اقتصادالرئيسية

668.9 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للتسعة أشهر من عام 2019 وبنسبة نمو 4%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حققت مجموعة البنك العربي نمواً في الأرباح بنسبة 4% للتسعة أشهر من العام 2019، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 668.9 مليون دولار مقارنة مع 643.2 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق، في حين بلغت الارباح قبل الضرائب 912 مليون دولار و بنسبة نمو 6% ، مما عزز من مركزه المالي حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 8.9 مليار دولار أمريكي كما في نهاية أيلول 2019 .

هذا وقد بلغت التسهيلات الائتمانية 26.1 مليار دولار أمريكي كما في 30 ايلول 2019 بالمقارنة مع 25.4 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 3%، في حين نمت ودائع العملاء بنسبة 4% لتصل الى 34.7 مليار دولار امريكي بالمقارنة مع 33.2 مليار دولار امريكي كما في 30 ايلول 2018.

وفي تعليقه على النتائج الايجابية للبنك، اكد صبيح المصري – رئيس مجلس الادارة على قدرة مجموعة البنك العربي على تعزيز ارباحها ومكانتها المالية وذلك بانتهاج المجموعة لسياسات مصرفية حكيمة تحاكي بنجاعة مختلف التحديات الاقتصادية وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها المنطقة.

واضاف ان البنك مستمر في تنفيذ رؤيته الطموحة من خلال تحقيق نمو مستدام بالايرادات المتأتية من مناطق تواجد البنك محليا والعديد من المناطق الخارجية التي يعمل بها.  وأشار الى ان افتتاح البنك العربي مؤخرا لفرعه الجديد في مدينة شنغهاي يعتبر خطوه مهمة يهدف البنك من خلالها الى تعزيز تواجده في الصين ضمن شبكة فروعه العالمية والتي تضم ما يزيد عن 600 فرع في 5 قارات.

ومن جهته، أوضح نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي أن البنك استطاع ان ينمو بصافي أرباحه التشغيلية بنسبة 5% لتصل الى 1040 مليون دولار من خلال كفاءة توظيفاته والتنوع في منتجاته وخدماته المصرفية التي  يقدمها بالاضافة الى كفاءة ضبط مصاريفه التشغيلية، حيث نمت صافي الفوائد من الأعمال البنكية الرئيسية بنسبة 5% نتيجة لتحسين العائد والادارة الجيدة لتكلفة مصادر الاموال .

واكد نعمه صباغ على متانة المركز المالي للبنك الذي استمر بالحفاظ على معدل سيولة مرتفع لموجوداته حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 75.4%، وكذلك احتفاظ البنك بمعدل تغطية للديون المتعثرة يصل الى اكثر من 100%، بالاضافة الى قاعدة رأسمالية قوية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.1%.

وختاما، أشار صبيح المصري الى ان مسيرة مجموعة البنك العربي مستمرة نحو تقديم افضل الحلول المصرفية المتكاملة وتحقيق افضل النتائج المالية بما يعزز ثقة العملاء والمساهمين ويدعم المركز المالي للمجموعة.

وتجدر الاشارة هنا الى أن البنك العربي حصل على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2019 من مجلة يوروموني العالمية – لندن، كما وحصل البنك أيضاً على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2019 وللعام الرابع على التوالي، من مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance) العالمية – نيويورك.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى