أجهزة ذكيةالرئيسية

غوغل تكشف عن هاتفين “برادار” وحاسوب محمول “رخيص”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشفت شركة غوغل الأميركية مؤخرا عن هاتفين ذكيين جديدين من نوع “بيكسل”، مزودين بكاميرات أعلى جودة من سابقاتها، ومستشعر راداري، ومساعد افتراضي أسرع، إلا أن خبراء في مجال الهواتف الذكية يرون أنها لم تقدم ما يكفي لتمييز الجهازين عن منافسيها.

وكانت غوغل قد اقتحمت مجال الأجهزة قبل حوالي 4 سنوات، مراهنة على تزويد منتجاتها بقدرات الذكاء الاصطناعي على نحو أسرع وأفضل من المنافسين، وعلى أن المستهلكين سيرغبون في مثل تلك المزايا. لكن تلك الاستراتيجية أفرزت نتائج متباينة حتى الآن.

فأجهزتها مخفضة السعر تتصدر المبيعات، لكنها أبعد ما تكون عن توجيه دفة الأرباح. أما الأجهزة الأعلى سعرا، مثل هاتف “بيكسل”، فقد اكتسبت قوة دفع محدودة قياسا إلى منتجات رواد الصناعة مثل سامسونغ وأبل، وذلك بسبب تسويقها المحدود.

وعلاوة على ذلك، فإن المستهلكين أصبحوا يحتفظون بأجهزتهم لفترات أطول الآن، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال محلل الأجهزة في “كاونتربوينت” لأبحاث سوق التكنولوجيا، موريس كلاين، إن الناس “بدأوا يبحثون عن خيارات أرخص للهواتف الذكية بدلا من شراء هاتف متميز في الفئة الفائقة، سعره يزيد على 800 دولار”، مضيفا أن هذا صب في صالح الهاتف “بيكسل 3 إيه” الذي طُرح في مايو، بسعر يبدأ من 399 دولارا.

ورفع الهاتف “بيكسل 3 إيه” مبيعات غوغل من الهواتف الذكية إلى 4.1 مليون جهاز في النصف الأول من 2019، مقارنة مع 4.7 مليون للعام 2018 بأكمله، حسبما ذكرته “آي.دي.إس” لأبحاث سوق التكنولوجيا. 

لكن حصة غوغل من شحنات الهواتف الذكية للربع الثاني من العام تظل دون الواحد بالمئة، وفقا لشركة الأبحاث ذاتها.

ويتسم طرح غوغل للأجهزة الجديدة بالتأني، لكن الشركة تقول إن مجرد وجود الأجهزة في السوق كان مفيدا لعلامتها التجارية.

أجهزة جديدة

يبدأ الجيل الرابع من “بيكسل” بسعر 799 دولارا للشاشة حجم 5.7 بوصة، و899 دولارا للشاشة حجم 6.3 بوصة، وللمرة الأولى تبيع المنتج جميع شركات اتصالات الهاتف المحمول الأربع الرئيسية العاملة في الولايات المتحدة.

وتمكن ميزة جديدة، تقوم على تكنولوجيا الرادار، المستخدمين من تصفح الأغاني أو إصدار أوامر أخرى عن طريق التلويح باليد فوق الشاشة.

والهواتف مزودة أيضا بعدسات مقربة للتصوير من مسافات بعيدة، وبرمجيات محسنة لالتقاط الصور الليلية. وجرى تعميق دمج مساعد غوغل الرقمي في الجهاز لتسريع زمن الاستجابة.

وقالت مديرة الإنتاج في مشروع “بيكسل”، شيري لين، إن غوغل اختبرت إضافة تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس لكن خلصت إلى أنها “لا تعمل على نحو جيد للغاية عندما تكون هناك أشجار وأبنية في الطريق.”

وأضافت: “نعمل مع شركات الاتصالات، ونحتاج منهم أن ينتهوا من تشييد البنية التحتية قبل أن نبدأ في تمرير تكلفة (التكنولوجيا الجديدة) للآخرين”.

سكاي نيوز

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى