الرئيسيةريادة

50 سيدة تستفيد من مشروع تمكين المرأة البدوية في الكرك والموقر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

انهت 50 سيدة بدوية من محافظة الكرك ولواء الموقر متطلبات برنامج تدريبي مهني تطبيقي حول “تمكين المراة البدوية وزيادة الانتاجية وتحسين مستوى المعيشة ورفع القدرات المتعلقة بالوقاية من الامراض الحيوانية”.

ونفذ البرنامج الذي بلغت مدته اربعة شهور من خلال المركز الاستشاري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية وبدعم من وزارة الخارجية الامريكية ضمن مبادرة الشراكة الشرق الاوسطية .

ودعا عميد كلية الطب البيطري محمد خليفة مندوبا عن رئيس الجامعة النساء المشاركات واللواتي استفدن من البرنامج الى نقل تجاربهن لنساء اخريات حتى تعمم الفائدة بما ينعكس على حياتهن المعيشية وتحسين اقتصاديات عائلاتهن.

وقال مدير المركز الاستشاري في الجامعة الدكتور وسيم برهم ان هذا البرنامج يأتي في اطار دور وفلسفة الجامعة القائمة في احد ركائزها على التفاعل مع المجتمعات المحلية وعكس خبراتها عليها، لافتا الى الاهتمام الذي توليه الجامعة في هذا الجانب الى الاطراف والمناطق النائية.

وبين مدير البرنامج الدكتور نبيل الهيلات استاذ علم الامراض في كلية الطب البيطري انه تضمن اربعة محاور رئيسة هي الكشف المبكر عن الامراض الحيوانية والامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وتحسين انتاجية الثروة الحيوانية وتجويد منتجاتها واستعمال التقنيات الحديثة.

واشار الى ان المحور الثالث تناول سلامة الاغذية ذات المصادر الحيوانية وطرق التحضير والتخزين والتفريز فيما تطرق المحور الرابع اليات وادوات التسويق.

ولفت وزير الزارعة الاسبق الدكتور محمود الدويري الى ان الطريقة الناجعة لتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي للمرأة البدوية يرتكز على زيادة معرفتها بالطرق الافضل لتجويد وتحسين انتاجها الحيوانية كما ونوعا .

وقال ممثل السفارة الامريكية في عمان جان حشمة ان هذا المشروع يعد احدى ثمار التعاون والشراكة بين الشعبين الاردني والامريكي على اكثر من صعيد.

وعلى صعيد متصل بالتعاون بين الجامعة ومبادرة الشراكة الشرق الاوسطية المدعومة من الخارجية الامريكية اطلق الدكتور الهيلان مشروعا مماثلا يستهدف تنمية قدرات الشباب والشابات في محافظات الشمال من اجل التشغيل وهو برنامج تدريبي تطبيقي يستقطب 50 شابا وشابة للعمل على تهيئتهم لدخول سوق العمل بمهارات تطبيقية منافسة.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى