شبكات اجتماعية

المانيا تمنع تصوير الطعام و نشره و السبب…

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

لأن تصوير الطعام بأنواعه المختلفة ونشره على انستقرام، هو خرقاً للنظام القانوني في ألمانيا رغم شيوع هذا الامر في جميع أنحاء العالم.

فقد أعلنت المحكمة الاتحادية لحزب العدالة في عام 2013، أن أطباق الطعام الفنية المتقنة تعد ملكا للطباخ الذي قام بتقديمها، وهذا يعني أنه عليك أن تستأذن الشيف قبل التقاط الصورة ونشرها على حسابك الخاص في انستقرام.

و أوضح الدكتور “نيكلاس هابيركام” الشريك في شركة لحماية الحقوق الملكية، ان “طبق طعام مرتبا وأنيقا في مطعم يجب أن تكون حقوقه محمية لصالح الشيف”، موضحا ان “الشيف في مثل هذه الحالة لديه الحق في أن يقرر نشر صور أعماله أو لا”.

لذلك من أجل نشر صور الطعام، فأنت بحاجة إلى أخذ اذن الطاهي حتى لو كانت الصور هي لمجرد انستقرام أو مدونة شخصية، وغير مخصصة للاستخدام التجاري. وذلك لأن القانون الألماني يعتبر وجبة الطعام هي نوع من أنواع “الفن” وتعتمد على تصميم الطاهي، ومن حق صاحب هذه الأطباق أن يقاضي أي شخص ينشر صور أعماله على الشبكات الاجتماعية الأخرى، وقد حدث هذا الأمر بالفعل، إذ إن مجموعة من الطباخين قاموا بمقاضاة شخص التقط صور لطعامهم ونشرها على الانترنت.

لتفادي خطر التعدي على حقوق الطاهي، يجب عليك سؤاله أولاً عن امكانية التقاط صور لأطباقه ونشرها. ولكن هذا الأمر لا يشتمل نشر صور الوجبات السريعة الجاهزة من المطاعم الأخرى، فمن المحتمل أن لا يكون هناك مشكلة في ذلك.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى