الرئيسيةتكنولوجيا

قمة عربية للذكاء الاصطناعي في البحر الميت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

مندوبا عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، افتتح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة اليوم الثلاثاء، القمة العربية للذكاء الاصطناعي.

وشارك في القمة التي حضرها وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد ابو رمان ووزير الرياضة والشباب البحريني ايمن بن توفيق المؤيد، 1500 مشارك و60 متخصصا وعالما في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي وممثلين عن الحكومات العربية والقطاع الخاص والقطاع العام والأكاديميين والمهنيين والشركات الناشئة، لدول البحرين والسعودية ولبنان وقطر والامارات وتونس والمغرب والكويت وعُمان، اضافة إلى 50 متحدثا عالميا يمثلون مؤسسات وشركات عالمية مثل جوجل، امازون، مايكروسوفت، سامسونج، هواوي، اي بي ام، فيسبوك.

وقال الغرايبة: ان فكرة القمة طرحت قبل عام من مؤسسة فاي للعلوم، ونتيجة الشعور بانعكاس الفائدة على قطاعاتنا كان لابد من الضروري ان تصبح واقعا مطبقا.

وتهدف القمة التي نظمتها مؤسسة فاي للعلوم ووزارتا الشباب والاقتصاد الرقمي وشركة بيوند ليميتس والعديد من الشركاء المحليين والدوليين على مدى يومين، إلى مناقشة إمكانية إنشاء بنية تحتية مناسبة، ونشر الوعي وتشجيع الابتكار لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر في المنطقة العربية.

وبين المؤسس والمدير الفني في الاردن الدكتور احمد جاد الله أن الذكاء الاصطناعي يسهم في تطبيقات انترنت الأشياء، ويعمل على تعزيز كل جانب من جوانب العمليات اليومية، بما في ذلك النقل الذي يمثل مشكلة صعبة في الأردن والمنطقة.

وفي محاور الهيئات الحكومية، والرعاية الصحية والطاقة والنظام التعليمي والتنبؤ بالأسواق المالية وادارة الاستثمارات، اكد اهمية التحول الرقمي الذي يعد أحد أهم محاور القمة للإسهام في زيادة الوعي لأهمية النظام الاقتصادي والتنمية المالية، إضافة إلى التوعية العامة بالذكاء الاصطناعي الحكومي والرعاية الصحية والنظام التعليمي، لافتا إلى ضرورة التركيز على تعزيز وتشجيع رّواد الأعمال وريادة الأعمال في المنطقة للابتكار باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناع.

واضاف ان برنامج القمة يضم مسار المعرفة العامة بالذكاء الاصطناعي للأعمال والحكومات والمبتكرين الشباب لكي يتم عرض مشاريعهم البحثية التطبيقية في الأردن والمنطقة، وبالتالي ستكون هذه القمة منصة لدعمهم وتمكينهم.

ولفت إلى ان تحديات القمة تتيح للشركات الناشئة والمطورين على حد سواء فرصة التواصل مع حكومات ومستثمرين ممن يهتمون بالذكاء الاصطناعي والحلول الابتكارية.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى