الرئيسيةريادة

الرحالة العرجان يرفع شعار(صندوق الأمان) على قمتي صنين والقرنة السوداء بلبنان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

تمكن الرحالة الأردني ومدير جاليري قدرات “ابيلتيز”عبدالرحيم العرجان من الصعود إلى قمتي صنين والقرنة السوداء في لبنان وذلك ضمن رسالته الإنسانية في دعم الثقافة والفنون والعون الاجتماعي برفع شعار صندوق الأمان لمستقبل الأيتام.

وحول المغامرة يقول العرجان: دوماً أحمل رسالة وطنية وإنسانية في جميع نشاطاتي سواء كانت في الأردن أو الخارج وهذه المرة حملتُ شعار صندوق الآمان لمستقبل الأيتام ايماناً منا بأهدافه ورؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله رئيسة مجلس الأمناء بتوفير مستقبل أفضل للأيتام يقوم على تسليحهم بالتعليم والمهارات اللازمة ليصبحوا أفراداً يمكنهم الاعتماد على أنفسهم ودعم المجتمع بكل فعالية واقتدار، ضمن عدد من البرامج من منح دراسية، تكاليف معيشية، الارشاد والتوجيه، التدريب والتوظيف والتأمين الصحي.

وأضاف: تزامنت مغامرتنا مع انعقاد مهرجان بيروت للصورة والذي قدمنا من خلاله رائدة التصوير العربي كريمة عبود “1893-1940” كضيفة الشرف ضمن مجموعة جاليري قدرات “ابيليتز” من مقتنيات السيد أيمن مطانس، ولتحقيق أكبر انتشار وأكبر دعم تم التوقيع على شعار المشاركة المرفوع من عدد كبير من المشاركين في المهرجان والمثقفين والإعلام، ومجموعة الصعود بقيادة الكابتن حسان عليق.

وتعد قمة القرنة السوداء هي الأعلى في بلاد الشام ويبلغ ارتفاعها 3093 مترا عن سطح البحر وثاني أعلى قمة في الشرق الأوسط بعد جبل اطلس في المغرب العربي، وتقع ضمن جبل المكمل في شمال لبنان ضمن لواء الضنية، وتبقى عليها الثلوج لغاية أواخر حزيران، وتتشابه من حيث الطبيعة والحرارة بجبال الألب، وهي قمة جرداء نادرة النباتات بسبب انخفاض درجات الحرارة فيها وقد تصل إلى – 40 درجة في بعض الأوقات من العام، وتم الصعود إليها عبر منطقة بشري الى الشمال من وادي قاديشا، مرورا بأرز الرب وعنايا.

اما قمة جبل صنين فتقع في ضمن سلسلة جبال لبنان الغربية بارتفاع 2695 مترا عن سطح البحر، وهو الأصعب للتسلق والمسير في لبنان لشدة انحداره ويشرف على البحر المتوسط وسهل البقاع بنفس الوقت، وتم الصعود اليه من منطقة كسروان بقضاء بعلبك ضمن محافظة جبل لبنان.

وحول الصعوبات والمعوقات بين عرجان أنها كانت في صنين حيث الانحدار الشديد صعوداً وهبوطاً وكثافة الأشواك وحصوية الأرض، والضباب الكثيف بمستوى رؤية لم يتجاوز العُشر متر ، أما بقية المغامرة ، فتم تجاوزها إذ كانت أقل صعوبة. ويجدر الاشارة بأن العرجان قد حمل عدداً من الشعارات ذات الدعوة السياحية خلال ترحاله في العالم منها : “من أخفض بقعة في العالم إلى جبال الهملايا”، ” لدينا دولمن في الأردن” ضمن مبادرته لحمايتها، و “من الجبل الى المغطس” وغيرها بجهود ذاتية تطوعية.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى