعام 2019. كانت المدارس المشاركة هي المدرسة الأهلية للبنات ومدرسة المطران للبنين ، والمدارس العصرية ، والكلية العلمية الاسلامية (الجبيهة وجبل عمان)، ومدارس السعادة ومعهد اليوبيل.  يتم تمويل المشروع من قبل وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية ضمن برنامج الشراكة التحويلية الألمانية العربية (يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات حول مبادرات المعهد الثقافي الالماني (غوته) على الرابط التالي: https://www.goethe.de/ins/eg/de/kul/sup/duw).

الهدف الرئيسي من المشروع هو إنشاء أساس لتدريب المعلمين على التفكير الريادي وكفاءات القرن الحادي والعشرين. وتطوير المناهج الدراسية.

التركيز على تأهيل المعلمين

تم في اطار المشروع عمل رحلة لمدراء المدارس المشاركة لزيارة معهد التعليم الاقتصادي (IÖB) في مدينة أولدنبورغ –ألمانيا للحصول على فرصة لتبادل الخبرات والأفكار بخصوص ريادة الأعمال و القاء نظرة عامة من خلال ورش عمل نظمها اعضاء معهد التعليم الاقتصادي على طرق التدريس للمعلمين في المجال الاقتصادي. معهد التعليم الاقتصادي هو أول مقياس لتوجيه المدارس الشريكة في مدينة أولدنبورغ ، ألمانيا. ,, من أهم النواحي التي تم التطرق لها خلال رحلة مدراء المدارس هي العمل على الربط بين الشركاء حيث كانت خطوة مهمة لتبادل الأفكار عن النظامنين التعليميين في ألمانيا والأدرن,, مداخلة أحد المشاركين في رحلة مدراء المدارس.

بناء على النقاط التي تم تداولها خلال الدورتين التدريبيتين للمعلمين والتي تم التركيز في كليهما على إدارة المشاريع، التخطيط الوظيفي و طرق التدريس في تعليم ريادة الأعمال.  احتوت الدورتين التدريبيتين على مواد مصممة خصيصًا وجاهزة للاستخدام في قاعات الدرس. تم تشجيع المعلمين على تطبيق المحتوى الذي تم تناوله خلال الدورتين التدريبيتين من خلال تزويدهم بتمويل لعمل مشاريع في مدارسهم والتي بدورها تعكس الوعي البيئي والشعور بالاستدامة. قال رواد الأعمال الطلاب إنهم سعداء بإنجازاتهم. “أنا أؤمن بإتاحة الفرص المتساوية لأولئك الذين يعانون من ظروف غير متكافئة ، لذلك انتهزت الفرصة لتصميم منتج لذوي الاحتياجات الخاصة.” مداخلة أحد الطلاب المشاركين.

قالت لاورا هارتز، مديرة معهد جوته في الأردن: “كان النجاح الملحوظ للمشروع خلال هذه السنة التجريبية دافعاً رائعاً للمرحلة التالية من المشروع و التي ستبدأ في عام 2020. حيث أنه سيتم في السنة القادمة عقد دورات تدريبية للمعلمين كما سيتم عقد دورة لتدريب المدربين أيضاً”.  

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى