الرئيسيةتكنولوجيا

السعودية تستحوذ على حصة 21% من صادرات الاردن التقنية  

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 بلغت صادرات المملكة من خدمات وبرمجيات قطاع تكنولوجيا المعلومات حوالي 262 مليون دولار في العام 2018 ، على ما اظهرت نتائج المسح السنوي لشركات القطاع والتي اعلنتها جمعية ” انتاج” اول من امس الثلاثاء.

ووفقا لنتائج المسح فقد تصدرت السعودية قائمة البلدان والوجهات التي تصدر لها الشركات الاردنية العاملة في تقنية المعلومات منتجداتها وخدماتها، حيث استحوذت على حصة تتجاوز الثلث من اجمالي قيمة الصادرات الاردنية التقنية.

واظهرت نتائج المسح بان قيمة صادرات المملكة من قطاع تكنولوجيا المعلومات في العام 2018 تراجعت بمقدار 6 ملايين دولار، وبنسبة طفيفة بلغت 2.2% وذلك لدى المقارنة بقيمة صادرات المملكة من القطاع في العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها قرابة 268 مليون دولار.

وقالت جمعية ” انتاج” في تحليلها لنتائج المسح بان هذا التراجع في قيمة الصادرات يتطلب من الجهات ذات العلاقة تعزيز جهودها من اجل تعزيز وزيادة قيمة صادرات الاردن من تكنولوجيا المعلومات، مؤكدة بان حالة عدم الاستقرار السياسي في المنطقة ادت الى فقدان المملكة بعض الوجهات والاسواق الهامة.

وتصدّر المملكة منتجات وخدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات، إلى أكثر من 35 وجهة في العالم، وتشتمل هذه الصادرات على المعدات والأجهزة والأنظمة والبرمجيات المتخصصة والعامة، وأنظمة شبكات الاتصالات، والاستشارات الخاصة بالقطاع، والمحتوى الإلكتروني.

وينشط قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن  ضمن نطاقات البنيّة التحتيّة وتطوير وبيع تراخيص البرمجيات المبنية على الملكية الفكرية، وبيع أجهزة تكنولوجيا المعلومات بالجملة ومعدات الاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة، وتركيب معدات الاتصالات

 وفي تفاصيل بيانات صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات في العام 2018 اظهرت نتائج المسح السنوي للقطاع بان صادرات المملكة من القطاع الى السعودية كانت الاكبر بقيمة 56.5 مليون دولار. لتستحوذ السعودية على نسبة 21.6% من اجمالي قيمة الصادرات في العام 2018.

وقالت جمعية انتاج بان السعودية ودول الخليج والعراق لا تزال تعد اكبر اسواق تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات الاردنية والخدمات المرتبطة بها.

واشارت الجمعية الى انه من الهتام التركيز على الحفاظ على العلاقات مع هذه البلدان وتنميتها من قبل القطاعين العام والخاص وذلك لزيادة الصادرات الى هذه الاسواق المرحلة المقبلة.

وقالت الجمعية بانه من ضمن الجهود التي تبذلها الجمعية في هذه الجانب فقد تم تنظيم جناح اردني للشركات التقنية الاردنية في العديد من المعارض والمحافل الدولية والاقليمية وذلك في اطار تعزيز وترويج وتسويق الصادرات الاردنية الى الاسواق الدولية والاقليمية.

وبحسب البيانات جاءت الامارات في المرتبة الثانية في قائمة الدول التي تصدر لها المملكة تكنولوجيا المعلومات حيث بلغت قيمة الصادرات الى الامارات في العام 2018 حوالي 39.6 مليون دولار مستحوذة على نسبة تتجاوز الـ 15% من اجمالي قيمة الصادرات.

واظهرت البيانات بان الكويت جاءت في المرتبة الثالثة، حيث صدرت لها المملكة منتجات تقنية بقيمة 33 مليون دولار وبنسبة تصل الى 13% من اجمالي قيمة الصادرات.

واشارت الارقام الى ان هولندا حلت رابعة في قائمة الوجهات التي تصدر لها المملكة تكنولوجيا المعلومات في العام 2018 بحوالي 20 مليون دولار وبنسبة تصل الى 8% من اجمالي الصادرات.

وذكرت البيانات بان قيمة صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات الى امريكا بلغت 19.8 مليون دولار وبحصة تصل الى 7.5% من اجمالي قيمة الصادرات.

واشارت البيانات بان قيمة صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات الى العراق بلغت 13.3 مليون دولار وبحصة بلغت 5% من اجمالي قيمة الصادرات.

  وذكرت البيانات بان قيمة صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات الى مصر قد بلغت 11 مليون دولار في العام 2018 وبنسبة تجاوزت الـ 4% من اجمالي الصادرات.

واعلنت جمعية “انتاج” اول من امس نتائج  مسح شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العاملة في المملكة والتي اظهرت بان إيرادات قطاعيّ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحليّ بلغت 2.2 مليار دولار بنهاية عام 2018، بنسبة نُمُوّ ناهزت 4.5 بالمئة عن عام 2017.

 وتوزعت الإيرادات – وفق المسح الذي نفذته “انتاج” – إلى 1.42 مليار دولار كإيرادات لقطاع الاتصالات بنسبة نمو 1.5 بالمئة، في حين بلغت إيرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات 750 مليون دولار بنسبة نمو 10.7 بالمئة، مرجعة السبب الأهم في ذلك إلى الحوافز الضريبية التي أقرت في عام 2016.

 واستندت “انتاج” في نتائجها إلى البيانات التي جمعّتها من شركات العاملة في القطع وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، في حين اظهر أن الأردن لايزال وجهة استراتيجية مهمة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

 ويهدف المسح إلى توفير مراجع واضحة ودقيقة عن قطاعيّ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، وذلك من اجل توفير معلومات بيانات دقيقة تساهم في وضع خطط وآليات ترفع من وتيرة النُمُوّ وتطوير واعتماد التكنولوجيات الجديدة، والبحث والتطوير وبناء القدرات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى