اتصالاتالرئيسية

الغرايبة: لجنة وطنية لصوغ استراتيجية للذكاء الاصطناعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 اكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة يوم امس بان الوزارة تعمل حاليا على تشكيل لجنة وطنية هدفها صوغ استراتيجية للذكاء الاصطناعي الذي يعد واحدا من المفاهيم الهامة لبناء الاقتصاد الرقمي ومن التقنيات الرئيسية في عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وقال الوزير في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان هذه اللجنة ستشكل بتشاركية جميع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص.

واكد بان هذه اللجنة وعند تشكيلها واعتمادها ستعمل على جمع احدث المفاهيم والتطورات والمعلومات والتوجهات في مضمار الذكاء الاصطناعي للعمل على صوغ استراتيجية خاصة بهذا المفهوم في الاردن، للاستفادة من هذه التقنية العالمية التي يمكن تطويعها لخدمة كافة القطاعات الاقتصادية في المملكة.

 وبين الغرايبة بان الهدف من إعداد هذه الاستراتيجية هو تحديد التوجه الحكومي في مجال الذكاء الاصطناعي ومتطلبات التنفيذ للاستفادة من هذا التوجه العالمي الذي دخل كل القطاعات الاقتصادية.

واشار الى ان التوجه لصوغ هذه الاستراتيجية ياتي تنفيذا  للسياسة العامة للحكومة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد 2018، والتي حثت على اغتنام الفرص التي تتيحها الثورة الصناعية الرابعة بهدف تطوير اقتصاد رقمي يؤدي إلى تنمية اقتصادية مستدامة وإلى زيادة دخل الفرد الأردني.

واوضح الوزير أنه لتحقيق أغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأردن تحرص الحكومة على تسخير التكنولوجيا الرقمية الحالية والناشئة على سبيل المثال لا الحصر الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence – AI) وسلسلة الكتل (Blockchain) وإنترنت الأشياء (Internet of Things- IoT) التي توفرها قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وبين أن نص البند (60) من السياسة ذكر بأنه: “تقر الحكومة بالدور المهم والأساسي لقطاع تكنولوجيا ‏المعلومات في الأردن في تطوير الاقتصاد الرقمي والملكية ‏الفكرية والوظائف ذات القيمة العالية ومساهمة الأردن في ‏تطوير التكنولوجيات الناشئة، بما في ذلك الذكاء ‏الاصطناعي (‏AI‏) وسلسلة الكتل (‏blockchains‏) ‏وإنترنت الأشياء (‏IoT‏)”.

وأشار الى أن من الواضح أن السياسة العامة للقطاع تؤكد ‏دعم الحكومة لتطوير وتنمية هذا القطاع بهدف الحفاظ على ‏موقعه وتطويره كمركز قوي لخدمات تكنولوجيا ‏المعلومات الإقليمية، وممكنا رياديا ومصدرا رئيسيا ‏للاقتصاد الرقمي يتمتع بالقوة القادرة على تطوير الملكية ‏الفكرية الخاصة به والتي ستكون الأساس للإيرادات ‏المستقبلية.

وبين الغرايبة أنه سيجري العمل على إعداد وصوغ هذه الاستراتيجية بعد عقد مجموعة من المقارنات المعيارية مع الدول والتجارب الناجحة في مجال الذكاء الاصطناعي وعرضه للدراسة والتحليل للاستفادة منها، وعن طريق مشاركة الشركاء وأصحاب العلاقة في القطاعين العام والخاص.

وأكد الوزير أن الهدف من ذلك هو الوصول الى استراتيجية تحدد التوجه الحكومي في مجال الذكاء الاصطناعي ومتطلبات التنفيذ من جميع النواحي سواء من القانونية أو الحوكمة أو البنية التحتية وتحديد الأولويات وغيرها.

وقال “إن الثورة الصناعية الرابعة هي واقع لا يمكننا تجاهله أو الهروب منه، وستدخل تطبيقاتها مجالات الرعاية الصحية والعناية بالأطفال والتعليم والإبداع، الأمر الذي سيخلق وظائف جديدة تتطلب مهارات تقنية توفرها الثورة الصناعية الرابعة”.

وأكد أنه يجب الاستعداد لهذه الثورة من خلال التدريب والتعليم وإدخال مهارات القرن الواحد والعشرين في برامج التدريب ومناهج الجامعات والمدارس.

وبلغة الأرقام، تظهر دراسة لمؤسسة “اي دي سي” العالمية تزايد الإنفاق على الذكاء الاصطناعي ليسجل قرابة 24 مليار دولار في العام الماضي، كما توقعت الدراسة نفسها أن يستمر التزايد في الإنفاق على أنظمة الذكاء الاصطناعي والمعرفي ليسجل في العام 2022 حوالي 77.6 مليار دولار؛ أي ما يمثل حوالي 3 أضعاف الإنفاق في العام 2018.

وقالت الدراسة العالمية إن سوق الذكاء الاصطناعي والمعروف سوف يستمر في النمو مع التوجه والاعتمادية الكبيرة من قبل مؤسسات وشركات من قطاعات مختلفة لاستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لتطوير أعمالهم وزيادة الإنتاجية وتخفيض الوقت والجهد وبالتبعية زيادة المبيعات والأرباح.

ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بأنه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع مختلفة. 

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى