اقتصادالرئيسية

العالم يهدر أغذية بقيمة 400 مليار دولار سنوياً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أظهر تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ” فاو” مؤخرا أن العالم يخسر سنوياً أغذية بقيمة 400 مليار دولار أثناء نقلها من المنتجين إلى المتاجر.

وبحسب التقرير، فإن العالم يخسر سنوياً حوالي 14% من إجمالي إنتاجه من الغذاء، حيث استحوذت مناطق جنوب آسيا وأميركا الشمالية وأوروبا على الحصة الأكبر من كميات المهدر من الغذاء في العالم، مضيفاً أن توفير سعات تخزين مبردة وبنية تحتية مناسبة سيساعد في الحد من الهدر.

وأشارت وكالة “بلومبرج” للأنباء إلى أن الفاقد من الغذاء أصبح يثير اهتماماً متزايداً بسبب مساهمته في الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، مع وجود أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم يومياً.

وقد تعهد زعماء العالم بمحاولة خفض كميات المهدر من الطعام في متاجر التجزئة أو في مرحلة الاستهلاك بمقدار النصف بحلول 2030، وتقليل الفاقد أثناء مرحلة الإنتاج. كما تحاول الشركات تحسين كفاءتها في صناعة الغذاء.

وقال تشو دونجيو مدير عام منظمة “فاو”، ومقرها في العاصمة الإيطالية روما، إن “الفاقد من الغذاء يمثل ضغطاً غير ضروري على البيئة والموارد الطبيعية التي تستخدم في إنتاج الأغذية من البداية.. هذا يعني فعلياً أن موارد الأرض والمياه تتعرض للهدر إلى جانب التلوث والانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بدون هدف”.

وبحسب تقرير “فاو”، فإن المستهلكين يمثلون الجزء الأكبر من الهدر، حيث يتم هدر نحو 37% من المنتجات الحيوانية و20% من الفواكه والخضروات بعد شرائها”.

كما أن الدول الغنية هي الأكثر هدراً للغذاء، بسبب محدودية فترة الصلاحية أو ضعف التخطيط الاستهلاكي، في حين يأتي الهدر في الدول الفقيرة بسبب الظروف المناخية وسوء حالة البنية التحتية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى