الرئيسيةتكنولوجيا

قطاع البرمجيات والتطبيقات يحقق عائدات بقيمة 189.3 مليون دولار في 2018

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 سجّل قطاع البرمجيات والتطبيقات الاردني ايرادات بلغت قيمتها اكثر من 189.3 مليون دولار في العام 2018، ليحتل المرتبة الاولى في القطاعات الفرعية الاكثر ايرادا ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليه.

ويغطي هذا الرقم الايرادات الناتجة عن البرمجيات الاردنية والتطبيقات عبر الانترنت والتطبيقات النقالة وتطوير الالعاب الالكترونية في الاردن، كما يغطي هذا الرقم من جهة اخرى الايرادات من هذه المنتجات كمبيعات للسوق المحلية وصادراتها الى الدول الاخرى.

وقالت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية ” انتاج” مؤخرا بانه وفقا للبيانات والمؤشرات التي وردت في المسح السنوي لشركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني عن العام 2018، فقد تصدر قطاع تطوير البرمجيات في الاردن المرتبة الاولى ضمن ايرادات الخدمات المحلية وخدمات التصدير مسجلا قرابة 189.3 مليون دولار.

واضافت الجمعية في تعليقها على هذه البيانات : ” لذا فان تشجيع البرمجيات الاردنية المبنية على الملكية الفكرية من شأنه ان يعزز الاستدامة المالية للقطاع على الصعيدين الاقليمي والدولي”، مؤكدة بان تعزيز قطاع البرمجيات القائمة على الملكية الفكرية يعتبر من المحاور الاساسية التي تركز عليها الجمعية من سنوات حيث قامت الجمعية باطلاق المنصة الالكترونية ” اي بي ريتش دوت جو” للترويج للبرمجيات الاردنية القائمة على الملكية الفكرية عالميا.

وعلى صعيد متصل اظهرت بيانات المسح السنوي للقطاع بان قطاع ” بيع تراخيص البرمجيات واجهزة الكمبيوتر والبنية التحتية بالجملة ” قد احتل المرتبة الثانية من حيث الايرادات ليسجل في العام 2018 حوالي 137 مليون دولار.

وذكرت البيانات بان قطاع ” معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية والهواتف بالجملة ” قد احتل المرتبة الثالثة ضمن القطاعات الاكثر ايرادا ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات الاردني ليحقق في العام 2018 حوالي 68 مليون دولار.

واشارت البيانات الى ان قطاع ” تركيب الاجهزة والبنية التحتية” قد جاء في المرتبة الرابعة مسجلا حوالي 59 مليون دولار في العام 2018.

وسجل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العام 2018 نموا في إيراداته لتبلغ قرابة 2.2 مليار دولار، حيث زادت بنسبة بلغت 4.5 %، وذلك لدى المقارنة بإجمالي إيرادات القطاعين المسجلة في العام 2017 والتي تجاوزت وقتها 2.1 مليار دولار.

ووفقا لنتائج المسح، توزع إجمالي إيرادات القطاعين في العام 2018 على النحو الآتي: 1.42 مليار دولار كإيرادات لقطاع الاتصالات، في حين بلغت إيرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات 750 مليون دولار.

كما أظهرت نتائج المسح أن إيرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات وحده قد توزعت في العام 2018 على النحو الآتي: 487 مليون دولار كإيرادات مبيعات للسوق المحلية، و262 مليون دولار كإيرادات من الصادرات للأسواق الخارجية.

وكشفت نتائج المسح أن إيرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات وحده في العام 2018 (750 مليون دولار) قد نمت بنسبة 10.7 بالمائة، وذلك لدى المقارنة بإيرادات القطاع المسجلة في العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها 677 مليون دولار، مرجعة السبب الأهم في ذلك إلى الحوافز الضريبية التي أقرت في العام 2016.

واستندت “إنتاج” في نتائجها إلى البيانات التي جمعتها من الشركات العاملة في القطاع وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، في حين أظهر أن الأردن ما يزال وجهة استراتيجية مهمة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

ويهدف المسح إلى توفير مراجعة واضحة ودقيقة عن قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، وذلك من أجل توفير معلومات بيانات دقيقة تسهم في وضع خطط وآليات ترفع من وتيرة النمو وتطوير واعتماد التكنولوجيات الجديدة، والبحث والتطوير وبناء القدرات.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى