اتصالاتالرئيسية

4.54 مليار مستخدم للإنترنت حول العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين

يتزايد اعتماد الناس في جميع ارجاء العالم يوما بعد يوم على شبكة الانترنت العالمية في كل اعمالنا وتواصلنا الاجتماعي وتفاصيل حياتنا اليومية ، حيث كشفت احصاءات عالمية حديثة زيادة قاعدة مستخدمي الانترنت حول العالم لتسجل مع نهاية النصف الاول من العام الحالي قرابة 4.54 مليار مستخدم اكثر من نصفهم يتواجد في قارة اسيا.

واظهرت الارقام العالمية – التي نشرها مؤخرا موقع “انترنت وورلد ستاتيس” -المتابع لتطورات مؤشرات خدمات الانترنت حول العالم- بان عدد مستخدمي الانترنت حول العالم ومع تسجيله هذا المستوى فان نسبة استخدام الشبكة العنكبوتية يرتفع الى 58.8% من عدد سكان العالم المقدر مع نهاية النصف الاول من العام الحالي بحوالي 7.7 مليار نسمة.

واشارت البيانات الى ان قاعدة مستخدمي الانترنت حول العالم شهدت زيادة بمقدار 340 مليون مستخدم وبنسبة تصل الى 7%، وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدمي الشبكة المسجل نهاية النصف الاول من العام الماضي 2018 والذي بلغ وقتها قرابة 4.2 مليار مستخدم.

وزادت نسبة الانتشار قياسا بعدد السكان باكثر من 3 درجات مئوية، حيث بلغت نسبة الانتشار العالمية نهاية النصف الاول من العام الماضي اكثر من 55%.

وتواصل شبكة الإنترنت العالمية توسعها وانتشارها في مختلف أرجاء العالم مدعومة بزيادة استخدام الهواتف الذكية، وانتشار شبكات الإنترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع وشبكات الفايبر، فيما تستعد اسواق العالم في الوقت الراهن وتتحضر لاستقبال واطلاق شبكات الجيل الخامس بسرعات عالية جدا تتلائم وتطبيقات الثورة الصناعية من الذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء ومفاهيم المدن الذكية والمنازل الذكية وتطبيقات الانترنت والهواتف الذكية في القطاعات الاقتصادية كافة.

 

وخلال فترة السنوات العشر الماضية، زاد استخدام وانتشار الإنترنت بشكل لافت، لا سيما وأن هذه الفترة شهدت طفرة استخدام الهواتف الذكية التي أسهمت في دخول أعداد كبيرة من الناس في سجلات الخدمة، فالإحصاءات العالمية تشير إلى أن عدد مستخدمي الشبكة بلغ في نهاية العام 2007 -وهو العام الذي يعد بداية انتشار الهواتف الذكية- حوالي 1.3 مليار مستخدم فقط.

ويرى مراقبون أن شبكة الإنترنت، التي نشأت قبل حوالي 42 عاما عندما جرى إرسال أول رسالة إلكترونية ناجحة بين جهازي حاسوب، تعد من أهم منجزات القرن العشرين وشهدت خلال فترة التسعينيات منه طفرة واستخداما متزايدا لا حدود له في مضمار نقل البيانات والأخبار والمعلومات، ويمكن تعريفها ببساطة بأنها عبارة عن مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معا عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، لتصبح وسيلة يستخدمها الأفراد، والمؤسسات، للتواصل، وتبادل المعلومات.

إلى ذلك، أظهرت البيانات العالمية أن قارة آسيا جاءت في المرتبة الأولى عالميا بأكبر عدد من مستخدمي الانترنت نهاية النصف الأول من العام الجاري بحوالي 2.3 مليار مستخدم لتشكل نسبة تصل الى 50.7 % من إجمالي مستخدمي الانترنت حول العالم.

وذكرت البيانات أن عدد المستخدمين في قارة أوروبا سجل قرابة 728 مليون مستخدم في نهاية النصف الأول من العام الجاري بنسبة تصل الى 16% من قاعدة المستخدمين العالمية.

 واشارت الى ان عدد المستخدمين في القارة السمراء “أفريقيا” حوالي 523 مليون مستخدم مستحوذة على حصة بلغت 11.5% من اجمالي مستخدمي الانترنت حول العالم.

وقالت الارقام بان قارة امريكا اللاتينية استحوذت على حصة تصل الى 10% من اجمالي مستخدمي الشبكة العنكبوتية حول العالم نهاية النصف الاول بعدد مستخدمين بلغ حوالي 453 مليون مستخدم.

 

وأشارت البيانات إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في أميركا اللاتينية حوالي 438 مليون مستخدم، فيما بلغ عدد المستخدمين في أميركا الشمالية حوالي 345 مليون مستخدم.

وبحسب البيانات العالمية، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في قارة امريكا الشمالية حوالي 328 مليون مستخدم بنسبة تصل الى 7% من اجمالي مستخدمي الانترنت في العالم.

وبلغ عدد مستخدمي الانترنت في منطقة الشرق الأوسط نهاية النصف الاول 176 مليون مستخدم محستحوذة على حصة تصل الى 4% من اجمالي مستخدمي الانترنت في العالم.

محليا ، وكما هو الحال في معظم أسواق الاتصالات حول العالم، تشهد استخدامات الإنترنت في المملكة توسعا وانتشارا كبيرين، مع انتشار شبكات الجيلين الثالث والرابع؛ إذ تظهر أرقام رسمية أن نسبة الأسر التي تقتني خدمة الانترنت في المملكة تتجاوز الـ89%. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى