اقتصادالرئيسية

تنمية: 2% نسبة التعثر في صناعة التمويل الاصغر

هاشتاق عربي

بلغت نسبة التعثر في سداد المقترضين بقطاع التمويل 2 بالمئة، وهي الاقل عربيا، بحسب رئيس مجلس إدارة شبكة مؤسسات التمويل الاصغر في الاردن “تنمية” الدكتور احمد الحسين.

وقال الحسين خلال مؤتمر صحفي حول “نتائج الدراسات السوقية لقطاع التمويل الأصغر الرسمي” بدعم من الاتحاد الأوروبي، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، والمدراء العاميين لشركات التمويل الأصغر الرسمية والمرخصة من قبل البنك المركزي الأردني وممثلين عن البنك المركزي الأردني، وشركاء داعمين لقطاع التمويل الأصغر: إن قطاع التمويل الاصغر المسجل رسميا يسعى لتعظيم دوره الاجتماعي.

واشار إلى أن نتائج الدراسات السوقية والمتعلقة بالفجوة السوقية بين العرض والطلب، وممارسات الاقراض غير الرسمية، والأداء الاجتماعي لقطاع التمويل الأصغر، وتقييم بيئة الأعمال، اظهرت التزام القطاع بأفضل الممارسات العالمية.

وبين الحسين انه تم مشاركة التحديات الهيكلية التي تؤثر بشكل سلبي على القطاع الرسمي وتحد من زخمه التنموي وبالأخص الضرائب الحكومية والممارسات الاقراضية غير الرسمية المسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة والممارسات الاقراضية الفردية واثرها على العملاء والمجتمع.

وتضم “تنمية” في عضويتها تسع شركات أعضاء، وهي “الأهلية للتمويل الأصغر، فينكا للتمويل الأصغر، فيتاس الأردن، دائرة الإقراض الصغير في الأونروا، إثمار للتمويل الأصغر الإسلامي، شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، الشركة الأردنية للتمويل الأصغر، البنك الوطني لتمويل المشروعات الصغيرة، الأمين للتمويل الأصغر”.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى