الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

المفوضية الأوروبية في عمان تنظم ورشة عمل إقليمية حول الوقاية والسيطرة على مقاومة مضادات الميكروبات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

 تنظم المفوضية الأوروبية في عمان في الفترة الواقعة ما بين 17 و20 سبتمبر 2019، ورشة عمل إقليمية حول الوقاية والسيطرة على مقاومة مضادات الميكروبات ضمن سياق نهج “الصحة الواحدة” الذي يشمل القطاعين البيطري والبشري. تعقد هذه الورشة ضمن إطار مبادرة “تدريب أفضل لغذاء أكثر أمانًا”.

ينتج عن العدوى الناجمة عن البكتيريا المقاومة للمضادات تهديد ينذر بالخطر على الصحة العامة والاقتصاد -إذ تسبب حوالي 700,000 حالة وفاة سنويًا بالإضافة إلى أضرار اقتصادية خطيرة-. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) هي قدرة الكائنات الحية الدقيقة (مثل البكتيريا والفيروسات وبعض الطفيليات) على إيقاف مضادات الميكروبات (مثل المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات ومضادات الملاريا) عن العمل ضدها. نتيجة لذلك، تصبح العلاجات القياسية غير فعالة، وتستمر الالتهابات وقد تنتشر إلى الآخرين. في الوقت نفسه، يُقدّر بأن نصف كمية المضادات الحيوية المستهلكة فقط تستخدم بشكل صحيح. لذلك، هناك حاجة إلى اتخاذ إجراء عالمي لتنفيذ السياسات الوطنية لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات (AMR)، في كلّ من الصحة العامة وصحة الحيوان وفي القطاعين الزراعي والبيئي، وهو ما يسمى بنهج “الصحة الواحدة” في مقاومة مضادات الميكروبات (AMR).

للتعامل مع التهديد الصحي لمقاومة مضادات الميكروبات (AMR) العابر للحدود، من الأهمية بمكان تحديد وتبادل أفضل الممارسات والسياسات، وذلك حتى لا يؤدي عدم اتخاذ إجراء في بلد أو منطقة أو قطاع ما إلى تقويض التقدم المحرز في بلدان أخرى. تتم محاربة مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) على أعلى مستوى سياسي، كما تقوم العديد من الدول وكذلك المنظمات الدولية باتخاذ إجراءات مشتركة عالمية في مواجهتها.

وأطلق الاتحاد الأوروبي في عام 2017 خطة العمل الثانية ضد مقاومة مضادات الميكروبات (AMR)[1]. تشمل هذه الخطة إجراءات للعمل على تعزيز المشاركة والتعاون مع المنظمات الدولية وتكثيف التعاون مع البلدان النامية الأكثر تضررًا، وذلك اعتمادًا على العلاقات القائمة أساسًا، وتسهيل الحوار حول السياسات لزيادة التوعية حول تهديد مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) وطرق التصدي له على أفضل وجه.

وتنظم المديرية العامة للصحة وسلامة الأغذية التابعة للمفوضية الأوروبية (DG SANTE) ضمن هذا الإطار ورشة عمل إقليمية مدتها 3 أيام كاملة لما يصل إلى 30 ممثلاً (من ثمانية بلدان) في منطقة الأردن (الأردن، الجزائر، مصر، لبنان، موريتانيا، المغرب، فلسطين، تونس). يعمل المشاركون في وزارات الصحة وفي وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية لدعم الاستراتيجيات والإجراءات ولتعزيز الاستخدام الحكيم لمضادات الميكروبات ومراقبة المقاومة في قطاعات الطب البيطري وسلامة الأغذية والصحة العامة، بالإضافة إلى تعزيز المشاركة والتعاون مع المنظمات الدولية وتكثيف التعاون مع البلدان المدعوة.

وسيتم تقديم التدريب من قبل مجموعة من خمسة خبراء دوليين وإقليميين سيستعرضون الممارسات المطبّقة في دول الاتحاد الأوروبي والتي يمكن أن تكون مصدر إلهام للجميع، كما ستنظم أنشطة جماعية باستخدام حالات عملية حول تنسيق الإجراءات المتعلقة بمقاومة مضادات الميكروبات (AMR) وستساعد الدروس المستفادة البلدان المدعوّة على معالجة مشكلة مقاومة المضادات في بلدانهم، مما يعني استفادة المنطقة بأكملها.

إن هذه هي الحلقة الرابعة ضمن سلسلة من حلقات العمل الإقليمية الإحدى عشرة التي ستعقد بين عامي 2019 و2020 في إفريقيا (جنوب إفريقيا وإثيوبيا والأردن) وأمريكا اللاتينية (الأرجنتين وكوستاريكا) وآسيا (الهند وإندونيسيا والصين) وأوروبا (أوكرانيا ومونتينيجرو) ضمن إطار مبادرة “تدريب أفضل لغذاء أكثر أمانًا” (BTSF)، حيث يتوقع الوصول إلى 500 مشارك من 86 دولة.

ومبادرة BTSF “تدريب أفضل لغذاء أكثر أمانًا” هي مبادرة تدريبية تابعة للمفوضية الأوروبية تغطي قوانين الغذاء والأعلاف وصحة الحيوان ورعايته وقواعد صحة النبات المطبقة في كل من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع البلدان النامية. يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل على:https://ec.europa.eu/food/safety/btsf_en.

 

 

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى