اتصالات

70% من المنشآت الإقتصادية لديها خدمة الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

نفذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنشآت الاقتصادية لعام 2014، وقد غطى المسح عينة من المنشآت الاقتصادية حجمها 3475 منشأة في القطاع الخاص والعام، وبشكل يضمن التمثيل على مستوى القطاعات الاقتصادية.

 وقد اظهرت نتائج المسح أن عدد العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد بلغ حوالي 41 ألف شخص يشكلون ما نسبته 5.7% من إجمالي عدد العاملين الكلي في المنشآت الاقتصادية والبالغ عددهم 718 الف عاملاً وأن ما نسبته 15.9% من المنشآت الاقتصادية البالغ عددها حوالي 156 ألف منشأة تستخدم خدمات البريد، وأن 3.8% من عدد العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أشارت النتائج الى أن ما نسبته 18.1% من المنشآت الاقتصادية فقط تستخدم الحاسوب في أداء الأعمال اليومية. وأظهرت البيانات أن عدد العاملين الذين يستخدمون الحاسوب بشكل منتظم داخل المنشآت الاقتصادية بلغ حوالي 164 ألف موظف، يشكلون ما نسبته 22.8% من إجمالي عدد العاملين الكلي في المنشآت الاقتصادية، وأن نسبة 76.2% منهم يستخدمون الانترنت.

وتشير بيانات المسح الى أن حوالي 70% من إجمالي المنشآت الاقتصادية التي تستخدم الحاسوب في أداء أعمالها (والبالغ عددها حوالي 28 ألف منشأة) تتوفر لديها خدمة الإنترنت، وأن نسبة 34.2% منها يتوفر لديها موقع الكتروني على الشبكة العنكبوتية، وأن 61،4% منها تقدم خدماتها عبر موقعها الالكتروني.

كما بينت النتائج أن عدد المنشآت التي تستخدم التطبيقات البرمجية قد بلغ حوالي 24 ألف منشأة بنسبة بلغت 86.8% من إجمالي المنشآت التي تستخدم الحاسوب والبالغ عددها حوالي 28 ألف منشأة. وأن نسبة 15.5% من هذه المنشآت تقوم بتدريب عامليها على برامج  الحاسوب بشكل مستمر، وأن 29.5 % من المنشآت التي يتوفر لديها اجهزة حاسوب تشجع على البحث والتطوير، وأن 92% منها تستخدم وسائل التكنولوجيا في البحث والتطوير.

كما بيّن المسح أن 38.2% من اجمالي عدد المنشآت التي تمتلك اجهزة حاسوب لديها معلومات عن خدمات الحكومة الالكترونية، وأن 37% ممن لديهم هذه المعلومات تعاملوا مع بوابة الحكومة الالكترونية.

وبينت البيانات أن معدل النفقات السنوية للمنشآت الاقتصادية على تكنولوجيا المعلومات من أجهزة اتصالات وبرامج وخدمات وصيانه قد بلغ حوالي 2827 دينارا اردنيا ، وبما يعادل  انفاقا اجماليا يقارب 80 مليون دينار سنوياً لجميع المنشآت.

وقد بلغ متوسط النفقات الشهرية على خطوط الهاتف الأرضي 82 دينار شهرياً، ومتوسط النفقات، الشهرية على خطوط الهاتف الخلوي حوالي 33 دينار شهرياً وكانت اعلاها متوسط النفقات الشهرية على خدمة الانترنت حيث بلغت حوالي 200 دينار شهرياً.  اما المتوسط العام للنفقات الشهرية على الخدمات البريدية في المنشآت الاقتصادية التي تستخدم البريد فقد بلغ حوالي 103 دينار شهرياً.

وقد اشارت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة  الى اهميه هذا المسح لما يوفره من بيانات ومؤشرات حول استخدام أجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنشآت الاقتصادية، وكذلك من بيانات حول الخدمات البريدية التي تستخدمها المنشآت الاقتصادية، إضافة إلى بيانات حول استخدام الإنترنت واستخدام التجارة، وتعامل هذه المنشآت مع الحكومة الإلكترونية، وحول البحث والتطوير، كما يوفر المسح بيانات حول العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشارت شويكة الى أن نتائج المسح جاءت في الوقت الذي تدعو فيه الحكومة الى تشجيع الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأن المؤشرات الاقتصادية تدل على مستوى التقدم التكنولوجي الكبير والانتشار العالي لوسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي وصلت اليه المنشآت الخاصة والحكومية في المملكة، مؤكدة أن الوزارة مستمرة في اجراء هذه المسوحات ونشر النتائج بكل شفافية، لما لها من اهمية للمستثمرين وريادي الاعمال والمهتمين والباحثين في معرفة واقع انتشار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة.

 واضافت وزيرة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان توفر معلومات بهذه الاهمية سيكون بمثابة حجر الاساس لأية فرصة استثمارية للاستناد اليها، بالإضافة الى كونها اداة حقيقية لصانعي القرار للوقوف على الجوانب التي ينبغي التركيز عليها بهذا الشأن.

هذا وستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنشر التقرير التحليلي الشامل للنتائج على موقعها الالكتروني www.moict.gov.jo

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى