الرئيسيةريادة

توزيع جوائز مسابقة الإبداع الشبابي 2019

هاشتاق عربي 

احتفلت وزارة الثقافة اليوم الأحد في المكتبة الوطنية بتوزيع جوائز مسابقة الإبداع الشبابي 2019 في حقول الشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والرسم، والتصوير الفوتوغرافي، بحضور وزير الثقافة وزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان. وقال الدكتور أبو رمان خلال كلمة له خلال الحفل، إن وزارة الثقافة بصدد التوسع في هذه المسابقة بحيث تشمل حقولا أدبية وفنية اخرى، والتوسع أيضا في المحافظات لإتاحة الفرصة أمام أكبر فئة من الشباب والشابات للمشاركة في هذه المسابقة التي قدمت للمشهد الإبداعي الأردني خلال السنوات الماضية عددا من المواهب الشعرية والأدبية والفنية. وأضاف ان المسابقة ستنتقل إلى مرحلة أخرى من خلال شراكات حقيقية لإقامة فعاليات شبابية على مدار العام في حقول أدبية بحيث تقام في المركز الثقافي الملكي. وتحدثت الناقدة والدكتورة صبحة علقم في كلمتها نيابة عن لجان تحكيم المسابقة، عن المنهجية العلمية التي تم استخدامها، وطبيعة عمل اللجان المختلفة التي ضمت عددا من المختصين في كل حقل. واشارت الفائزة بالمركز الثالث مريم محمود ابراهيم ابو نواس عن قصيدتها (ظل عتيق)، في كلمة نيابة عن الفائزين، إلى أهمية المسابقة بالنسبة لفئة الشباب، ودورها في تطوير منتجها الادبي، معربة عن شكرها لوزارة الثقافة والقائمين على المسابقة.

وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت عن أسماء الفائزين بالمسابقة بداية تشرين الأول الحالي، حيث فاز بالمركز الأول في حقل الشعر عمر خير الله محمود الحاج عن قصيدة (القلم)، وبالمركز الثاني لينا محمد عبدالله ارشيد عن قصيدتها (ما بال قلبي)، والمركز الثالث مريم محمود ابراهيم ابو نواس عن قصيدتها ( ظل عتيق).

وفي حقل القصة القصيرة، فاز بالمركز الأول براء يوسف محمد قات عن قصة “الانتظار”، وبالمركز الثاني حسين هاني سليم سعد الدين عن قصة “برفقة سائق تاكسي”، والمركز الثالث براء محمود عيد الفار عن قصة “فزاعة” وفي حقل الرواية، قررت لجنة المسابقة حجب جائزة المركز الأول بسبب اعتماد السرد على الخط الأفقي والنمذجة السيرية للبناء الروائي، فيما فاز المركز الثاني تسنيم عبد الستار رضا معابره عن روايتها (كورتيزون )، وفاز المركز الثالث سناء عمر محمد أبو السعود عن روايتها (خارج).

أما حقل الرسم، فقد فاز بالمركز الأول ياسمين سليم محمد عايش عن لوحة “منظر طبيعي- عجلون- برقش”، وبالمركز الثاني كمال أيمن محمود عصفور عن لوحة “موديل”، وفاز المركز الثالث ميمونة علاء الدين بدر الدين الشيشاني عن لوحة “المخدرات”، وفي حقل التصوير الفوتوغرافي، فاز المركز الأول آسيا أمجد صلاح الدين حاتوغ عن صورة “العمر لحظة”، وبالمركز الثاني مجد احمد صالح الساكت عن صورة ” الهاشميون مسيرة عطاء”، والمركز الثالث نواف محمد حسن العامري عن صورة ” اشياء جدتي”.

وفي حقل المسرح، قررت لجنة المسابقة حجب جائزة المركز الأول لعدم توفر اي نص مسرحي لمقومات العمل المتكامل، وفاز المركز الثاني شذى خليل عبد القادر السيد عن مسرحيتها (ربيع الرماد)، والمركز الثالث أرمين عبد الرحمن احمد ابو جلبوش عن مسرحيتها (رمان ).

وفي نهاية الحفل سلم وزير الثقافة الجوائز على الفائزين، والقى الفائز بالمركز الأول في حقل الشعر عمر الحاج قصيدة (القلم) الفائزة بالمسابقة والتي تميزت بحداثتها، وبرشاقة اللغة، وتطور معانيها وملامستها للواقع.

— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى