الرئيسيةريادة

” بيوند كابيتال” تدعم 6 شركات ريادية جديدة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 قال المدير العام لـشركة “بيوند كابيتال” -المعنية بدعم الشركات الناشئة- تامر الصلاح، يوم أمس، إن الشركة اختارت وقررت دعم مجموعة جديدة من الشركات الناشئة الأردنية ضمن برنامجها المخصص لدعم ريادة الأعمال في المملكة والذي يوفر خدمات استشارية وتسهيل الوصول إلى رؤوس الأموال والاستفادة من خبرات المرشدين.

وقال الصلاح، في تصريحات صحفية لـ ” الغد ” بإن عدد هذه الشركات الناشئة التي تعتزم الشركة دعمها بلغ 6 شركات، جرى اختيارها ضمن معايير محددة وبعد المرور بمراحل عدة من التأهيل.

واوضح بان الشركات الست الفائزة بهذا الدعم هي شركات : ” نفسيكا سكورتي” للشقيقتين نفسيكا وستيفاني سكورتي، وهي علامة تجارية في مجال الأزياء النسائية ذات رؤية عالمية، شركة ” برافوبرفو” لإبراهيم الفاهوم وهي حل تعليمي مصمم لتحسين تجربة تعلم الطلاب، شركة ” كادر” لرعد الحسن وسمير التلهوني وهي منصة توظيف عبر الإنترنت موجهة نحو وظائف سريعة الحركة في قطاع الخدمات.

وقال الصلاح بان الدفعة الجديدة من الشركات المستفيدة من برنامج دعم الشركات الناشئة ضمت ايضا : شركة ” صقر” ليوسف عامورة وهي شركة متخصصة في النظام الذكي القائم على الطائرات بدون طيار، شركة ” تويلف ديجريز” لسحر مدانات وهي شركة متخصصة في تطوير تصاميم وحلول صناعية مبتكرة للحياة اليومية ، وشركة ” كنترول كاست” ليمان الجندي التي تجعل الإعلانات الرقمية متاحة لجميع قطاعات الأعمال.

وأشار إلى أنه مع اختيار هذه الدفعة الجديدة من الشركات المستفيدة من البرنامج يرتفع عدد الشركات الريادية المستفيدة الى 13 شركة ريادية العام الحالي حيث جرى اختيار 7 شركات ريادية ضمن البرنامج في الربع الاول من العام الحالي، كما ويرتفع عدد الشركات المستفيدة من البرنامج خلال فترة عامين الى 28 شركة ريادية حيث كان البرنامج قد الدعم لـ 15 شركة ريادية العام الماضي.

وقال الصلاح إنه يجري في العادة اختيار الشركات المستفيدة من هذا البرنامج في جلسة تسمى “جلسة الاختيار”؛ حيث يتم الاختيار بناء على عدد من المحاور التي تبين مدى جاهزية الشركة وقابليتها للنمو وبالتالي أهليتها للانضمام إلى البرنامج.

وجدد الصلاح تاكيده على تحسن وتطور بيئة ريادة الأعمال في المملكة العام الحالي، وذلك مع التطورات التي تشهدها هذه البيئة على مستوى التشريعات والوصول الى التمويل، وتضافر الجهود والتنسيق الذي يجري بين عدد كبير من الجهات المعنية بريادة الأعمال في المملكة مثل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وجمعية “إنتاج” وعدد من حاضنات الأعمال والصناديق الاستثمارية المتخصصة في دعم والاستثمار في ريادة الأعمال.

وقال الصلاح “إن “بيوند كابيتال”، الى جانب دعمها العام الحالي للشركات الـ28 فهي تستثمر بشكل مباشر أو غير مباشر في الشركات الريادية الأردنية، وذلك من خلال برنامج استثمار استطلاعي يسعى لدعم الشركات الناشئة في الأردن.

و”بيوند كابيتال” هي شركة محدودة ممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، كجزء من مبادرة الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA II) الإقليمية التي تهدف للتعاون مع مستثمرين مؤهلين وشركات ناشئة في مراحلها الأولى. تم تطبيق هذه المبادرة في لبنان والعراق والمغرب والأردن.

وتم تأسيس “بيوند كابيتال” كشراكة بين “إنديفر الأردن” (Endeavor Jordan)، النسخة المحلية لمنظمة عالمية غير ربحية تدعم رواد الأعمال ذوي التأثير العالي حول العالم، و”سيليكون بادية” (Silicon Badia)، وهي شركة استثمار عالمية لرأس المال المغامر تركز جهودها وأعمالها على الاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

والأردن الذي یشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، یشكل ریادیو الأعمال فیه 27 % من ریادیي الأعمال في المنطقة العربیة، كما أن الأرقام تشیر إلى تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ریادة الأعمال العالمي في العام لیصبح في المرتبة 49، والذي انتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسیة المواهب العالمیة خلال 3 أعوام فقط.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى