اتصالات

69% من الأسر الأردنية لديها خدمة إنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اظهرت نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل للعام 2014 الذي أجرته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة ارتفاعاً بشكل مستمر وملحوظ في نسبة الأسر التي يتوفر لديها إنترنت في المنازل حسب ما هو متوقع له حيث بلغت النسبة حوالي 69%  مقارنة مع  57% في عام 2013 و 47% و 35% في العامين  2012 و2011 على التوالي، وقد تجاوزت هذه النسبة القيم المستهدفة والمخطط للوصول لها في عام 2014، مما يدل على التطور الكبير الذي تشهده المنافسة في سوق الانترنت والتي ادت الى زيادة  نسب انتشار الانترنت عريض النطاق في مناطق المملكة كافة.

واكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة أن هذا المسح يعتبر من أهم المسوح التي تجرى في المملكة للتعرف على واقع استخدام وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل ، والمعوقات التي تحول دون امتلاكها أو استخدامها، بالإضافة الى أهميته في جمع بيانات هامة لاستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين الاسر. وأشارت الى ان المسح يوفر مؤشرات اقتصادية تساعد المستثمرين ومتخذي القرارات في استشراف واقع سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،كما يمُكنّ من الوقوف على مدى احتياجات المواطنين من الخدمات المقدمة لهم ومعوقات استخدامها بالإضافة إلى معرفة خصائص المستخدمين والطرق الأكثر استخداما وأماكن الاستخدام، والخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للأفراد، إضافة إلى التعرف على خصائص الأفراد المستخدمين لتكنولوجيا المعلومات ومعرفة مدى توافر بعض الأجهزة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات لدى الأسرة.

واشارت شويكة الى التطور الكبير في مؤشرات انتشار خدمات الاتصالات الذي اظهره المسح ، مشيرة الى ان النتائج المتحققة فاقت القيم المستهدفة للعام 2014 والمخطط لها بالسابق، وهذا ما تشير اليه المؤشرات من حيث زيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة المتطورة والاقبال الكبير من الاسر الاردنية على اقتناء احدث تكنولوجيا موجودة سواء في المناطق الحضرية أم الريفية .

وبيّنت نتائج المسح أن خدمة الانترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق Mobile Broadband هي الوسيلة الاكثر استخداماً للاتصال بالإنترنت لدى الأسر إذ بلغت حوالي 98%، وجاءت بالمرتبة الثانية خدمة الإنترنت عن طريق Wimax  بنسبة بلغت حوالي 9%، مما يدل على التطور المستمر في نسب انتشار الانترنت عريض النطاق اعتماداً على احدث التكنولوجيا في العالم .

وحافظت وسيلة تقديم خدمة الانترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق على مرتبتها الاولى في تقديم خدمات الانترنت للاسر منذ اعوام وهي في تقدم مستمر وبنسب متزايدة حيث كانت في الاعوام 2013 و 2012 (83 % ، 56% ) على التوالي، وهذا يتوافق مع الاهداف المرسومة من قبل الحكومة لزيادة انتشار الانترنت عريض النطاق.

وقد أظهرت النتائج انخفاضا في نسبة الأسر التي تمتلك حاسوباً شخصياً أو محمولاً الى حوالي 46%  مقارنة مع حوالي 49% في عام 2013 ، ويرجع هذا الانخفاض الى سهولة توافر التكنولوجيا الحديثة لدى الاسر ونتيجة لانخفاض اسعار الأجهزة الحديثة كالحواسيب اللوحية(Tablets)  والأجهزة الخلوية الذكية حيث اظهر المسح أن أكثر من ثلثي الأسر الاردنية يتوافر لدى أحد أفرادها هذا النوع من الأجهزة الخلوية الذكية مقارنة بالعام الماضي الذي كانت نسبته حوالي نصف الاسر في المملكة.

وفيما يتعلق بالحاسوب الشخصي/المحمول فقد أظهرت نتائج المسح أن (45.5%) من الأسر  يتوافر لديها جهاز حاسوب شخصي أو محمول في حين انخفضت هذه النسبة ثلاث نقاط مئوية مقارنةً بالعام الماضي .

وأظهرت نتائج المسح أن السبب الرئيسي لعدم توفر الحاسوب لدى الأسر هو عدم الحاجة له لدى حوالي نصف الأسر التي لا يتوافر لديها جهاز حاسوب تلاه عدم القدرة المالية لدى حوالي خمسي هذه الأسر، فيما كان عدم المعرفة بكيفية استخدام الحاسوب سبباً لعدم امتلاكه لحوالي 21% من هذه الأسر.

وبالنسبة لاستخدام الحاسوب من قبل الأفراد فقد أظهرت نتائج المسح أن حوالي (46%) من الأفراد ممن تبلغ أعمارهم 5 سنوات فأكثر يستخدمون الحاسوب والنسبة الأعلى منهم في الفئة العمرية 10-14 سنة ، ومن هنا تظهر اهمية اعتماد برامج تعليمية متقدمة في المدارس لهذه الفئة العمرية لخلق جيل واعد وجاهز للتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة .

وفيما يتعلق بالغرض من وراء استخدام الحاسوب فقد أظهرت نتائج المسح إلى أن الاستخدام الأكثر هو للأغراض الشخصية (82.0%)  والاستخدام الأقل لأغراض العمل (14.5%).

وفيما يتعلق بأسباب عدم استخدام الحاسوب من قبل الأفراد فقد أظهرت نتائج المسح الى عدم الحاجة اليه من قبل  حوالي 32% من الافراد ، فيما تعود نسبة عدم استخدام الحاسوب لحوالي 28% منهم لعدم توافر جهاز حاسوب.

ومن الجدير ذكره أن المسح قد غطى عينة من الأسر بلغ حجمها 3340 أسرة بصورة تضمن التمثيل على مستوى المملكة والأقاليم والحضر والريف، واستندت هذه العينة إلى الإطار الذي وفرته نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2004.

 

ا

وفيما يتعلق بحجم الانفاق الشهري على الهاتف الخلوي أظهرت نتائج المســح ارتفاعاً طفيفاً على متوسط إنفاق الأسر خلال عام 2014 مقارنة مع المتوسط خلال عام 2013 حيث بلغ الانفاق 19.2 ديناراً مقابل 19.0 ديناراً و 18.0 دينار على في اخر عامين على التوالي.

كما ارتفع الإنفاق على الإنترنت من 14.8 ديناراً في عام 2013 إلى 15.9 ديناراً في عام 2014 في حين انخفض متوسط إنفاق الأسرة على الهاتف الأرضي من 14.7 ديناراً في عام 2013 إلى 9.6 في عام 2014.

وفيما يتعلق بموضوع الحكومة الالكترونية، فقد تضمن المسح قسماً خاصاً لاستطلاع آراء الأسر والأفراد حول برنامج الحكومة الالكترونية، والخدمات التي يقدمها، إضافة إلى استخدام وسائل الدفع الالكتروني حيث أظهرت نتائج المسح أن حوالي 32% من الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر سمعوا عن الحكومة الإلكترونية، وحوالي ثلثي أولئك هم من حملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى.

كما تناول المسح طرق الاتصال المتبعة للاستفادة من خدمات الحكومة الالكترونية،  وقد احتلت بوابة الحكومة الالكترونية المرتبة الأولى من بين قنوات الاتصال، وأظهرت نتائج المسح أنّ حوالي 12% من الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر ممن سمعوا بالحكومة الإلكترونية قد استخدموا بوابة الحكومة الإلكترونية عبر الموقع www.jordan.gov.jo للنفاذ إلى الحكومة الإلكترونية، مقابل حوالي 11% استخدم الهاتف النقال عبر الرقم 94444، وأما طريقة الهاتف الثابت عن طريق الرقم 5008080،فقد استخدمت من قبل 2.5% فقط من أولئك الأفراد.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى