المصارف الذكية

الاتحاد الأوروبي يستجوب فيس بوك بخصوص عملتها الرقمية ليبرا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

منذ بداية إعلان فيسبوك عن نيتها إطلاق عملة ليبرا الرقمية الخاصة توالت ردات الفعل الرسمية الرافصة لها وتعالت الأصوات بضرورة عزوف الشركة عن الفكرة.

حيث طالبت العديد من الهيئات الرسمية الأمريكية المختصة الشركة بتوضيح آلية عمل ليبرا والطرق التي ستتبعها لعدم استغلال عملتها في أعمال غير مشروعة أو إرهابية، كما كان الحال بالنسبة للمفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي.

وفي أخر التقارير التي سلطت الضوء على ليبرا، أشار تقرير لـ Financial Times على أن المفوضية الأوروبية وجهت العديد من الأسئلة لفيسبوك بخصوص عملتها الرقمية.

حيث ركز الاستجواب بشكل أساسي على الشق الأمني وخصوصية بيانات المستخدمين التي سيستخدمها نظام العملة الرقمي، بالإضافة لاستجواب الشركة حول مدى جهوزيتها وتدابيرها الأمنية للحول دون استغلال ليبرا في تمويل الإرهاب والاعمال الغير مشروعة وكيف ستتمكن من تأمين احتياطها النقدي.

فيما يأتي استجواب المفوضية الأوروبية لفيسبوك في سياق جهودها لتحديد النظم واللوائح لإدارة العملة؛ هذا في حال سُمح بتدوالها في المنطقة وهو أمرٌ مستبعد نظراً لكم العقبات التي تواجها العملة من المنظمين.

حيث سبق وصرح مدير البنك المركزي الأوروبي Benoît Coeuré أن المعايير والنظم للموافقة على العملة ستكون غايةً في الصعوبة، في الوقت الذي عبرت فيه الحكومة الفرنسية عن جل رفضها لليبرا وعدم السماح بتواجدها في الاتحاد.

وتبقي ليبرا فيسبوك محلاً للجدل حيث الرفض هو الغالب لتواجدها، بالرغم من رؤية البعض لها كحل يسهل تبادل العملة بين أقطار العالم المتفرقة بوقت وجهد أقل، لكن على أي حال إن استمر الرفض بهذه النسق فمن المؤكد لن يكتب لها رؤية النور يوماً.

عالم التقنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى